الخميس، 17 ديسمبر 2015

الرسملة وأثرها على مهنة الطوافة\د طارق كوشك

د. طارق كوشك يقدم محاضرة (١) الرسملة وأثرها على مهنة الطوافة بناءً على طلب المطوفين ويطرح البديل 

محاضرة (٢) مقدمة من الدكتور والمستشار طارق كوشك حول موضوع الرسملة وخططها والبديل عنها مع الشكر لكل من ساهم في تنفيذ هذا العمل .

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

الهيئة التنسيقية خدعت المطوفين

الكاتب احمد حلبي
اثارت قضية صدور توجيهات وزارة الحج لمؤسسات الطوافة بإيقاف صرف الدفعة الأولى من مستحقات المطوفين والمطوفات لموسم حج عام 1436 هـ ، حتى صدور نظام الرسملة الذي تعتزم الوزارة تطبيقه ، حفيظة نفوس منسوبي مؤسسات الطوافة محملين الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف مسؤولية ذلك .
وان أردنا الوقوف برؤية عقلانية لما حدث ماضيا ويحدث حاليا وسيحدث مستقبلا لمنسوبي مؤسسات أرباب الطوائف عامة ومؤسسات الطوافة خاصة ،  فان الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف تتحمل الجزء الأكبر لما حدث ويحدث وسيحدث ، باعتبار أن الهيئة لم تلتزم بدورها كما أوضحت المادة الثانية من  اللائحة التنظيمية الصادرة بقرار معالي الوزير رقم 68166 وتاريخ 26 / 5 / 1436 هــ والتي أشارت الى أنها ” هيئة سعودية ، ذات شخصية اعتبارية مستقلة ، ولها كيانها التنظيمي والإداري الذي تمارس أعمالها من خلاله ضمن الأنظمة السارية بالمملكة ، وتخضع لإشراف وزارة الحج في اطار أحكام هذه اللائحة وترتبط مباشرة بالوزير ” .
فقد فقدت الهيئة شخصيتها ولم تعد ذات شخصية اعتبارية مستقلة فما ترغب وزارة الحج تنفيذه عبرها  يتم تنفيذه مباشرة وبإقرار كافة أعضائها .
ولنا في قرار معالي وزير الحج رقم 68070 وتاريخ 23 / 2 / 1436 هــ تأكيد ذلك ، اذ أوضحت المادة الأولى من القرار
” تعتمد نتائج الدراسة التي قام بها مكتب الدكتور / محمد فدا بهجت
( المحاسب القانوني ) المكلف بإعداد دراسة مشروع رسملة مؤسسات أرباب الطوائف وآلية احتساب الأسهم التي سبق أن أقرتها الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف بموجب توصيتها رقم 6 / 4 / 435 تاريخ 24 / 4 / 1435 هـ ” .
وهنا نتوقف قليلا لنتحدث بلغة البحث والتقصي عن الحقائق الغائبة من الذي كلف المحاسب القانوني بإعداد الدراسة الوزارة أم الهيئة ؟
، وكلمة اقرار هنا تعني الاعتراف بما حملته الدراسة سلبا أو ايجابا ، وكان على الهيئة أن تطرح هذه الدراسة على أعضاء الجمعيات العمومية بمؤسسات أرباب الطوائف شارحة لهم ما تحمله من أنظمة وقرارات ، إلا اذا كانت الهيئة لا زالت تسير على اسلوب ” سري ” الذي  ساد في مؤسسات الطوافة فترة  ثم باد .
وهذا ما يجعلنا نسأل لماذا غيبت الهيئة  عن منسوبي المؤسسات هذا المشروع والتزم أعضائها الصمت ولماذا لم  تسع الوزارة أو مجالس ادارات المؤسسات بعقد لقاءات مع منسوبي المؤسسات لشرح نظام الرسملة ؟ خاصة وأن المادة السادسة من اللائحة توضح أن من مهام الهيئة ” عقد وإعداد الدورات التدريبية وورش العمل العارضة والمنتظمة لتطوير أداء مؤسسات ومكاتب ارباب الطوائف ، وإقامة الندوات التطويرية والملتقيات والمشاركة في المعارض ذات العلاقة بالحج بعد موافقة وزارة الحج على ذلك .” ،
 أم أن الهيئة اعتبرت أن شرح مشروع الرسملة لا يدخل ضمن مهامها ؟
ان الجزء الكبير من مسؤولية ايقاف صرف المستحقات الآن ، وما سيعانيه المطوفون وغيرهم مستقبلا تتحمله الهيئة وأعضاؤها الذين خشوا على أنفسهم من الاقالة ورضخوا سريعا لمطالب الوزارة ومسئوليها بإقرار المشروع دون حصولهم على موافقة الجمعية العمومية ، ولم يعبروا بكلمة واحدة عن رأي من يمثلوهم .

ولازلت اصر على أن المطوفين لن يلتزموا الصمت تجاه مجالس ادارات مؤسساتهم التي خيبت ظنهم ، وتسابق رؤسائها وأعضائها للبقاء على مقعد مجلس الادارة ، وأن كلمتهم ستكون أقوى ، ولا يعنيهم تأخر صرف مستحقاتهم المالية أشهرا أو حتى أعواما ، لنهم سيبقوا على مواقفهم في عدم الرضوخ لأهواء البعض .

السبت، 21 نوفمبر 2015

المطوفون أحراراً

الكاتب :أحمد حلبي
حينما صدر المرسوم الملكي رقم 4 /  ص / 13162 وتاريخ 13-6-1399هـ بالموافقة على فكرة إقامة مؤسسات تجريبية لرفع مستوى مهنة الطوافة وخدمات الحجاج ، لم تظهر مؤسسات الطوافة بشكل سريع ومباشر اذ ظلت العملية على طاولة البحث والنقاش عدة سنوات حتى كانت الخطوة الأولى في الثامن عشر من ذو القعدة عام 1402 هـ بإنشاء مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا  التي دخلت مرحلة التجربة مثلها مثل بقية المؤسسات التي أنشئت لاحقا منذ تأسيسها حتى عام 1428 هـ حيث صدر قرار مجلس الوزراء رقم 81 وتاريخ 27 / 3 / 1428 هـ بتثبيت مؤسسات أرباب الطوائف بتقسيماتها الحالية وإلغاء صفة التجريبية عنها .
ومن هنا يتضح أن مؤسسات الطوافة الست ، ومنسوبيها من المطوفين  قد خضعت عدة سنوات للدراسة في بداية نشأتها ، كما خضعت للتجربة نحو 26 عاما بهدف معرفة مكامن القوة والضعف فيها ، لأنها كيانات تعمل بصفة خاصة لعمل مخصوص .
واليوم نرى أن وزارة الحج تسعى لتنفيذ مضمون قرار مجلس الوزراء بتحويل المؤسسات الى النظم التجارية ، عبر  عملية الرسملة ، وسعى معالي وزير الحج لإصدار قراره رقم 68070 وتاريخ 23 / 2 / 1436 هــ باعتماد الدراسة التي قام بها مكتب الدكتور محمد فداء بهجت
( المحاسب القانوني المكلف باعداد دراسة مشروع رسملة مؤسسات أرباب الطوائف وآلية احتساب الأسهم التي أقرتها الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف .
والمطلع لمضمون قرار مجلس الوزراء وقرار معالي وزير الحج يلحظ أنهما لم يشرا في موادهما الى تنفيذ الرسملة بالقوة وبحد السيف كما يقال ، فقرار معالي وزير الحج الصادر في 23 / 2 / 1436 هــ والذي تضمن تسع مواد لم تشر أي منها الى ايقاف صرف مستحقات المطوفين والمطوفات لموسم حج عام 1436 هـ ، أو أي موسم حج حتى اقرار نظام الرسملة ،
وهنا نتوقف لنسأل من الذي أوقف حقوق المطوفين ؟
 وما هو المستند القانوني الذي منحه هذا الحق ؟
فان كانت الوزارة ـ أي وزارة الحج ـ ترى أن الزام المطوفين بقبول نظام الرسملة لابد أن يكون اجباريا ، فقد  أخطأت بالطريقة التي سارت عليها ، فموافقة الشخص لا تكون اجبارية حتى في ارتكاب جريمة القتل ، فالجاني لا ينفذ الحكم الشرعي بحقه ما لم يقر شرعا بارتكابه لجريمته ، كيف بوزارة الحج تريد من المطوفين أن يلتزموا الصمت ويبدوا 
موافقتهم على مشروع مجهول لايعرفون مضامينه  ؟
وهنا نتوقف لنطالب جمعية حقوق الانسان السعودية والهيئة السعودية لحقوق الانسان والهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف للتدخل والوقوف بقوة أمام ما تسعى وزارة الحج لاستهدافه بتحويل المطوفين كبارا وصغارا من شخصيات تمتلك الحرية والإرادة الى شخصيات مسلوبة حق الارادة والتعبير. ولا يمكن لوزارة الحج أن تفرض رأيها لأشخاص يمتلكون حرية الرأي والإرادة .
ولابد أن يدرك معالي وزير الحج أن قراره المشار اليه تم تفسيره من قبل البعض تفسيرا خاطئا ، مستغلين مواده ليثبتوا أنهم شخصيات ادارية ناجحة ، يمكنها أن تصدر ماتريد من اجراء حتى وان خالف أنظمة الدولة ولوائحها .
وينبغي لهيئة الرقابة والتحقيق وهيئة مكافحة الفساد من تدخل عاجل فما تم ويتم بحق المطوفين ومؤسساتهم ، ملىء بالمخالفات الادارية والفساد الاداري الواضح .
وختاما أقول سيبقى المطوفون أحرارا ما بقيت قلوبهم تنبض ، ولن يتحول فرد منهم الى مملوك حتى وان خلا الطعام والمال من داره .

قال تعالى (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
المصدر

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

وصلتني رسالة على الجوال تقول

وصلتني رسالة على الجوال تقول >>>> اختر الجواب الصحيح 
سبب اعطاء إجازة للطلاب دون الموظفين التالي : 
1) كون الموظف يطفوا فوق الماء 
2) ان الطلاب هم المستقبل ول ازم نحافظ عليهم اما الموظفين هم الماضي 
جوابي كان ... لأنه فيه امل بالمستقبل يصلح غلطات الماضي 

مين السبب في عدم انشاء شبكات تصريف المياه
عندنا مهندسين تخطيط طيب ايش سووو 
السبب الثاني وهو جواب ايضا 
عشان يمكن تحيا ضمائر بعض الموظفين ذوي العلاقة
و يتقوا الله في افعالهم ..
كلمة شكر و تقدير و اجلال واكبار 
للكل العاملين في مجال الانقاذ 
من دفاع مدني ... وشرطه ... ومرور .. وبعض اهل الشهامة والحميه 
اللذين ساهموا في ايجاد الحلول الميدانيه لهذه الكوارث 
حتى سواقي وايتات شفط البيارات
تكلم عن بعض الاهالي والمقيمين ماذا عملوا ؟؟؟؟
الخروج الي الشوارع عشان يتفرجوا و يصوره و يزيدوا الطينه بله 
و هاتك من الحكى اللي يسم البدن 
تعطيل حركه السير 
الوقوف على الكباري يشوف ايش صار في الشوارع 
اللي بكل سخافه يتصور انه جرفه السيل قدام مركز الجمجوم 
و اللي راكب زورق مطاطي 
و اللي يسبح تعني غرق 
و الا الخ المصري اللي كبر انه شاف ثلاثه طيارات هلوكبتر في الجو و يدعي 
و الله منتهى قلة الادب و لو انا مسئول هذا ما يجلس في السعوديه و لا حتى نص يوم ... 
جاي بلدي وياكل من خيري ويتريق عليه 
و هاتك يا نشر صور و كأن كل واحد وكالة انباء خاصه 
و بس يحذر الفاع المدني من مكان و كأنه يقول للناس اتجمعوا هناك
يا ناس يا بشر يا عالم يا اوادم 
استحوا اخجلوا 
بدل ما تستغفروا و تقولوا يا رب لا تورينا قوتك 
يا رب ارحمنا يا رب الطف بنا 
اما بالنسبة 
للي اخذ و اللي سرق و اللي خان امانة فالله سبحانه حسيبه 
مو شغلنا فيه من يحاسب في الدنيا من ولاة الامر والناس ذوي الاختصاص و لن يفلت احد من الله سبحانه 
المهم الزبده ....
نحتاج و قفتكم عشان نعدي هذه المصيبه أو حتى يحكم الله و هو خير الحاكمين 
اذا ما استطعتوا تساعدوا اتركوا الناس اللي تشتغل في حالهم 
..
يا اخوان بدل التسكع ساعدوا الناس 
بس وقفوا تكسي ليموزين و شوف كم يطلب منك عشان يوصلك 
يا ناس فيه الكبير والعاجز والمريض ساعدوهم اكسبوا اجرهم 
بدل الاشياء اللي ما تنفع 
انا سمعت واحد يقول اتطورت مباني السعودين .. لكن عقولهم بدها كمان شي 50 سنه 
انا حرقني الكلام و ما ادري عنكم
الكاتب عبدالله كتوعه

الخميس، 19 نوفمبر 2015

الوزارة تعاقب المطوفين بالرسملة

الكاتب أحمد حلبي

لم نتوقع يوما  أن تلجأ وزارة الحج كجهة حكومية أنشئت لخدمة حجاج بيت الله الحرام ، والحفاظ على حقوق المواطنين الى تطبيق نظام التهديد والوعيد بحق المطوفين والمطوفات ، وتحويلهم من شخصيات اعتبارية لها حقوقها وواجباتها الى أرقام مدونة بسجلات ، تخضع لتنفيذ مايطلب منها دون نقاش أو حوار ، معيدة بذلك أساليب وأنظمة عصر الغاب الذي ساد فيه القوي وضاع فيه حق الضعيف .
وان كانت الوزارة قد  لجأت مع نهاية موسم حج العام الماضي 1436 هـ الى مطالبة مجالس ادارات مؤسسات الطوافة بعدم صرف الدفعة الأولى من مستحقات المطوفين إلا بعد اقرار نظام الرسملة ، الذي تسعى الوزارة لتطبيقه اجباريا على الجميع بقوتها  ، دون طرحه للنقاش أو منح المطوفين والمطوفات حق الاطلاع عليه ومعرفة مضامينه وتجاهلهم ، فان هذا الأسلوب لا يقبله دين ولا عقل ، لأنه ليس من حق الوزارة أن تسعى للإضرار بالآخرين .
وان كانت تسعى لتطبيق نظامها الجديد فلا يكون ذلك إلا وفقا لنظم وإجراءات أقرتها أنظمة الدولة وأوضحها النظام الأساسي للحكم ، والمطوفون والمطوفات مواطنون لهم حقوق وعليهم واجبات ، وحقهم  مضمون وفق النظام الأساسي للحكم .
أما أن تلجأ الوزارة لوضعهم  أمام  خياران اما الرضوخ لنظام الرسلمة أو عدم صرف مستحقاتهم المالية ، فهذا ما يعني في مضمونه سلب لحق مشروع للمواطنين ، وهو ما ترفضه قيادتنا الرشيدة ، التي ساوت بين المواطنين ومنحتهم حقوقهم وأوضحت واجباتهم .
والمؤسف أن رؤساء وأعضاء مجالس الادارات الذين تغنوا ابان الحملات الانتخابية بحرصهم على حقوق المطوفين والمطوفات ، التزموا الصمت واستسلموا لمطلب الوزارة سريعا ، ولم يبدوا رأيهم صراحة لأنهم خشوا أن تتم اقالتهم ان هم أبدوا رأيهم صراحة ، وهو ما جعلهم يبتعدون عن ابدأ وجهة نظرهم .
وهنا ينبغي القول بأن تطبيق نظام الرسلمة الذي تسعى الوزارة لتطبيقه يخضع لإجراءات ونظم وموافقات عليا ، ولا ينبغي أن يربط به مصير صرف مستحقات المطوفين والمطوفات ، لأن هذه المستحقات حقوق مشروعة ، وهو ما يعني أنه ليس من حق الوزارة وفقا للنظام الاساسي للحكم أن تسعى للإضرار  بالآخرين ، وان كان لديها ـ أي وزارة الحج ـ نظام تسعى لفرضه فلا يكون ذلك  بقوة السيف ، لأن المطوفون والمطوفات مواطنون لهم حقوق وعليهم واجبات   .
وان ظن  البعض من مسئولي الوزارة  أن في اتخاذ مثل هذا الاجراء اذلال للمطوفين والمطوفات ، فهنا أقول بأن المطوفين والمطوفات ، هم أبناء أسر كريمة من أقدس بقاع العالم ، ويكفي أن الله أكرهم دون سواهم بخدمة ضيوف بيته الحرام .
والمطوفون وان كانت أعدادهم قليلة  فلم يكونوا يوما ضعفاء راضخين لمطالب وأهواء الوزارة وبعض مسئوليها ، ومجبرين على تنفيذ مطالبهم دون نقاش أو حوار ، فهم أصحاب فكر ورأي ومكانة بالمجتمع ، ولا يمكن أن يتحولوا الى دمى تسير كما يشتهي الآخرون .
فهل تصر وزارة الحج على موقفها وتحول المطوفين والمطوفات من شخصيات اعتبارية ، الى دمى تتحرك وفقا لأهواء مسئوليها ؟

وإجابتي تقول لن تستطيع الوزارة أن تحول شخص اعتباري الى دمية تتحرك كما يريد ، والمطوف لم يكن يوما دمية يقذفها هذا أو ذاك .

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015

المرأة عنوان الحياة


بسم الله الرحمن الرحيم

المرأة عنوان الحياة لأنها الأمل , أوجدها الله لكي أكون أنا الرجل ويعلو شأني فبدونها لا حياة للرجل لأنها قيمة الرجل ورأس ماله 
فالمرأة إذا لم تكن في حياة الرجل فلا داعي له في البقاء فهي من تحتويه فلولا المرأة لما أستطاع الرجل أن يصل للقمة فهي التي توصله لأعلى القمم , بها يكمل الدين ويكسب متاع الدنيا لأنها الراحة والسكينة والطمانينة , فهي أساس المجتمع وتاج للملوك لأنها هي اصلاً الكيان والدولة والرمز فبدونها لا نستحق العيش لأنها سنة الحياة 
المرأة >> فيها نظام عجيب يلجأ إليها الرجل في كل الأحوال لأنها درع للرجل وحصن له , بها يحيا وبها يموت لو فقد الرجل المرأة     
المرأة حنانها وعطفها لا يوصفوا ومهما بلغت من جبروتها وكبريائها وغرورها فكلمة صغيرة تكسرها وتنسى كل الأسى لذلك سميت أنثى
** فالمرأة كالماء تسقي الرجل ليعيش وتعطيه ليبني ** 
فتودد بحبها وأكسها بحسن معاملتك وزينها بطيب أخلاقك تكسب الدنيا وما فيها
** فالمرأة كالسكر عندما يذوب في الماء فبكلمة تذوبها ولا يُرى إلا حلاها**
(( فأخلص لها تنال خيرها , وارحمها ترى حبها )) 
** إجعل المرأة عيونك لترى بها الدنيا وإن اهملتها فستنطفي حياتك وتصبح حياتك جحيم وطريق للهلاك فلا تخذلها **
لأنها نبض القلب وروح الأمل وروح الحياة , فهي التي تجعل حياة الرجل جنة وسعادة وتسانده في الرخاء والشدة 
** قدس المرأة وأحتويها ستجعلك تنسى عجائب الدنيا وما فيها بحبها **

بقلم الفنان الكاتب ابن مكة / سامي مولفي 0503548733



الأحد، 4 أكتوبر 2015

الحب هدية الله للإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم 

فلسفتي للحب ** الحب هدية من الله للبشر** الحب روح الإنسان **
الحب شي جميل ورائع وهو شعور بالإنجذاب نحو شخص ما  وهو جنون ورباط  روحي بين القلوب ومشتركٌ بين الروح والجسد
فالحب إحساس لطيف وشعور بالإنتعاش ، وفيه عاطفة ورأفة ورحمة و ود وحنان وشوق وإشتياق وفيه ألم وعذاب لكنه جميل كما قيل في المثل 
(( إذا ما فيه ملح في الأكل ماله طعم ))
فأنا أسمي الحب (( سفير القلب حتى لو كان الروح فوق السموات السبع )) 
حيث يسافر بالروح آخر العالم مكان وجود الحبيب , حتى لو كان الحبيب
فوق السموات السبع
فالحب لا يخضع لأي قانون في الدنيا ولا يعرف الحلال والحرام ولا يعترف بأي سنٍ أو عمرٍ معين ولا صغيرٍ ولا كبير ولا فقير ولا غني ولا ملك ولا خادمة فإذا أتى الحب لا ينتظر الإستئذان بالدخول للقلب فهو يتلاشى جميع قوانين الدنيا ولا يخضع لأي كائن من كان فبدون الحب يكون الإنسان كأنه ميت أو شبه معدوم من الحياة
 فمثلا لو تخاصم الحبيبان ساعة واحدة تجد الدنيا إنطفت في عيونهم وتجد أنهم يمرون بأشد وأقسى العذاب وتجد أنهم يفقدون السيطرة على النفس والعقل ويفقدون حتى صحتهم وطاقتهم ووزنهم حتى تراه أنه شبه ميتٍ
أما لو تجدد الحب بينهم فترى السعادة كلها في عيونهم وتجد طاقتهم وصحتهم جيدة حتى لو لم يأكلوا أياماً
فالحب يغذي الروح والجسد ويطوول العمر ويجعل حياة الإنسان حلوة وجميلة فالحب هو الأمل والحياة نفسها 
* فإذا وجد الحب ومن يحبك فأعلم أن الله أحبك وأهداك أكبر وأغلى هدية*
وهو الحب فحافظ عليه ولا تفرط فيه فهذه نعمة لا يهبها الله لأي كائن من كان
 إلا من يحبه
فالكثير من البشر يبحثوا عن الحب ليجدوا السعادة فلا يطرق الحب بابهم مهما عملوا ومهما أنفقوا ولو دفعوا كل اموالهم لما أستطاعوا أن يشتروا الحب
 فحافظ على الحب إذا أتاك من الله ولا تفرط في هدية الله ولا تجحد نعمة الله عليك 
 (( فالحب كالذهب فحاول أن تلمعه كل يوم لتجد بريقه ))
بقلم الفنان والكاتب ابن مكة / سامي مولفي
0503548733


السبت، 3 أكتوبر 2015

ازرعوا الحب


رسالة لكل أب لكل أم لكل أخ لكل صديق لكل جارلكل مسلم

إزرعوا الحب بين أولادكم واﻷلفة بين اﻷقارب والود بين الجيران والرحمة في قلوبكم
إن ما يحدث اليوم من ضياع بين أبنائنا وبناتنا ﻷن الحقد والكره والحسد انزرع في هذا الزمن وباﻷصح في هذا الجيل
ﻷننا فقدنا الحب
لا نزعل عندما نشاهد اولادنا ينخريطون مع داعش ويحرضونهم ع قتل اخوانهم وأبناء عمهم وزرع الفتن اﻷقارب واﻷصدقاء و الجيران واخوه المسلم ﻷن الحقد انزرع في قلبه فلو زرعتم الحب واﻷلفة والرحمة ﻷبنائكم لما وصل الحال على ما نحن عليه اليوم
واكثر ما زاد الحقد والكراهية والحسد عدم تربية الابناء على القناعة
وحتى لو كان فقيرا
باﻷمس كان اباؤنا وأجدادنا فقراء ولكن زرعو في قلوبنا الصبر والقناعة وحب الخير والتعاون وحتى انه كان يقسم رغيف العيش بينه وبين جاره أو صديقه لذلك نشأ الجيل على الكفاح والمثابرة
واما اليوم اننا نعلم ابنائنا ليس الذي تعلمناه نحن إنما نعلمهم ما يملئه علينا الغرب عن الجشع والطمع والحسد والكره ويرددون الساري خلك ذيب واخطف اللقمة من فم اﻷسد ولا ما تعيش لذلك اصبحوا اولادنا وبناتنا بعدم القناعة في الملبس والمشرب
او حتى الجوالات
وحتى البنت ما صارت تقتنع بأي زواج لازم ولازم ولازم وهذا الذي خلى العنوسة تنتشر والبعض من الشباب توجهوا للحرام  لعدم القناعة وكثر الطلاق لعدم القناعة بحال زوجها اذا كان ضعيف المادية لذلك انتشر الفساد والتخريب وأمور كثيرة .
ﻷننا لم نعلم أبنائنا وبناتنا الحب فلو كان الحب بين اﻷزواج بالقناعة
 لما اصبح عندنا نسبة طلاق
ولو كان حب الطالب للمعلم لتعلم الابن ولو كان حب بين الجيران ﻷصبحت السعادة في القلوب ولو كان الحب بين اﻷقارب التعاون والتكاتف والتكافل الاجتماعي
 وتنمية صلة القربى بين .
ولم تسمع أن هناك من عنده هم أو حزن
إخواني أخواتي تحابوا وتراحموا وعلموا ابنائكم
الحب واﻷلفة والرحمة والقناعة قبل فوات اﻷوان
وقبل فساد المجتمع والجيل ازرعوا الحب ازرعوا الرحمة قولو
لهم الحسد والحقد والكره
 يقتل الروح يقتل كل شي حلو
لا تكونوا كالغراب ارجعوا لجيل اﻷجداد والجداة

الفنان الكاتب أخوكم ابن مكة / سامي مولفي

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

قلبها في راسك


د . هــانــي بن عــبـدالله الـغــامــــــــــدي 
 المحلل النفسي والمتخصص في الدراسات والبحوث للقضايا الاسرية والمجتمعية

وقفات مع النفس و مراجعة لحساباتنا مع د هاني الغام…
 https://youtu.be/vEjMzaI_zKk

هل السفر شرط أساسي للترفيه عن أنفسنا ؟
 https://youtu.be/UFBKegpqzlA

الوالدين و مكانتهما في حياتنا مع د هاني الغامدي ق…: 
https://youtu.be/5HLFwX3HdN4

الإسراف في الطعام و كيف يمكن حفظ النعمة مع د هاني…:
 https://youtu.be/5yrzNKVt7U0

 أبنائنا و الأجهزة الذكية  مع د هاني الغامدي  قلبه…:
 https://youtu.be/5ArBNU39bA4

 الإشاعات و وسائل التواصل الاجتماعي مع د هاني الغا…: 
https://youtu.be/Cii_us0EDcI

 التعصب و التحيز لأمر أو حدث ما مع د هاني الغامدي …: 
https://youtu.be/Qjs0nJzBPxA

 واجبنا تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة مع د هاني الغام…: 
https://youtu.be/krjIbLYABSY

 الأعمال التطوعية و طاقات الشباب مع د هاني الغامدي…:
 https://youtu.be/bPcWT8VdNXQ

 التسامح في رمضان فرصة لا تعوض مع د هاني الغامدي ق…: https://youtu.be/lVsAgmIiMgQ

 الأمانة المفقودة مع أنفسنا ! مع د هاني الغامدي قل…:

 تعاملنا مع "الشغالة " ترى كيف هو الآن ؟ مع د هاني…:

 ترى كيف نختار مجال دراستنا و وظائفنا ؟ مع د هاني …
 https://youtu.be/qav8KB05-ro

 - الالتزام بالمواعيد أين نحن من ذلك ؟ مع د هاني الغ…:
 https://youtu.be/_wkW6ctqVyk

النظافة الشخصية  هل ننسى أم نتجاهل ذلك ؟ مع د هان
: https://youtu.be/zhrJpbKFMRI

الجمعة، 21 أغسطس 2015

اجمل هدايا الحب ياناس


-------اجمل هدايا الحب ياناس--------------ساعة صراحه وود واحساس ماهو انانى---------------زارنى البارحه وانا محتاس--------------اضمد جروحى وافكر بقلب قد نسانى----------------خلانى بالادب رفعت الراس------------واقتل الظنون واهجر دمعة زمانى--------------الله على قلب حنون حساس--------------والله على من باع الجفا واشترانى------------ياليت الشعور يدور كالكاس---------------لحظة وداد خطها خطاط الامانى-----------ورسم بالطيب ورده للجلاس-------------تنشر عبير الامل فى ارض كانت تعانى--------كنت احسب ان الحنين قرطاس----------وكلام ناعم واشعارو الحان-واغانى-------------- الشوق معذور لوغافل الحراس------والقلب مسكين طفل مااذاق الحنانى---------اهدتنى فى ظلام الليل احساس---------نور دروبى واشعل فرح فى لحظه وثوانى-------لاشعر يوصفك -يابريق الماس-----------ولاتنصفك الحروف ولا تقدر تجزيك المعانى-------خليت قلبى يطرد الوسواس--------ويشعل شموع الفرح ويكتب حتى التهانى------------مشكور ياجابر القلب بالاحساس-------مشكور قليله واجحاف على قلب شفانى---------- يجزيك رب القلوب والناس------------ ويديم عزك ولايبليك فى يوم اللى بلانى

الأربعاء، 19 أغسطس 2015

اغيب


اغيب عنك ولكنك لاتغيب

تسجن احساسى وقلبك مريب

اجدد العهد واقول يمكن تجيب

لاصدى يرجع ولايشفع حبيب

ارحم القلب الحنون الرهيب

واسمع لا اهاتى يمكن تطيب

اسامح الدمعه والشوق المهيب

امسح باامالى وحلمى الشبيب

جروح الموده تقتل لما تصيب

وكلنا فى الاخر نخضع للنصيب

تغيب اشواقى واصبح غريب

واقول للفرح لاتكون على غضيب

ماتت البسمه ولااسمع مجيب

نظرة فؤادى يابشر ابد ماتخيب

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

احترمك لمنصبك أو مالك !


رسالة قوية في كلماتها، معبرة في معانيها، مؤلمة في مضمونها، تلقيتها من شخصية كانت بالأمس لها في المجتمع حضور، وبين الصفوف الأول تواجد، يقول في مضمونها بعد مقدمة أدبية راقية، نصيحتي لكل مسؤول حكومي أن يتذكر لحظات الرحيل ومفارقة المناصب، وأن يعمل لغده لا ليومه، فقد عانيت بين جنبات مكتبي سنين طوالا، عاملا لخدمة الدين والمليك والوطن، ونلت ثقة رؤسائي حتى وصلت لمنصب عال، وكان باب مكتبي أشبه بباب مبنى سكني، فلا أرد داخلا ولا أنهر سائلا.
عشت سنوات عملي محملا بآمال قد تأتي بعد تقاعدي، كان أبرزها أن أجد كلمة جميلة، أو نظرة حانية من أبناء مجتمعي بعد أن كبرت سني، وانحنى ظهري.
لكن مجتمع الأوفياء أفل كما تأفل نجوم السماء مع لحظات الشروق، فمن كانوا بالأمس يضيئون بوقفاتهم الطريق، غدوا اليوم يطفئون الأضواء، وغدا القريب قبل البعيد بعيدا، وغدا المنصب الوظيفي ورصيد البنك من يقيم الإنسان.
ويواصل باعث الرسالة قائلا: أخبرت أحدهم أنني لا أريد كسرة خبز تأتيني من هذا أو رشقة ماء ترويني من ذاك، فما كنت أطمح إليه أن أرى تقديرا واحتراما لشخصي لا لمنصبي الذي هجرته بتقاعدي، أو تقديرا لشيب غطى شعراتي.
وفضلت أن أذهب بعيدا، وأبقى وحيدا، فلعل في وحدتي راحة للنفس قبل الجسد، وحينما شاءت الأقدار أن يفتح الله لي بابه الواسع برحمته ورزقه، خضت مجال الاستثمار العقاري وأنا متردد، فكانت بدايتي بأرض صغيرة اشتريتها قبل تقاعدي بسنوات، وهجرتها لبعدها وعدم توفر الخدمات بها، وحينما قررت بيعها فضلت الوقوف على طبيعتها لعل العمران قرب منها أو الخدمات وصلتها، ويكون ثمنها عاليا، وما كنت أتوقعه حدث، فقد شهدت المنطقة حالات عمران عالية، وارتفع سعرها أضعاف أضعاف ما كنت أتوقعه، ومنها كانت انطلاقتي فبعتها واشتريت بدلا منها ثلاثا، وهكذا حتى وفقني الله لشراء عمارة سكنية، إضافة إلى عدة أراض، ومع ظهور اسمي كعقاري تسابق القريب قبل البعيد نحوي، وحل الناكر للمعروف وفيا، فعادوا الواحد تلو الآخر، وحينها أدركت أنهم من أصدقاء المصلحة ففضلت هجرهم والبعد عنهم، وأحمد الله أن حقيقتهم قد انكشفت قبل رحيلي عن الدنيا، وإلا وقع أبنائي ضحايا خداعهم.
وإن كان باعث الرسالة قد عبر بصدق عن حاله وحال الكثيرين، فإن الواقع يؤكد بأن هناك من ينظرون للمنصب أو المال الذي يملكه الشخص، ولهؤلاء وغيرهم أقول إن المنصب والمال زائلان، ويبقى الإنسان بشخصيته ومواقفه، ومن لا يحترم الإنسان بشخصيته فلا يستحق أن يحترم.
ومن كان ذا منصب أو مال، فعليه أن يدرك أن الكثير من المقربين منه لا يحترمون شخصيته بقدر احترامهم لمنصبه أو ماله، وإن عصف به الزمان يوما فلا يجد من يقف معه إلا الندرة النادرة من الأوفياء، فقد بتنا نعيش زمن المصالح لا زمن المحبة والوئام.

الخميس، 6 أغسطس 2015

قصيدة ( من اجل الدين والدولة وطاعه للملك سلمان )




من اجل الدين والدولة وطاعة للملك سلمان
تهون ارواحنا واموالنا دون الوطن لا ضير


ولا نرضى ولا نسمح تدنس درة الاوطان
مصونة من شمال طريف الى أقصى ما ورا الخرخير
ياقوات الطوري يا جنود الامن والإيمان
عزايمكم قوية واقتوت من قوة التفجير


من استشهد عسى مثواه عدن وجنة الرضوان
ومن يجرح بعون الله يبشر بالشفا والخير


ولا هان الحرس والجيش درع المملكة لا هان
وكلاً بارزاً دوره وقوات الطواري غير


لهم مني سلام الله وصدق الشكر والعرفان
اسود المملكة حراسها من زمرة التكفير


يا شعبي يا هل الملة تصدوا وادحروا العدوان
تصدوا لانحراف الفكر والتظليل والتغرير


بعون الله وتوفيقه ومنهج شرعة الرحمن
تعيش المملكة في عز لا خوفاً ولا تدمير


دواعش ليبراليين والعملة لها وجهان
هل التكفير والفتنة دعاة الفسق والتحرير


خسئ طابورنا الخامس خسئ من صنعوه ايران
خسئتم ما نفرط في عقيدتنا ولا قطمير


يا رجل الامن الاول يامواطن هبّ وقتك حان
مربي جيل وإعلامي ورب أسرة وشيخ وامير


عليكم واجباً شرعي ومن فرط بدوره خان
تنبه وانتبه واكتب عن اللي تلحظه تقرير


فلا نجزع ولا نضعف بعون الله يزول الران
ونستبدل طبول الحرب بالعرضة ونقع الزير

هداج عمرين

حمدان الذبياني

الثلاثاء، 14 يوليو 2015

الواقع المؤلم لمؤسسات الطوافة




اعتقد البعض من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة أن وصولهم لقاعة مجلس الإدارة يمنحهم الحق في اتخاذ القرارات التي تتوافق مع أمزجتهم وأهوائهم الخاصة، متناسين أن وصولهم لمقعد مجلس الإدارة سواء كان بالانتخاب بأصوات البعض من المطوفين أو بالتعيين بوساطات قد استخدموها، تلزمهم العمل وفق نظم وإجراءات ولوائح أقرتها وزارة الحج كجهة إشرافية على أعمال المؤسسات، وأن عهد الصمت وغض الطرف عن أخطائهم قد مضى دون رجعة، ولن يستطيع أي منهم السعي لتشكيل تكتل داخل مجلس الإدارة لضرب هذا بذاك، وتعطيل عجلة العمل والتطوير، وهذا ما أكده معالي وزير الحج الدكتور بندر الحجار خلال لقائه برؤساء وأعضاء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف بجدة بعد أن وضعت الانتخابات أوزارها، إذ قال معاليه يومها " إن الوزارة لن تسمح بأي تكتل داخل مجالس الإدارات يعطل مسيرة العمل ويوقف عملية التطوير " . لكن الوزارة التي لازلت أقول إنها نجحت في إخراج انتخابات نزيهة لا غبار عليها، لم توفق في اختيار الأعضاء المعينين إذ اعتمدت أولًا على ترشيحات رؤساء مجالس الإدارات، وقبلت شفاعات "س ، ص" لتعيين إخوة وأبناء عمومة، وهم بكل آسف غير مؤهلين لتولي رئاسة قسم إداري داخل منشأة حكومية أو خاصة، وقد كشفت الأشهر القليلة الماضية ضعف فكرهم وغياب خبراتهم، وهذا ما هو واضح في غياب برنامج العمل للأربع سنوات القادمة، ولا نعرف ما الإجراء الذي ستتخذه الوزارة تجاههم، فهل ستلتزم الوزارة الصمت لأربع سنوات، أم سيكون لها تحرك عملي كالذي اتخذته مؤخرًا بمؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا ؟ وأعود لواقع مؤسسات الطوافة وأقول إن ما تعيشه بعض مؤسسات الطوافة خلال الفترة الحالية من تخبطات إدارية تجعلنا نطرح عدة تساؤلات لعل أبرزها إصرار بعض مؤسسات الطوافة على الاستعانة بالعناصر غير السعودية في أعمالها ورفض تعيين أبناء المهنة من المطوفين أو العناصر السعودية في عدد من مجالاتها، ومنها على سبيل المثال الشؤون المالية ومركز المعلومات الإليكتروني ؟ فهذه مؤسسة رفضت منذ إنشائها وعلى مدى عقود مضت تعيين محاسب سعودي، وأصرت أن يكون المحاسب المتعاقد غير سعودي أمضى سنوات حياته بها حتى توفاه الله، ولم نرَ منذ وفاته حتى الساعة تعيين محاسب سعودي مكانه، فهل يعني هذا أن الجامعات السعودية غير قادرة على تأهيل محاسب سعودي ؟ والمؤلم والمؤسف أن وزارة الحج التي تشترط أن يكون العاملون بالحاسب الآلي بمكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية خلال موسم الحج من السعوديين، ولا يسمح لغيرهم بالعمل، نجدها وقد غضت الطرف عن هذا الشرط ، فهذه إحدى مؤسسات الطوافة ذهبت بعيدًا عن هذا فعمدت على ضرب نظام السعودة بالمنشآت الحكومية والخاصة عرض الحائط، وسعت لانتداب اثنين من أعضاء مجلس إدارتها إلى خارج المملكة للتعاقد مع مبرمجي حاسب آلي غير سعوديين؛ لتؤكد بأن جامعاتنا وكلياتنا ومعاهدنا السعودية المتخصصة في علوم الحاسب الآلي غير قادرة أيضا على إيجاد مبرمجي حاسب آلي قادرين على العمل بالمؤسسة ! ومن أجل هذا تم انتداب عضوان من أعضاء مجلس إدارتها للسفر خارج المملكة للتعاقد مع مبرمجي الحاسب الآلي، بمرتبات شهرية مرتفعة وبدلات تشمل السكن والمواصلات وغيرها، فأين وزارة الحج عن هذا وهل يمكن اعتبار صمتها موافقة على هذا الإجراءات ؟ إن الجعبة مليئة بالكثير فواقع مؤسسات الطوافة بات اليوم أكثر ألمًا مما مضى، فهذه مؤسسة يعمد رئيس مجلس إدارتها لتعيين مستشار له بمكافأة شهرية تبلغ عشرة آلاف ريال، وتلك مؤسسة يعمد رئيس مجلس إدارتها لتعيين صديقه الذي زامله بعضوية مجلس الإدارة في الدورة الانتخابية السابقة مستشارًا خاصًا له ! وكم أتمنى من وزارة الحج ومسؤوليها من الحريصين على إظهار الحقائق أن تسعى لكشف الحقائق الغامضة، فمن حاول التحايل على اللجنة الإشرافية للانتخابات بتقديم إفادة غير صحيحة عن صديقه ليفوز بالانتخابات غير مؤهل لأن يتولى إدارة مؤسسة . 
وما أتمناه اليوم أن يعيد وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف بصفته رئيس اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف إعادة فرز ملفات نتائج الانتخابات ليطلع على الحقيقة الغامضة، التي حاول رئيس مجلس الإدارة التحايل بها على اللجنة؛ ليمكن صديقه من الفوز. 
وأعود للقول مجددًا إن تهديدات البعض، وادعائهم بعدم كفاءاتي للعمل لن توقفني عن كشف الحقائق مهما كلفني الثمن، وإن سعى البعض للتحايل بطريقة أو بأخرى لإبعادي من حق المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن فلا أقول سوى بيني وبينكم النظام الذي أقرته الدولة، ولن يغمد قلمي إطلاقًا .

الجمعة، 3 يوليو 2015

شهادة شكر بين المثالي والمتميّز


لاتزال كثيرا من الإدارات تحتفي بموظفيها بورقة يطلقون عليها شهادة شكر لعدة أسباب.. والمضحك المبكي أن تكون الشهادة بسبب أداء الموظف الجيد .. وحضوره المبكر ومعرفته لعمله .. فيشكروه ولا يعاقبون المقصرين وكأنهم يقولون لهذا الموظف  .. أشقى لوحدك وأستمر .. ولا يعلم المسكين أنه يحمي كرسي رئيسه بإجتهاده وتقصير الآخرين .
نؤكد ونتفق أن الشكر محمود ويعيد نشاط النفس ويزيد من همة العاملين .. ولكن الشهادة الورقية لا تزال مستمرة ولم يتم إستبدالها بمجسم يليق أن يضعه الشاب في مجلسه .. فكل الموضوع إرسال موظف يشتري نماذج شهادات من المكتبة القريبة من الإدارة وتقوم السكرتارية بطبعها .. إن مقدمي الشهادات للآخرين يرغبون المديح دون إجتهاد وتقدير حقيقي للموظف وأحيانا يكون السبب عدم توفر مبالغ لشهادات مجسمة .. أو أن القائمين على الإختيار لا يزالون يعيشوا في زمن بداية تقديم الشهادات ..  فالمجتهد نشكره ولكن لن يستمر بإجتهاده وحوله إتكاليين يقوم بأعمالهم ومن حوله يضحكون وأذا ظهرت مرتبة وجدوا الوساطة وهم نائمين
أما موضوع المثالية .. فهذه كلمة أختلقها أناس لايعرفون أن المثالي لابد أن تكون الأشياء التي حوله مثالية لدرجة أن دخول الشمس من نافذة مكتبه تكون بزاوية محددة الإشعاع والوقت .. إذا لا مثالية إلا في جنة الفردوس
وننتهي بالتميّز وهذا مابقي لنا .. فهناك أناس متميزون حقا في أدائهم وتعاملهم وطريقة تناول المواضيع في إداراتهم .. هؤلاء حقا يستحقون الشكر والتقدير ليس بشهادة شكر ورقية  يظهر بها صاحب المشلح أكثر ظهورا وتألقا .. بل بمجسم يوضح ويشرح للحضور أن هذا المتميز أستحق أن يحصل على شكر متميّز وليس إستعراض مميز للذين يقدمون شهادت ورقية ويبحثون برؤسهم أين مواقع  آلات التصوير .. ويبقى هذا التميز رصيدا للموظف حتى تتجسد الفرصة في ترقيته لمرتبة أعلا

( الثقافة تخاصم شبابنا )


الجزء الثاني

لقد نشأت مواقع الجمعيات والنوادي من اجل المجتمع المدني والذي يساهم في أن نكون في بوتقة التجارة العالمية .. ولكن المجتمع المدني ذاب وأختفي في هذه المواقع والتي أصبحت كدائرة حكومية أو موقع يتصدق به على الاخرين .. وإذا ما سألت المسئول عن سبب إنشاء ما يترأسه وهل هو جزء من المجتمع المدني يهز لك رأسه بالموافقة .. فتسأل هل لمجتمعنا المدني تعريف نختص به دون التعريف العالمي للمجتمع المدني والذي لا يتمشى معنا لما نسمعة من طبل أن لنا خصوصيات وكأننا نعيش في كوكب آخر .. هنا الصمت يكون الجواب الغير شافي إن ما تنشره السلطة الرابعة من جرائم وسلوكيات وسوء أخلاق وغيرها من شباب في مقتبل العمر لم يقف له المسئولون القائمون على هذه المواقع ليسئلوا هل أخفقت هذه الجمعيات والنوادي والمراكز الثقافية في تثقيف الشباب أمام تزايد الحالات الإجرامية ؟؟ وهل تدخلت الجهات الأمنية في المشاركة للتثقيف ليكون المواطن والمقيم أحد اعوانها عندما يرى أمور غير طبيعية فيساهم بالتبليغ .. ام بات المواطن يلتفت لجهة اخرى ويهرب من موقع الجريمة خوفا أن يتهموه أنه احد اضلاعها فيصبح مثل حافلة خط البلدة في مشوار يوميه للتحقيق والمعلومة .

وتسمع تصريحا أن الجهات المعنية تمكنت من حجب عدد كبير من المواقع الإباحية خوفا على الشباب والشابات .. وبالرغم أن هذا الحجب أو ما نسميه بالممنوع هو احد الحلول الغير رئيسية بل هوعامل مساعد .. فهناك من يخترق المواقع الإباحية بكل سهولة ويسر .. بل حتى الوزارات تمكنوا من إقتحام مواقعها الإلكترونية مما يعني أنه من السهولة بمكان أن تنتشر المواقع الإباحية بكل سهولة ويسر .. لذا فأن التثقيف هو العامل الإساس والذي يعتمد على قناعة الاخرين فيساهموا مساهمة فعالة مع غيرهم مما يجعل المتعاملين مع تلك المواقع يتقلص بصورة مرضية .

شبابنا لايدركون حقوقهم المعنوية وأسباب إنشاء تلك النوادي والمراكز والجمعيات وغيرها .. ولايعرفون أنه هذه الجهات تم إنشائها من أجلهم .. اما الجهات العليا المسئولة فقد اكتفت بتقارير دورية ترفعها تلك الجهات فينبثق منها خطاب شكر لمجهود لم يكن هو المطلوب في تثقيف شباب الوطن .. وهكذا يعيش الشباب في ثقافة عارمة عن الكورة وعشقها في سلوك غير مرغوب وتحديات مشينة حتى يتمنى الإنسان أن تكون المنتزهات مواقع تثقيف ويتم إقفال مواقع التثقيف الذي مازال يعيش متقوقعا على نفسه فرحا بمجموعة من المثقفين يتجاذبون معهم عمق الثقافة بينما الشريحة المستهدفة بعيدة عن الثقافة والتثقيف .

طلال عبدالمحسن النزهة
www.talnuzha.com

الخميس، 2 يوليو 2015

الثقافة تخاصم شبابنا

الجزء الأول

أصبحت الثقافة لغة التخاطب في شتى المجالات .. وبات الغيرعارف بهذه الثقافة كأنه مفقود في صحراء يتخبط في مجالسه وأينما كان ويواجه إحراجا عندما يكون وسط البعض من المثقفين .
إن الثقافة التي نسعى لها هي المعرفة بما يحيط الإنسان في المقام الأول في حياته اليومية ومشاهداته وتعامله مع الأخرين وتلك ثقافة من الحياة تعلمها الأباء والأجداد ولكن العيب فيها أنها تحتاج لسنوات عديدة .. كما أن الثقافة كانت محجوزة في صفحات الكتب والتي كانت نادرة في عهد الأجداد إضافة لأعمالهم الشاقة التي لم تهيء لهم علوم الثقافة وقد أكتفوا بما سموه ( الكتّاب ) وموقعه في المساجد مع مجموعة من الصغار ومدّرس لديه علم مبسط يستسقي من الجميع شيئا من القرآن مع القراءة الضعفية والكتابة الإملائية الصعبة .. أما ثقافة اليوم فهي مجموعة من المعلومات تتقدمها التسلح بالألفاظ والمترادفات والمعاني والتي اكتسبها الفرد بإطلاعات متنوعة من هنا وهناك .. ولابد التنويه أن الصحف اليومية هي وجبة خفيفة سريعة ليس لها نصيب أن تكون أحد الأسس الرئيسية في التثقيف بل هي عامل مساعد ولكنها اخبار عن الحال بين هنا وهناك.. ومقالات إجتماعية أو سياسة أو علمية تنتهي في يومها لننتظر ما يأتي في اليوم التالي .
لقد كانت مفارقات اليوم عندما تقلصت الكتب والعلوم والثقافات وباتت المكتبات حزينة لأن الراغبين في تلك الكتب قد لجوء إلى التقنية الحديثة ليعرفوا العلوم من شتى بقاع الأرض في لحظات  وشتان بين من يبحث من اجل الثقافة وبين من ينسخ العلوم ليحصل بها على شهادة تؤهله لوظيفة  في أحدى المكاتب الحكومية مكتفيا براتبه القليل ووظيفته التي لاتغني ويبقى فكره بين القفل والضيق .

إن الثقافة التي أنطلقت منذ سنوات عديدة حتى ادرك الفرد بها أن الفرق بين إنسان مثقف وآخر يجهل هو مثل الفرق بين آلة قديمة تعمل باليد .. وآلة حديثة تبرمجها لتعمل بنظام دقيقة فتقف امامها بإحترام بالرغم أنها من صنع الحديد.. إنها الثقافة والتي لاغني عنها بين  تؤم الغذاء لشبع البطون والروح.

أين موقع شبابنا اليوم من الثقافة .. ؟؟ وهل أخفقت الجهات المعنية في تثقيف الشباب ؟؟ وماذا عن الجمعيات والنوادي والمراكز الثقافية والتي تولت مهمة المجتمع المدني وكان الإفتراض أن يكون الجزء الأكبر من عملها تثقيف الشباب .. وهل الأجواء الفضائية التي أقتحمت جيبونا ومنازلنا وسياراتنا ومكاتبنا ومواقعنا العامة كانت إيجابية لتثقيف الشباب أم حققت أهواء المتعة الفكرية والجسدية ؟؟.. وماذا كان نصيب الشباب من التفقه في امورهم الدينية لينتهجوا السلوك في حياتهم اليومية في تعامل راق وإحترام الأنظمة والرقي في التخاطب والحديث .

إن المدراس والجامعات هي تعليم وتنوير ولكنها ليست الأساس الهام في التثقيف إنما هي طريق تفتحه لمن يرغب أن يصعد بفكره ليكون مثقفا بمجالات عديدة يختارها لنفسه ويساهم بها .. وعندما نتحدث عن المدراس  فإن السلطة الرابعة وهي  وسائل الإعلام لا تبعد كثيرا عن تنوير المتابع لها ولكنها لا تشفي المطلع نظرا لأن كل البرامج محددة الوقت فيصبح موضوع الثقافة مختصرالمواضيع التي تعرضها بعكس الكتاب والذي يعطي تفصيلا دقيقا بصفحاته العديدة .

لقد أنشأت كل دوله العديد من المؤسسات والنوادي الأدبية والمراكز الثقافية .. والجمعيات المتنوعة .. وبالرغم أن هذه الجهات  مهمتها التثقيف المباشر ولكن الإخفاق بتثقيف الشباب جعل الثقافة نفسها تنتحر  في هذه المواقع لأسباب عديدة مثل الصحوبية والألفة والصداقة وإختيار محدد لأناس تهواهم النفس وإستبعاد  آخرين لأنهم يكشفون الحقيقة .. وقد يعتقد البعض أن اللوم كله يقع على هذه الجهات بينما اللوم في المقام الأول يقع على الوزير الذي تتبع له هذه الجهة .. ثم يأتي اللوم على المثقفين الذين تركوا هؤلاء العاملين يصولون ويجولون دون أن تتم مسائلتهم إلى أين أنتم وما هي نتائج التثقيف .؟؟!!

إن الأمر بات خطيرا أن تكون لدينا مجموعات كبيرة من المواقع التثقيقفة ولديها بلايين من الريالات في ميزنيتها السنوية والهدف هو التثقيف والتوعية بينما نجد أن الشباب لايزالوا في نفس الفكر الذي تخرجوا منه سواء من المدارس أو الجامعات عدا الفئة القليلة والتي تطورت بسبب  رغبة اسرتهم أو المحيطين بهم .


طلال عبدالمحسن النزهة


تعريفات متنوعة ( 1 )



( الكاريزما )
كلمة أغريقية وتعني .. موهبة ربانية تخلق الجاذبية من الآخرين لصاحبها .. وربما يتوفر لدى البعض شعبية ولكن يصعب على الإنسان الحصول على الكاريزما إذا لم تكن هبة ربانية .

( النازية )..
مذهب سياسي لهتلر الذي كان سببا للحرب العالمية الثانية وتُعرف بالإشتراكية وهي مزج الإعتزاز الوطني والمنهج الإشتراكي ويسمح بالرأسمالية

( الفيدرالية )
هي مجموعات ولايات أو ( دول ) تمثل الإتحاد الفيدرالي بدستور عام .. وتتمتع هذه الولايات بصلاحيات مطلقة في الحكم الداخلي المحلي .. بينما يتولى الجهاز المركزي الفيدرالي السلطة الشاملة سياسيا .. وإقتصاديا .. وعسكريا .. ويعقد معاهدات وإتفاقيات .. كما يقوم بالتمثيل الدبلوماسي والدفاع وكل الشؤون الدولية والخارجية .

( الطابور الخامس ) .
. مجموعة من الناس يناصرون إحدى الدولتين حين حدوث نزاع أو حرب بينهما .. ويقومون بنشر الشائعات وسط الشعب وبث الروح الإنهزامية لتثبيط همة الشعب وإحباطه لصالح دولة اخرى .. هؤلاء يُطلق عليهم الطابور الخامس .

( غسيل الأموال أو تبيض الأموال ) ..
هي جرائم إقتصادية في جنيّ الأموال الضخمة التي يكسبها البعض بطرق غير قانونية ولا شرعية وربحها كبير جدا مثل .. زراعة و تجارة المخدرات .. تهريب الذهب والمجوهرات والسلاح .. والدعارة .. وتمويل الإرهابيين .. والنصب والخيانة والرشوة .. وإختلاس المال العام .. وغيرها كثير .. ولايتمكن هؤلاء الخونة من وضعها في البنوك أو الإحتفاظ بها .. فيقومون بشراء العقارات والسيارات أو سلع تجارية .. وبهذه الطريقة يتفادوا أن يكشفهم القانون بالتساؤل من أين لك هذا .. وهناك طرق ملتوية خبيثة تمكّن البعض من وضع المال بالبنك بطريقة قانونية ولكن تحتاج لمدة طويلة وإجراءات وهمية مطولة على الأوراق والمستندات وربما يكون مصيرها الفضيحة قبل أن تكتمل .

( الفـيـتـو ) .
. كلمة لاتينية تعبّر عن المنع أو الإعتراض .. وهذا يعني حق الإعتراض من دولة أو هيئة على إصدارتشريع مقترح من دولة أو دول اخرى .

( التغريب ) ..
 والمقصود به .. الجهود المعنوية والملموسة من دول الغرب لنشر أفكارها .. وقوانينها .. وأنظمتها في أقطار العالم الإسلامي أجمع . تم النشر في الفيس فقط

(( البعثية ))
حزب قومي علماني بحت .. يدعو إلى الإنقلاب الشامل في كافة المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الإشتراكي (( البغيض )) أسّس هذا الحزب ميشيل عفلق .. وذلك عام1947 م .. وبدأ إنتشاره في بعض الدول .. وقد نقل عفلق هذا البعث من الإنبعاث الإيطالي بزعامة جوزيني ما زيني .. .. وكان يرافقه في هذا الحزب صلاح البيطار .. عفلق والبيطار كلاهما من الجنسية السورية


تعريفات الجزء الثاني



(( الأخوان المسلمون !!! ))
بعد أن أسسها محمد البنّا بالإسماعلية عام 1928 م وأنتقلت للقاهرة .. وأعلنوا في حينه أن هدفها تطبيق شريعة الله والوقوف ضد العلمانية كحركة معارضة سياسية إصلاحية .. ومضت في الإتساع حيث أمتدت لأكثر من 72 دولة عربية وإسلامية .. بعضها كان يعمل في الخفاء مندسا .. ظهرت بعض المآخذ والملاحظات عليها في سنواتها الأخيرة .. وبدأ بعضها يرغب بزعامة رئاسية يتولى بها كافة الجوانب في الحياة عامة .. كما بدأ بعضها يحرّض على الصراع من أجل السلطة .. وظهر للعيان تغريدها بعيدا عن الهدف في أعوامها الأولى .. أنضم لها عدد كبير من الشباب الغير عارفين معناها عدا المسمى .. كما أن الملاحظ أن مسمى ( الأخوان المسلمون ) أنفرد كمجموعة بينما سمى إبراهيم عليه السلام أمة محمد المسلمون .. فكيف ينفرد مجموعة بهذا الإسم بينما الكل أخوة مسلمون بعضهم مع بعض كالبنيان المرصوص .

( الديمقراطية )
نشأ هذا المسمى بعد الثورات الأوربية وخاصة الفرنسية .. وأيضا الثورات الأمريكية .. وقام البعض بتعريفها تعريفا خاطئا فقالوا .. هي أن يحكم الشعب نفسه .. وهذا غير صحيح لإختلاف الثقافات والمتطلبات وتركيبة الشعب الثقافية والإجتماعية والأسرية وقد تجد إختلافا في العادات والتقاليد والعُرف بين مدينة وأخرى مجاورة .. ولكن الديمقراطية .. هي الشفافية والوضوح والمعرفة لما سوف يتم إتخاذه فيما يخص الشعب .. وأيضا إتاحة الفرصة أن يتم عرض القرارات على مجموعة من أصحاب الرؤى الذين أختارهم الشعب ليمثلوا كل الشرائح قبل إتخاذه تلك القرارات .. عدا الإنتخابات يقوم بها أفراد الشعب نفسه .. وتختلف الديمقراطية من دولة لأخرى .. فمنها من يعرض المشاكل على مرأى ومسمع الجميع وتأتي الحلول لاحقا مثل مجلس الأمة ..أو الشعب .. ومنها من يتخذ قرارا يتم إعلانه بعد التنفيذ يتمشى جزء منه مع رغبة الشعب ولكن بطريقة غير ظاهرة .. كعزل وزير أو إعفائه لأسباب لايعرفها الجميع .. وتطبيق الديمقراطية لايمكن التعامل معها مالم يدرك الجميع التشريع السماوي أوالقوانين الوضعية للدول التي تسير على هذا النهج .

(( الديكتاتورية ))
 فرض نظام واحد شامل دون خيارات او مشاورات .. ويمكن لهذا الأمر أن يقرره ويطلب تنفيذه شخص واحد مسئول بسلطة تنفيذية مطلقة تتخطى كل السلطات التي حوله .

( الليبرالية ) ..
 Liberty كلمة مشتقة من المعنى الإنجليزي بمعنى ( الحرية ) وهو حزب جعلوه مذهبا أعطى كامل الحرية لمن رغب به أفرادا وجماعات أن يعتنق ما يشاؤن من أفكار والتعبير عنها بشكل مطلق .

( الإشتراكية )
بدأ حزبا وأيضا جعلوه مذهبا إقتصاديا تحتكر به الدولة وسائل الإنتاج في البلاد كأملاك للشعب .. بمعنى أن الدولة تشارك الشعب في كل شيء .. بل طغوا في توزيع أملاك الآخرين واموالهم بطريقة جعلت كثيرا من أصحاب رؤوس الأموال يهربون بأموالهم
 (( كما حصل الهروب من اليمن الجنوبية للمملكة وغيرها من الدول ))

( الشيوعية )
 .. من أقذر المذهب الإقتصادي الإجتماعي ..فهو يقضي تماما على الملكية الفردية .. وتتحكم الدولة في حياة الأفراد وتُخضِعهم إجبارا ليكونوا تحت إشرافها لتديرهم ماديا وحتى فكريا ..وتعمل بمبدأ .. كل بقدر قوته ولكل بقدر حاجته ..وهذه الفلسفة وضعها فريدريك لإنجلز .. وكارماركس وتقوم على بؤرة الدكتاتورية ( سبق تعريفها )

( البروليتاري)
.. هم الطبقة الكادحة عموما وخاصة العمال والفلاحين .. وهؤلاء يعملون في مصانع الدولة وأيضا مزارعها ويحصلون على ملاليم ويعيشون
تحت رحمة القائمين على المصانع
(( وقدتجد بعض الإقطاعيين يقوم بنفس الدور مع عمال بحاجة للقمة العيش ))


( الأيديولوجيات )
.. وتعني عقائد وهي منظومة التصورات والإعتقادات والنظريات التي تتعايش معها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والإقتصادية والإجتماعية .. ولكن لا يكون الدِيِن ضمن هذه المنظومة .. فأيديولوجية الدين أخذت وضعا خاصة بها لدي المجتمعات .

( البيروقراطية )
.. أصل هذا الكلمة من فرنسا من كلمة بيرو .. وتعنى مكتب .. وترمز للمكاتب الحكومية الفرنسية في القرن 18 عندما كانت المكاتب تُغطى بقماش مخملي داكن اللون ..
(( وربما يتذكر كبار السن الأوائل في مجتمعنا عندما عملوا مع الإدارات الحكومية وكيف كان يتم تغطية المكاتب بقماش مخملي احمر ..
وشكلهم كانوا يقلدوا دون معرفة المعنى ))
 وهذه الكلمة أيضا يونانية من كلمة ( كارتوس ) أي القوة .. والسلطة .. والسيادة .. وتم إستخدام هذه الكلمة على الرجال الذين يجلسون خلف المكاتب وبيدهم السلطة .. وهكذا توسع هذا المفهوم ليشمل المؤسسات غير الحكومية والمدارس والمصانع والشركات .. وبالرغم أن المعنى والتنفيذ بدأ كتنظيم نموذجي من المفروض أن يؤدي إلى إتمام وجودة العمل كماً ونوعاً .. ولكن الذين تسببوا بتشويه هذه الكلمة .. هم الذين لم يفرقوا بين سلطة التنظيم والتخطيط وما يندرج تحته .. وبين السلطة أن تبدا وتنتهي عندههم .. فأصبح لهذه الكلمة تشويها في مجتمعنا العربي خاصة وصارت الأمور مركزية

( البروتوكول )
.. ويعني مجموعة من الضوابط الرسمية التي تحيط بتحركات الإنسان وعلاقته اللفظية والكتابية وخاصة بالسياسة الدولية .. وله ثلاث معطيات في القانون الدولي .
1) المراسم التي تسود العلاقات العامة والدولية سواء لفظيا اوكتابيا حيث تحتوي على التقاليد وأدب اللياقة والمجاملة
2) محضر الجلسات الرسمية للمفاوضة والتي تحتوي برصد جميع ماجرى وما قيل
3) الإتفاق الذي يحتوي على قرار أتخذه دبلوماسيون مجتمعين في مؤتمر حول قضية دولية .. وتعتبر وثيقة دبلوماسية تسجل فيها نتيجة المفاوضات وما تم الإتفاق عليه من نقاط ومواد


( الرجعية )
.. إصطلاح سياسي يُقصد منه معارضة الإصطلاحات الحديثة بشكل عام .. والتمسك بالأسس والأساليب القديمة في المجالات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والتي أصبحت بالية ولا تحقق مقتضيات التقدّم.

( الراديكالية .. الجذرية)
.. مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالإصلاحات الجذرية ولا يقبلون بالتدرج .. وذلك لتحسين الأحوال الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للمجتمع .. ويمثل الراديكالية أقصى اليسار .. وتأتي بعدها الليبرالية في المقام الثاني .. ويليها مذهب المحافظين والذين يعارضون أية تغييرات جوهرية .


( الارستقراطية )
 .. هي الطبقة الإجتماعية ذات المنزلة العالية وعُرفت أنها تضم العائلات ولها إعتبار في المجتمع بسلوكها المهذب وسيادتها في المسائل الإجتماعية وأيضا السياسية .. وتتكون أيضا من الأعيان الذين وصلوا إلى مرتبتهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة وقد أستقرت هذه المراتب والأدوار فوق مراتب وادوار
 الطبقات الإجتماعية الأخرى .


الفيسبوك ( الكاتب والمؤلف طلال النزهة )
تويتر ( المؤلف طلال النزهة )
بقية التعريفات تتبع

الأحد، 28 يونيو 2015

دعاء رمضاني




إلهي ، وخالقي ، ورازقي ؛

كيف يجحدك الجاحدون .. وأنواركَ تُغشي أبصارَهم ؟
وكيف لا يعبدونك .. وجلالك يملأُ عيونهم ؟
وكيف يبتعدون عنك .. ونعمك تجذبهم إليك كل حين ؟
وكيف لا يهابونك .. وعظمتك تجبرهم على الترامي على أعتابك ؟
وكيف لا يخافونك .. وآيات عذابك قريبة منهم لو يشعرون ؟
وكيف لا يحبونك .. وكل ذرةٍ من ذرات وجودهم إنما هي من بعض فيضك ؟
وكيف يُدهشهم جمال من خلقت .. 
ولا يدهشهم جمالك وأنت الذي خلقت جمال كل جميل ؟

يا رب

يا واهب الكرم حتى للمنكرين ،
يا واسع الحلم حتى على المتكبرين ،
يا عظيم الرحمة حتى للمعاندين ،
لولاك ما عبدناك ، ولولاك ما أحببناك ،
لولاك ما اهتدينا إليك ، ولا تعرفنا عليك ،
نشهدك أننا لك مستجيبون ، لك محبون ، إليك مشتاقون ،
فاسلكنا مع المهتدين ، واجعلنا من الراشدين ،
واكتبنا مع المقربين ،
اللهم إليك نفزع ، ولقدرتك نخضع ، ومن عقابك نخشع ، وفي رياضك نرتع .
يا رب
إن صغُـرَ في جنب طاعتك عملي ، فقد كَـبُـرَ في جنب رجائك أملي ،
كيف أنقلبُ بالخيبةِ من عندك محروما وظني بجـودك أن تقبلني مرحوما فإني لم أسلطْ على صدق ظني بك قنوط اليائسين ،
فلا تبطلْ صدق رجائي لك بين الآملين .
إلهي
إن أوحشتني الخطايا من محاسن لطفك ..
فقد أنسني اليقين بمكارم عطفك .
وإن أماتتني الغفلة عن الاستعداد للقائك ..
فقد أنبهتني المعرفة بكريم آلائك .
إلهي
نفسي قائمة بين يديك وقد أظلها حسن التوكل عليك .. فاصنع بي ما أنت أهله ولا تعاملني بما أنا أهله ،
إلهي
يا واسع المغفرة تغمدني برحمة منك ، فأنت أعلم بي من نفسي ،
ونفسي قد أشقتني حين أبعدتني عنك فتولني بلطفك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .
يارب
دعوتنا إلى الإيمان .. فـآمنـا .
ودعوتنا إلى العمل .. فعملنا .
ووعدتنا النصر .. فصدّقنا .
فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف إيماننا أو تقصير في أعمالنا ، فوعزتك وجلالك ما زادتنا النكبات إلا إيماناً بك ، ولا الأيام إلا معرفة بك ، فأما العمل .. فأنت أكرم من أن ترده لنقص وأنت الجواد ، أو لشبهة وأنت الحليم ، أو لخلل وأنت الغفور الرحيم .
يارب
إن كنت لا ترحمُ إلا المجد في طاعتك .. فإلى أين يلتجئ المخطئون ؟
وإن كنت لا تُكـرمُ إلا أهل الإحسان .. فكيف يصنع المسيئون ؟
وإن كان لا يفوز يوم الحشر إلا المتقون .. فبمن يستغيث المذنبون ؟
إلهي
أفحمتني ذنوبي .. وانقطعت مقالتي ..
فلا حجة لي ولا عذر لدي ..
فأنا المعترف بإساءتي .. والأسير بذنبي .. والمرتهن بعملي ،
فارحمني برحمتك يا من وسعت رحمته كل شيء .
وتجاوز عني يا رب فأنت الحليم الغفار للذنوب .
يارب
ارحم عبرتي ، وانظر إلى انكساري .
إلهي
كيف أدعوك وأنا أنا .
وكيف لا أدعوك وأنت أنت .
اللهم فصلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد زين العشيرة والآل والصحب والأتباع ،
وعلى آله الأجلّة المتّفَق على محبّتهم بالإجماع ، وصحابته القاطعين بحبّهم ظهور أهل الزيغ والإبتداع ...
صلاة تجعلنا بها من أهل النفع والإنتفاع ، السالكين طريق السنّة والإتّباع ، وتشفينا ببركتها من جميع العاهات والأسقام والأوجاع ، بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا ربّ العالمين .
آللهـــــــمَّ إن هذا اول يوم من شهر رمضان وقد افترضت علينا صيامه وانزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان
آللهـــــــمََّّ اعنا على صيامه وقيامه وتقبله منا وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ، انك على كل شئ قدير .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يااِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي ياعافِياً عَنِ المُجرِمينَ .
آللهـــــــمَّ َّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ ياأرحَمَ الرّاحمينَ .
آللهـــــــمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يااَبصَرَ النّاظِرينَ .
آللهـــــــمَّ َّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يااَجوَدَ الأجْوَدينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يااَرحَمَ الرّاحمينَ .
آللهـــــــمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ ، وَ ارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ وشُكْرِكَ بِدَوامِهِ ، بِتَوْفيقِكَ ياهادِيَ المُضِّلينَ .
آللهـــــــمَّ َّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يامُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ .
آللهـــــــمَّ َّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ ، وَاِطعامَ الطَّعامِ ، وَاِفْشاء السَّلامُ َ، وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يامَلْجَاَ الأمِلينَ .
آللهـــــــمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يااَمَلَ المُشتاقينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ ياغايَةَ الطّالبينَ .
آللهـــــــمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ ، وَكَرِّهْ اِلَيَّ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ .
آللهـــــــمَّ ََّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِِِباسِ الْقُنُوعِ والكَفافِ ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ .
آللهـــــــمَّ َّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ .
آللهـــــــمَّ َّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ .
آللهـــــــمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِإنابَةِ المُخْبِتينَ ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ .
آللهـــــــمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ .
آللهـــــــمَّ َّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يامُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ .
آللهـــــــمَّ َّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ ياهادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ .
آللهـــــــمَّ َّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً ، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً ، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً ، ياقاضِيَ حَوائج الطالبينَ .
آللهـــــــمَّ َّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ ، يامَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين .
آللهـــــــمَّ َّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ ، ياجواد السّائلينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، ياعاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً ، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً ، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً ياأسمَعَ السّامعينَ .
آللهـــــــمَّ َّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَاقبَلْ مَعاذيري ، وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ .
آللهـــــــمَّ َّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ ، يامَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اغَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ ، وَطَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ،
وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ .
وصِل اَللَّهُمَّْ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٌ الرسول وَعَلَى آلُهُ الأنجاب وصحابته سُكَّانِّ الفراديس وَعَرَائِسُ القِبَابِ صَلَاةٌ تُخَفِّفُ الحِسَابَ وَتُجْزِلُ لَنَا بِهَا الثواب وَتَحَشَّرْنَا بِهَا مَعَ مَنْ أَنْعَمْتُ عَلَيْهُمْ فِي حَضْرَةِ الدُنُوِّ وَالاِقْتِرَابِ بِفَضْلِكَ وَكَرْمُكَ يَا أُرَحِّمُ الراحمين يَارَبِّ العَالَمِين َ.


الجمعه 2 رمضان

دعاء للوالدين اﻷموات :
آللهـــــــمَّ ياحنان يامنان ياواسع الغفران اغفر ﻷمهاتنا وﻷبائنا وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نُزُلهم ووسع مُدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما يُنقي الثوب الأبيض من الدنس .
آللهـــــــمَّ ابدلهم دورا خيرا من دورهم واهلا خيرا من اهلهم وادخلهم الجنة واعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار .
آللهـــــــمَّ عاملهم بما انت اهله ولا تعاملهم بما هم اهله .
آللهـــــــمَّ اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كانوا محسنين فزد من حسناتهم ، وإن كان مسيئين فتجاوز عن سيئاتهم .
آللهـــــــمَّ ادخلهم الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب 
آللهـــــــمَّ آنسهم في وحدتهم وفي وحشتهم وفي غربتهم .
آللهـــــــمَّ انزلهم منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
آللهـــــــمَّ انزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
آللهـــــــمَّ اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ، ولا تجعلها حفرة من حفر النار .
آللهـــــــمَّ افسح لهم في قبورهم مد بصرهم وافرش قبورهم من فراش الجنة .
آللهـــــــمَّ اعذهم من عذاب القبر ، وجاف ِالارض عن جنبيهما .
آللهـــــــمَّ املأ قبورهم بالرضا والنور والفسحة والسرور .
آللهـــــــمَّ قهم السيئات { ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته }
آللهـــــــمَّ اغفر لهم في المهديين واخلفهم في عقبهم في الغابرين ، لنا ولهم يارب العالمين وافسح لهم في قبورهم ونور لهم فيها .
آللهـــــــمَّ ارحم موتى المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.
اللهم ثبتهم عند السؤال وعند سؤال منكر ونكير .
آللهـــــــمَّ واجعل لهم في مواهب رحمتك حظا ونصيباً .
آللهـــــــمَّ ولمن دعا لهم من اولادهم والمؤمنين انك سميعاً مجيبا.
آللهـــــــمَّ انقلهم من ضيق القبور الى سعة الدور والقصور ، وسدر مخضود وطلح منضود وماء مسكوب .
آللهـــــــمَّ ومد لهم في قبورهم مد ابصارهم .
اللهم يمن كتابهم وهون حسابهم واجعل الجنه مقرهم ومثواهم .
آللهـــــــمَّ ان كانو محسنين فزد بحسناتهم وان كانوا مخطئين فتجاوز عن خطايهم .
آللهـــــــمَّ انزل عليهم ضياء ونورا وفسحة وسرورا .
آللهـــــــمَّ اجعلهم من شهداء اهل الجنه .
آللهـــــــمَّ ارحمهم فانت العليم بحالهم منا .
آللهـــــــمَّ خذ بنواصيهم الى الخير والى جنان الخلود .
آللهـــــــمَّ انزلهم منزل صدق واجعلهم من الفائزين .
آللهـــــــمَّ إنهم في ذمتك وحبل جوارك فقهم فتنة القبر وعذاب النار .
آللهـــــــمَّ هذا حالنا لا يخفى عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك نبرأ من حولنا وقوتنا الى حولك وقوتك أنت اهل الوفاء والحق فاغفر لهم وارحمهم واعف عنهم انك أنت الغفور الرحيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ النُّور ،
صلاةً دَائِمَةً مَدَى الأَيَّامِ وَاللَّيَالِي وَالشُّهُور ، تَتَضَاعَفُ وَتَتَجَدَّدُ مِنَ الْمَوْلَى الشَّكُور ، مِنْ بِدْءِ الخَلْقِ إِلَى يَوْمِ النُّشُور ، نَنَالُ بَهَا الرِّضَا وَالْفَرَجَ وَالسُّرُور ، صلاةً نُسْقَى بِهَا صَافِىَ الطَّهُور ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ 

* السبت 3 رمضان
دعاء للوالدين اﻷحياء :
آللهـــــــمَّ ياذا الجلال والإكرام ياحي ياقيوم ندعوك بإسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت ، أن تبسط على والدينا من بركاتك ورحمتك ورزقك.
آللهـــــــمَّ البسهم العافية حتى يهنـئآ بالمعيشة ، واختم لهم بالمغفرة حتى لا تضرهم الذنوب ،
آللهـــــــمَّ اكفهم كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهم إياها برحمتك ياأرحم الراحمين .
آللهـــــــمَّ لا تجعل لهم ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهم فيها صلاح إلا قضيتها.
آللهـــــــمَّ ولا تجعل لهم حاجة عند أحد غيرك .
آللهـــــــمَّ وأقر أعينهم بما يتمنوه لنا في الدنيا .
آللهـــــــمَّ اجعل أوقاتهم بذكرك معمورة .
آللهـــــــمَّ اسعدهم بتقواك .
آللهـــــــمَّ اجعلهم في ضمانك وأمانك وإحسانك .
اللهم ارزقهم عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا .
آللهـــــــمَّ ارزقهم الجنة ومايقربهم إليها من قول أوعمل ، وباعد بينهم وبين النار وما يقربهم إليها من قول أو عمل .
آللهـــــــمَّ اجعلهم من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك .
آللهـــــــمَّ واجعل أوسع رزقهم عند كبر سنهما .
آللهـــــــمَّ واغفر لهم جميع مامضى من ذنوبهم ، واعصمهم فيما بقي من عمرهم ، وارزقهم عملا زاكيا ترضى به عنهم .
آللهـــــــمَّ تقبل توبتهم ، وأجب دعوتهم .
آللهـــــــمَّ إنا نعوذ بك أن تردهم إلى أرذل العمر .
آللهـــــــمَّ واختم بالحسنات أعمالهم .
آللهـــــــمَّ وأعنا على برهم حتى يرضوا عنا فترضى ،
آللهـــــــمَّ أعنا على الإحسان إليهم في كبرهم .
آللهـــــــمَّ ورضهم علينا .
آللهـــــــمَّ ولا تتوفاهم إلا وهم راضين عنا تمام الرضى .
آللهـــــــمَّ وأعنا على خدمتهم كما ينبغي لهم علينا .
آللهـــــــمَّ اجعلنا بارين طائعين لهم .
آللهـــــــمَّ ارزقنا رضاهم ونعوذ بك من عقوقهم .
آللهـــــــمَّ صل صلاة دائمة وسلم سلاما دائما على من أيدته بالشهود وسخرت له القلوب وجعلته لك المحبوب وأكرمته بالمرغوب وهديت به الوجود وختمت به الرسالات وخصصته بأعظم المعجزات وعرجت به إلى فوق سبع سموات وأكرمته بالمشاهدات وشرفته بالمكاشفات مولاي محمد صاحب العلامات الواضحة والأسرار الفائحة والكلمات الناصحة والهيبة الباهرة عليه صلاة الله إلى يوم اللقاء وعلى آله السادة الكرام النجباء .


الأحد 4 رمضان 1436

دعاء للأبناء والبنات :
آللهـــــــمَّ بارك لي في أبنائي وبناتي واحفظهم ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم .
آللهـــــــمَّ علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات .
اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن .
آللهـــــــمَّ اجعلهم أوفر عبادك حظا في الدنيا والاخره .
آللهـــــــمَّ اجعلهم من أولياءك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون .
آللهـــــــمَّ الطف بهم ياكريم .
آللهـــــــمَّ اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم ، وشفاء لصدورهم ونورا لأبصارهم .
آللهـــــــمَّ ارزقهم المعلم الصالح والصحبه الطيبه .
آللهـــــــمَّ سلمهم من العلل والأوبئه والآفات .
آللهـــــــمَّ من علي ببقاء أولادي وبناتي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم .
آللهـــــــمَّ امدد في أعمارهم مع الصحه والعافيه في طاعتك ورضاك .
آللهـــــــمَّ رب الأرباب رب لي صغيرهم وقو لي ضعيفهم .
آللهـــــــمَّ عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم .
آللهـــــــمَّ أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيرا لي ولهم .
آللهـــــــمَّ امنن عليهم بكل مايصلحهم في الدنيا والآخره ماذكرت منها وما نسيت أو أظهرت أو أخفيت أو أعلنت أو أسررت .
آللهـــــــمَّ اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان إنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير .
آللهـــــــمَّ من علي ببقاء ذريتي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم .
اللهم أمددفي أعمارهم وزد في آجالهم وأصح لي أبدانهم وعافهم في أنفسهم وفي جوارحهم وفي كل ما عنيت به في أمورهم .
ونسألك يا مولانا ، أن تجعل كل ما ذكرناه من الدعوات والطلبات وما قصدناه من الأعمال والنيات سارياً فيهم سرمدياً لا ينفصل عنهم ولا يسلب منهم وأشدد بهم عضدي وأقم بهم أودي وكثر بهم عددي ومددي وزين بهم محضري وعوالمي وأحي بهم ذكري ومعالمي وأكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على قضاء حاجتي وأجعلهم لي محبين وعلي مقبلين ، مستقيمين لي ، مطيعين غير عاصيين ، وأعني علي تربيتهم وتأديبهم وبرهم وأمدادهم على النحو الذي يرضيك وأعذني وذريتي أبداً ما تناسلوا من الشيطان الرجيم .
آللهـــــــمَّ أنظرهم بعينك وتولهم بعونك وأحرسهم بمنتك ومنك وأغنهم عمن سواك ولا تولهم ولياً سواك وأيدهم بجيوش المحبة وأسقهم من شراب الصديقية أكرم شربة وأجعلهم من حراس الدين ومن الذاكرين والمذكورين في كل وقت وحين ياأرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين .
آللهـــــــمَّ إنك قلت وقولك الحق أدعوني أستجب لكم ،
آللهـــــــمَّ هذا الدعاء ومنك الإجابه وهذا الجهد وعليك الإتكال أعطني جميع ذلك بتوفيقك ورحمتك إنك قريب مجيب سميع عليم عفو غفور رحيم .
آللهـــــــمَّ إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك بأني رضيت عن أبنائي وبناتي فارض عنهم يارب العالمين .
آللهـــــــمَّ متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي.
آللهـــــــمَّ صل وسلم باسمك الجامع الأعظم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم حق قدرك ومقدارك العظيم وبما يناسبك من الثناء والتعظيم ، صلاةً ترزقنا وأولادنا وأحبابنا أبداً ما تناسلوا حفظ القرآن العظيم واستظهاره والعمل بما فيه وكمال الفتح والفهم والطي والذوق فيه ، وتلاوته على النحو الذي يرضيك وتدبر معانيه ، فتحاً وفهماً وطياً وذوقاً كاملاً شاملا ً، يفتح كل مغلق من سره وعلمه وحاله وحقيقته وشأنه في جميع المراتب .


* الاثنين 5 رمضان 1436

اِلـهـــــــي اَلْبَسَتْنِى الْخَطايا ثَوْبَ مَذَلَّتي ، وَجَلَّلَنِى التَّباعُدُ مِنْكَ لِباسَ مَسْكَنَتي ، وَاَماتَ قَلْبي عَظيمُ جِنايَتي ،
فَاَحْيِهِ بِتَوْبَة مِنْكَ يا اَمَلي وَبُغْيَتي وَيا سُؤْلي وَمُنْيَتي ،
فَوَعِزَّتِكَ ما اَجِدُ لِذُنوُبي سِواكَ غافِراً ، وَلا اَرى لِكَسْري غَيْرَكَ جابِراً ، وَقَدْ خَصَعْتُ بِالاِْنابَةِ اِلَيْكَ ، وَعَنَوْتُ بِالاِْسْتِكانَةِ لَدَيْكَ، فَاِنْ طَرَدْتَني مِنْ بابِكَ فَبِمَنْ اَلُوذ ُ، وَاِنْ رَدَدْتَني عَنْ جَنابِكَ فَبِمَنْ اَعُوذ ُ، فَوا اَسَفاهُ مِنْ خَجْلَتي وَافْتِضاحي ، وَوا لَهْفاهُ مِنْ سُوءِ عَمَلي وَاجْتِراحي .
اَســـــــْاَلُكَ يا غافِرَ الذَّنْبِ الْكَبير ِ، وَياجابِرَ الْعَظْمِ الْكَسيرِ، اَنْ تَهَبَ لي مُوبِقاتِ الْجَرائِر ِ، وَتَسْتُرَ عَلَيَّ فاضِحاتِ السَّرائِر ِ، وَلا تُخْلِني في مَشْهَدِ الْقِيامَةِ مِنْ بَرْدِ عَفْوِك َ، وَغَفْرِكَ وَلا تُعْرِني مِنْ جَميلِ صَفْحِكَ وَسَتْرِك َ.
اِلـهـــــــي ظَلِّلْ عَلى ذُنُوبي غَمامَ رَحْمَتِكَ ، وَاَرْسِلْ عَلى عُيُوبي سَحابَ رَأفَتِكَ .
اِلـهـــــــي هَلْ يَرْجِعُ الْعَبْدُ الاْبِقُ اِلاّ اِلى مَوْلاه ُ، اَمْ هَلْ يُجيرُهُ مِنْ سَخَطِهِ اَحَدٌ سِواهُ .
اِلـهـــــــي اِنْ كانَ النَّدَمُ عَلَى الذَّنْبِ تَوْبَةً فَاِنّي وَعِزَّتِكَ مِنَ النّادِمين َ، وَاِنْ كانَ الاِْسْتِغْفارُ مِنَ الْخَطيـئَةِ حِطَّةً فَاِنّي لَكَ مِنَ الْمُسْتَغْفِرين َ، لَكَ الْعُتْبى حَتّى تَرْضى .
اِلـهـــــــي بِقُدْرَتِكَ عَلَي تُبْ عَلَيَّ ، وَبِحِلْمِكَ عَنّى ِاعْفُ عَنّي ، وَبِعِلْمِكَ بي اَرْفِقْ بي .
اِلـهـــــــي اَنْتَ الَّذي فَتَحْتَ لِعِبادِكَ باباً اِلى عَفْوِكَ سَمَّيْتَهُ التَّوْبَةَ ، فَقُلْتَ « تُوبُوا اِلَى اللهِ تَوْبَةً نَصُوحاً » فَما عُذْرُ مَنْ اَغْفَلَ دُخُولَ الْبابِ بَعْدَ فَتْحِهِ .
اِلـهـــــــي اِنْ كانَ قَبُحَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِكَ فَلْيَحْسُنِ الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِكَ .
اِلـهـــــــي ما اَنَا بِاَوَّلِ مَنْ عَصاكَ فَتُبْتَ عَلَيْه ِ، وَتَعَرَّضَ لِمَعْرُوفِكَ فَجُدْتَ عَلَيْهِ ، يا مُجيبَ الْمُضْطَر ِّ ، يا كاشِفَ الضُّرِّ، يا عَظيمَ الْبِر ِّ، يا عَليماً بِما فِي السِّر ِّ، يا جَميلَ السِّتْرِ ، اِسْتَشْفَعْتُ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ اِلَيْك َ، وَتَوَسَّلْتُ بِجَنابِكَ وَتَرَحُّمِكَ لَدَيْكَ ، فَاسْتَجِبْ دُعائي وَلا تُخَيِّبْ فيكَ رَجائي ، وَتَقَبَّلْ تَوْبَتي وَكَفِّرْ خَطيـئَتي بِمَنِّكَ وَرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل علي سيدنا محمد ،
صلاة دائمة بدوام فضلك واحسانك وجودك ولطفك ،
صلاة لا حصر لها في الاعداد ولا يحيط بكنهها فرد من الافراد ،
صلاة تفوق الأعداد وما فوقها ، والأشياء وما بعدها وعلى آله وسلم .


* الثلاثاء 6 رمضان 1436

اِلـهـــــــي اِلَيْكَ اَشْكُو نَفْساً بِالسُّوءِ اَمّارَةً ،
وَاِلَى الْخَطيئَةِ مُبادِرَة ً، وَبِمَعاصيكَ مُولَعَة ً، وَلِسَخَطِكَ مُتَعَرِّضَة ً، تَسْلُكُ بي مَسالِكَ الْمَهالِك ِ، وَتَجْعَلُني عِنْدَكَ اَهْوَنَ هالِك ، كَثيرَةَ الْعِلَلِ ، طَويلَةَ الاَْمَل ِ، اِنْ مَسَّهَا الشَّرُّ تَجْزَعُ ، وَاِنْ مَسَّهَا الْخَيْرُ تَمْنَع ُ، مَيّالَةً اِلَى اللَّعِبِ وَالَلَّهْوِ ، مَمْلُؤةً بِالْغَفْلَةِ وَالسَّهْو ِ، تُسْرِعُ بي اِلَى الْحَوْبَةِ ، وَتُسَوِّفُني بِالتَّوْبَة ِ.
اِلـهـــــــي اَشْكُو اِلَيْكَ عَدُوّاً يُضِلُّني ، وَشَيْطاناً يُغْويني ، قَدْ مَلاََ بِالْوَسْواسِ صَدْري ، وَاَحاطَتْ هَواجِسُهُ بِقَلْبي ، يُعاضِدُ لِيَ الْهَوى ، وَيُزَيِّنُ لي حُبَّ الدُّنْيا ، وَيَحُولُ بَيْني وَبَيْنَ الطّاعَةِ وَالزُّلْفى .
اِلـهـــــــي اِلَيْكَ اَشْكُو قَلْباً قاسِياً مَعَ الْوَسْواسِ مُتَقَلِّبا ً، وَبِالرَّيْنِ وَالطَّبْعِ مُتَلَبِّسا ً، وَعَيْناً عَنِ الْبُكاءِ مِنْ خَوْفِكَ جامِدَةً ، وِاِلى ما يَسٌرُّها طامِحَة ً.
اِلـهـــــــي لا حَوْلَ لي وَلا قُوَّةَ اِلاّ بِقُدْرَتِك َ،
وَلا نَجاةَ لي مِنْ مَكارِهِ الدُّنْيا اِلاّ بِعِصْمَتِكَ ،
فَاَسْألُكَ بِبَلاغَةِ حِكْمَتِكَ وَنَفاذِ مَشِيَّتِك اَنْ لا تَجْعَلَني لِغَيْرِ جُوْدِكَ مُتَعَرِّضا ً، وَلا تُصَيِّرَني لِلْفِتَنِ غَرَضا ً، وَكُنْ لي عَلَى الاَْعْداءِ ناصِرا ً، وَعَلَى الَْمخازي وَالْعُيُوبِ ساتِراً ، وَمِنَ الْبَلاءِ واقِياً ، وَعَنِ الْمَعاصي عاصِماً بِرَأْفَتِكَ وَرَحْمَتِكَ يااَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات ، وتقضي بها جميع الحاجات ، وتطهرنا بها من جميع السيئات ، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات ، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً .


* الأربعاء 7 رمضان 1436

اِلـهـــــــي اَتَراكَ بَعْدَ الاْيمانِ بِكَ تُعَذِّبُني ، اَمْ بَعْدَ حُبّي اِيّاكَ تُبَعِّدُني ، اَمْ مَعَ رَجائي لِرَحْمَتِكَ وَصَفْحِكَ تَحْرِمُني ، اَمْ مَعَ اسْتِجارَتي بِعَفْوِكَ تُسْلِمُني ،
حاشا لِوَجْهِكَ الْكَريمِ اَنْ تُخَيِّبَني ، وَلَيْتَني عَلِمْتُ اَمِنْ اَهْلِ السَّعادَةِ جَعَلْتَني وَبِقُرْبِكَ وَجِوارِكَ خَصَصْتَني فَتَقِرَّ بِذلِكَ عَيْني وَتَطْمَئِنَّ لَهُ نَفْسي .
اِلـهـــــــي هَلْ تُسَوِّدُ وُجُوهاً خَرَّتْ ساجِدةً لِعَظَمَتِك َ، اَوْ تُخْرِسُ اَلْسِنَةً نَطَقَتْ بِالثَّناءِ عَلى مَجْدِكَ وَجَلالَتِك َ، اَوْ تَطْبَعُ عَلى قُلُوب انْطَوَتْ عَلى مَحَبَّتِك َ، اَوْ تُصِمُّ اَسْماعاً تَلَذَّذَتْ بِسَماعِ ذِكْرِكَ في اِرادَتِك َ، اَوْ تَغُلُّ اَكُفَّاً رَفَعَتْهَا الاْمالُ اِلَيْكَ رَجاءَ رَأفَتِك َ، اَوْ تُعاقِبُ اَبْداناً عَمِلَتْ بِطاعَتِكَ حَتّى نَحِلَتْ في مُجاهَدَتِك َ، اَوْ تُعَذِّبُ اَرْجُلاً سَعَتْ في عِبادَتِكَ .
اِلـهـــــــي لا تُغْلِقْ عَلى مُوَحِّديكَ اَبْوابَ رَحْمَتِك َ، وَلا تَحْجُبْ مُشْتاقيكَ عَنِ النَّظَرِ اِلى جَميلِ رُؤْيَتِك َ.
اِلـهـــــــي نَفْسٌ اَعْزَزْتَها بِتَوْحيدِكَ كَيْفَ تُذِلُّها بِمَهانَةِ هِجْرانِكَ ، وَضَميرٌ انْعَقَدَ عَلى مَوَدَّتِكَ كَيْفَ تُحْرِقُهُ بِحَرارَةِ نيرانِكَ .
اِلـهـــــــي اَجِرْني مِنْ أليمِ غَضَبِكَ وَعَظيمِ سَخَطِكَ ياحَنّانُ يامَنّانُ ، يارَحيمُ يارَحْمن ُ، ياجَبّارُ ياقَهّارُ ، ياغَفّارُ ياسَتّار ُنَجِّني بِرَحْمَتِكَ مَنْ عَذابِ النّارِ وَفَضيحَةِ الْعارِ اِذَا امْتازَ الاَْخْيارُ مِنَ الاَْشْرار ِ، وَحالَتِ الاَْحْوالُ وَهالَتِ الاَْهْوال ُ، وَقَرُبَ الُْمحْسِنُونَ وَبَعُدَ الْمُسيـئُون َ، وَوُفّيَتْ كُلُّ نَفْس ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على نور الأنوار ، وسر الأسرار ، وترياق الأغيار ، ومفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار وآله الأطهار وأصحابه الأخيار ، عدد نعم الله وأفضاله .


* الخميس 8 رمضان 1436

ربــــــاه يا مَنْ اِذا سَأَلَهُ عَبْدٌ اَعْطاه ُ، وَاِذا اَمَّلَ ما عِنْدَهُ بَلَّغَهُ مُناهُ ، وَاِذا اَقْبَلَ عَلَيْهِ قَرَّبَهُ وَاَدْناهُ ، وَاِذا جاهَرَهُ بِالْعِصْيانِ سَتَرَ عَلى ذَنْبِهِ وَغَطّاه ُ، وَاِذا تَوَكَّلَ عَلَيْهِ اَحْسَبَهُ وَكَفاهُ .
اِلـهـــــــي مَنِ الَّذي نَزَلَ بِكَ مُلْتَمِساً قِراكَ فَما قَرَيْتَهُ ، وَمَنِ الَّذي اَناخَ بِبابِكَ مُرْتَجِياً نَداكَ فَما اَوْلَيْتَه ُ،
اَيَحْسُنُ اَنْ اَرْجِعَ عَنْ بابِكَ بِالْخَيْبَةِ مَصْرُوفاً وَلَسْتُ اَعْرِفُ سِواكَ مَوْلىً بِالاِْحْسانِ مَوْصُوفا ً، كَيْفَ اَرْجُو غَيْرَكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ بِيَدِكَ ،
وَكَيْفَ اُؤَمِّلُ سِواكَ وَالْخَلْقُ وَالاَْمْرُ لَكَ ،
أَاَقْطَعُ رَجائي مِنْكَ وَقَدْ اَوْلَيْتَني ما لَمْ اَسْأَلْهُ مِنْ فَضْلِكَ ، اَمْ تُفْقِرُني اِلى مِثْلي وَاَنـَا اَعْتَصِمُ بِحَبْلِكَ ، يا مَنْ سَعِدَ بِرَحْمَتِهِ الْقاصِدُون َ، وَلَمْ يَشْقَ بِنِقْمَتِهِ الْمُسْتَغْفِرُونَ ، كَيْفَ اَنْساكَ وَلَمْ تَزَلْ ذاكِري ، وَكَيْفَ اَلْهُو عَنْكَ وَاَنْتَ مُراقِبي 
اِلـهـــــــي بِذَيْلِ كَرَمِكَ اَعْلَقْتُ يَدي ، وَلِنَيْلِ عَطاياكَ بَسَطْتُ اَمَلي ، فَاَخْلِصْني بِخالِصَةِ تَوْحيدِك َ، وَاجْعَلْني مِنْ صَفْوَةِ عَبيدِك َ، يا مَنْ كُلُّ هارِب اِلَيْهِ يَلْتَجِئ ُ، وَكُلُّ طالِب اِيّاهُ يَرْتَجي ، يا خَيْرَ مَرْجُوٍّ وَيا اَكْرَمَ مَدْعُو ٍّ، وَيا مَنْ لا يَرُدُّ سائِلَهُ وَلا يُخَيِّبُ امِلَهُ ، يا مَنْ بابُهُ مَفْتُوحٌ لِداعيه ِ، وَحِجابُهُ مَرْفُوعٌ لِراجيه ِ.
اَسْـــــــاَلُكَ بِكَرَمِكَ اَنْ تَمُنَّ عَلَيَّ مِنْ عَطائِكَ بِما تَقِرُّ بِهِ عَيْني ، وَمِنْ رَجائِكَ بِما تَطْمَئِنُّ بِهِ نَفْسي ، وَمِنَ الْيَقينِ بِما تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيَّ مُصيباتِ الدُّنْيا ، وَتَجْلُو بِهِ عَنْ بَصيرَتي غَشَواتِ الْعَمى ، بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي ، وتفرج بها كربتي ، وتنقذني بها من عثرتي ، وتقضي بها حاجتي .


* الجمعه 9 رمضان 1436

اِلـهـــــــي اِنْ كانَ قَلَّ زادي فِي الْمَسيرِ اِلَيْكَ فَلَقَدْ حَسُنَ ظَنّي بِالتَّوَكُّلِ عَلَيْكَ ، وَاِنْ كانَ جُرْمي قَدْ اَخافَني مِنْ عُقُوبَتِكَ فَاِنَّ رَجائي قَدْ اَشْعَرَني بِالاْمْنِ مِنْ نِقْمَتِك َ، وَاِنْ كانَ ذَنْبي قَدْ عَرَضَني لِعِقابِكَ فَقَدْ اذَنَني حُسْنُ ثِقَتي بِثَوابِك َ، وَاِنْ اَنا مَتْنِي الْغَفْلَةُ عَنِ الاِْسْتِعْدادِ لِلِقائِكَ فَقَدْ نَبَّهَتْنِى الْمَعْرِفَةُ بِكَرَمِكَ وَآلائِك َ، وَاِنْ اَوْحَشَ ما بَيْني وَبَيْنَكَ فَرْط الْعِصْيانِ وَالطُّغْيانِ فَقَدْ انَسَني بُشْرَى الْغُفْرانِ وَالرِّضْوان ِ.
اَســـــــْاَلُكَ بِسُبُحاتِ وَجْهِكَ وَبِاَنْوارِ قُدْسِك َ، وَاَبْتَهِلُ اِلَيْكَ بِعَواطِفِ رَحْمَتِكَ وَلَطائِفِ بِرِّكَ
اَنْ تُحَقِّقَ ظَنّي بِما اُؤَمِّلُهُ مِنْ جَزيلِ اِكْرامِك َ، وَجَميلِ اِنْعامِكَ فِي الْقُرْبى مِنْكَ وَالزُّلْفى لَدَيْكَ وَالَّتمَتُعِّ بِالنَّظَرِ اِلَيْك َ، وَها اَنـَا مُتَعَرِّضٌ لِنَفَحاتِ رَوْحِكَ وَعَطْفِك َ، وَمُنْتَجِعٌ غَيْثَ جُودِكَ وَلُطْفِك َ، فارٌّ مِنْ سَخَطِكَ اِلى رِضاك َ، هارِبٌ مِنْكَ اِلَيْك َ، راج اَحْسَنَ ما لَدَيْك َ، مُعَوِّلٌ عَلى مَواهِبِك َ، مُفْتَقِرٌ اِلى رِعايَتِك َ.
اِلـهـــــــي ما بَدَاْتَ بِهِ مِنْ فَضْلِكَ فَتَمِّمْهُ ، وَما وَهَبْتَ لي مِنْ كَرَمِكَ فَلا تَسْلُبْهُ ، وَما سَتَرْتَهُ عَلَيَّ بِحِلْمِكَ فَلا تَهْتِكْه ُ، وَما عَلِمْتَهُ مِنْ قَبيحِ فِعْلي فَاغْفِرْهُ .
اِلــــــــهي اِسْتَشْفَعْتُ بِكَ اِلَيْك َ، وَاسْتَجَرْتُ بِكَ مِنْك َ، اَتَيْتُكَ طامِعاً في اِحْسانِك َ، راغِباً فِي امْتِنانِك َ، مُسْتَسقِياً وابِلَ طَوْلِك َ، مُسْتَمْطِراً غَمامَ فَضْلِكَ ، طالِباً مَرْضاتَك َ، قاصِداً جَنابَك َ، وارِداً شَريعَةَ رِفْدِكَ ، مُلْتَمِساً سَنِيَّ الْخَيْراتِ مِنْ عِنْدِك َ، وافِداً اِلى حَضْرَةِ جَمالِك َ، مُريداً وَجْهَكَ ، طارِقاً بابَك َ، مُسْتَكيناً لِعَظَمَتِكَ وَجَلالِك َ، فَافْعَلْ بي ما اَنْتَ اَهْلُهُ مِنَ الْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ وَلا تَفْعَلْ بي ما اَنَا اَهْلُهُ مِنْ الْعَذابِ وَالنَّقْمَةِ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد ، في دار الدنيا ودار المعاد ، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ماعلمت ، وزنة ماعلمت ، وملء ما علمت .


السبت 10 رمضان 1436

اِلـهـــــــي اَذْهَلَني عَنْ اِقامَةِ شُكْرِكَ تَتابُعُ طَوْلِك َ، وَاَعْجَزَني عَنْ اِحْصاءِ ثَنائِكَ فَيْضُ فَضْلِك َ، وَشَغَلَني عَنْ ذِكْرِ مَحامِدِكَ تَرادُفُ عَوائِدِك َ، وَاَعْياني عَنْ نَشْرِ عَوارِفِكَ تَوالي اَياديك َ،
وَهذا مَقامُ مَنِ اعْتَرَفَ بِسُبُوغِ النَّعْماءِ وَقابَلَها بِالتَّقْصير ِ، وَشَهِدَ عَلى نَفْسِهِ بِالاِْهْمالِ وَالتَّضْييع ِ، وَاَنْتَ الرَّؤوفُ الرَّحيمُ الْبَّرُ الْكَريمُ ، الَّذي لا يُخَيِّبُ قاصِديهِ وَلا يَطْرُدُ عَنْ فِنائِهِ امِليه ِ، بِساحَتِكَ تَحُطُّ رِحالُ الرّاجين َ، وَبِعَرْصَتِكَ تَقِفُ امالُ الْمُسْتَرْفِدين َ، فَلا تُقابِلْ امالَنا بِالتَّخْييبِ وَالاِْياسِ ، وَلا تُلْبِسْنا سِرْبالَ الْقُنُوطِ وَالاِْبْلاسِ .
اِلـهـــــــي تَصاغَرَ عِنْدَ تَعاظُمِ الائِكَ شُكْري ، وَتَضاءَلَ في جَنْبِ اِكْرامِكَ اِيّايَ ثَنائي وَنَشْري ، جَلَّلَتْني نِعَمُكَ مِنْ اَنْوارِ الاْيمانِ حُلَلاً ، وَضَرَبَتْ عَلَيَّ لَطائِفُ بِرّكَ مِنَ الْعِزِّ كِلَلا ً، وَقَلَّدَتْني مِنَنُكَ قَلائِدَ لا تُحَل ُّ، وَطَوَّقَتْني اَطْواقاً لا تُفَلُّ ، فَآلاؤُكَ جَمَّةٌ ضَعُفَ لِساني عَنْ اِحْصائِها ، وَنَعْماؤُكَ كَثيرَةٌ قَصُرَ فَهْمي عَنْ اِدْراكِها فَضْلاً عَنِ اسْتِقْصائِها ، فَكَيْفَ لي بِتَحْصيلِ الشُّكْرِ وَشُكْري اِيّاكَ يَفْتَقِرُ اِلى شُكْر ، فَكُلَّما قُلْتُ لَكَ الْحَمْدُ وَجَبَ لِذلِكَ اَنْ اَقُولَ لَكَ الْحَمْدُ .
اِلـهـــــــي فَكَما غَذَّيْتَنا بِلُطْفِكَ وَرَبَّيْتَنا بِصُنْعِكَ فَتَمِّمْ عَلَيْنا سَوابِـغَ النِّعَمِ وَادْفَعْ عَنّا مَكارِهَ النِّقَمِ ، وَآتِنا مِنْ حُظُوظِ الدّارَيْنِ اَرْفَعَها وَاَجَلَّها عاجِلاً وَآجِلا ً، وَلَكَ الْحَمْدُ عَلى حُسْنِ بَلائِكَ وَسُبُوغِ نَعْمائِكَ حَمْداً يُوافِقُ رِضاك َ، وَيَمتَرِى الْعَظيمَ مِنْ بِرِّكَ وَنَداك َ، يا عَظيمُ يا كَريمُ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله صلاة تكون لنا طريقاً لقربه ، وتأكيداً لحبه ، وباباً لجمعنا عليه ، وهدية مقبولة بين يديه ، وسلم وبارك كذلك أبداً ، وارض عن صحبه السعدا ، واكسنا حُلل الرضا ، والطف بنا بلطفك في القضا


الأحد 11 رمضان 1436

آللهـــــــمَّ َُّ اَلْهِمْنا طاعَتَكَ ، وَجَنِّبْنا مَعْصِيَتَك َ، وَيَسِّرْ لَنا بُلُوغَ ما نَتَمَنّى مِنِ ابْتِغاءِ رِضْوانِك َ، وَاَحْلِلْنا بُحْبُوحَةَ جِنانِك َ، وَاقْشَعْ عَنْ بَصائِرِنا سَحابَ الاْرْتِيابِ ، وَاكْشِفْ عَنْ قُلُوبِنا اَغْشِيَةَ الْمِرْيَةِ وَالْحِجاب ِ، وَاَزْهَقِ الْباطِلَ عَنْ ضَمائِرِنا ، وَاَثْبِتِ الْحَقَّ في سَرائِرِنا ، فَاِنَّ الشُّكُوكَ وَالظُّنُونَ لَواقِحُ الْفِتَنِ ، وَمُكَدِّرَةٌ لِصَفْوِ الْمَنايِـحِ وَالْمِنَنِ .
آللهـــــــمَّ َُّ احْمِلْنا في سُفُنِ نَجاتِكَ ، وَمَتِّعْنا بِلَذيذِ مُناجاتِكَ ، وَاَوْرِدْنا حِياضَ حُبِّك َ، وَاَذِقْنا حَلاوَةَ وُدِّكَ وَقُرْبِك َ، وَاجْعَلْ جِهادَنا فيك َ، وهَمَّنا في طاعَتِك َ، وَاَخْلِصْ نِيّاتِنا في مُعامَلَتِك َ، فَاِنّا بِكَ وَلَكَ ، وَلا وَسيلَةَ لَنا اِلَيْكَ اِلاّ اَنْتَ .
اِلـهـــــــي اِجْعَلْني مِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الاَْخْيار ِ، وَاَلْحِقْني بِالصّالِحينَ الاَْبْرار ِ، السّابِقينَ اِليَ الْمَكْرُماتِ الْمُسارِعينَ اِلَى الْخَيْرات ِ، الْعامِلينَ لِلْباقِياتِ الصّالِحاتِ ، السّاعينَ اِلى رَفيعِ الدَّرَجاتِ ، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْء قَدير ٌ، وَبِالاِْجابَةِ جَديرٌ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل على سيدنا محمد الذى ملأت قلبه من جلالك ، وعينه من جمالك فأصبح فرحاً مؤيداً منصوراً وعلى آله وصحبه وسلم .


الإثنين 12 رمضان 1436

سُبْحانَكَ ما اَضْيَقَ الْطُّرُقَ عَلى مَنْ لَمْ تَكُنْ دَليلَهُ ، وَما اَوْضَحَ الْحَقَّ عِنْدَ مَنْ هَدَيْتَهُ سَبيلَه ُ،
اِلـهـــــــي فَاسْلُكْ بِنا سُبُلَ الْوُصُولِ اِلَيْك َ، وَسَيِّرْنا في اَقْرَبِ الطُّرُقِ لِلْوُفُودِ عَلَيْك َ، قَرِّبْ عَلَيْنَا الْبَعيدَ وَسَهِّلْ عَلَيْنَا الْعَسيرَ الشَّديد َ، وَاَلْحِقْنا بِعِبادِكَ الَّذينَ هُمْ بِالْبِدارِ اِلَيْكَ يُسارِعُونَ ، وَبابَكَ عَلَى الدَّوامِ يَطْرُقُون َ، وَاِيّاكَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهارِ يَعْبُدُونَ ، وَهُمْ مِنْ هَيْبَتِكَ مُشْفِقُون َ، الَّذينَ صَفَّيْتَ لَهُمُ الْمَشارِبَ ، وَبَلَّغْتَهُمُ الرَّغائِب َ، وَاَنْجَحْتَ لَهُمُ الْمَطالِب َ، وَقَضَيْتَ لَهُمْ مِنْ فَضْلِكَ الْمَآرِب َ، وَمَلاَْتَ لَهُمْ ضَمائِرَهُمْ مِنْ حُبِّكَ ، وَرَوَّيْتَهُمْ مِنْ صافي شِرْبِك َ، فَبِكَ اِلى لَذيذِ مُناجاتِكَ وَصَلُوا ، وَمِنْكَ اَقْصى مَقاصِدِهِمْ حَصَّلُوا ، فَيا مَنْ هُوَ عَلَى الْمُقْبِلينَ عَلَيْهِ مُقْبِل ٌ، وَبِالْعَطْفِ عَلَيْهِمْ عائِدٌ مُفْضِل ٌ، وَبِالْغافِلينَ عَنْ ذِكْرِهِ رَحيمٌ رَؤوفٌ ،وَبِجَذْبِهِمْ اِلى بابِهِ وَدُودٌ عَطُوف ٌ.
اَسْـــــــاَلُكَ َ اَنْ تَجْعَلَني مِنْ اَوْفَرِهِمْ مِنْكَ حَظّا ً، وَاَعْلاهُمْ عِنْدَكَ مَنْزِلا ً، وَاَجْزَلِهِمْ مِنْ وُدِّكَ قِسْما ً، وَاَفْضَلِهِمْ في مَعْرِفَتِكَ نَصيبا ً، فَقَدِ انْقَطَعَتْ اِلَيْكَ هِمَّتي ، وَانْصَرَفَتْ نَحْوَكَ رَغْبَتي ، فَاَنْتَ لا غَيْرُكَ مُرادي ، وَلَكَ لا لِسِواكَ سَهَري وَسُهادي ، وَلِقاؤُكَ قُرَّةُ عَيْني ، وَوَصْلُكَ مُنى نَفْسي ، وَاِلَيْكَ شَوْقي ، وَفي مَحَبَّتِكَ وَلَهي ، وَاِلى هَواكَ صَبابَتي ، وَرِضاكَ بُغْيَتي ، وَرُؤْيَتَكَ حاجَتي وَجِوارُكَ طَلَبي ، وَقُرْبُكَ غايَةُ سُؤْلي ، وَفي مُناجاتِكَ رَوْحي وَراحَتي ، وَعِنْدَكَ دَواءُ عِلَّتي وَشِفاءُ غُلَّتي ، وَبَرْدُ لَوْعَتي ، وَكَشْفُ كُرْبَتي ، فَكُنْ اَنيسي في وَحْشَتي ، وَمُقيلَ عَثْرَتي ، وَغافِرَ زَلَّتي ، وَقابِلَ تَوْبَتي ، وَمُجيبَ دَعْوَتي ، وَوَلِيَّ عِصْمَتي ، وَمُغْنِيَ فاقَتي ، وَلا تَقْطَعْني عَنْك َ، وَلا تُبْعِدْني مِنْك َ، يا نَعيمي وَجَنَّتي ،
وَيا دُنْيايَ وَآخِرَتي ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد ما أحاط به علمك وأحصاه كتابك وشهدت به ملائكتك ، وارض عن أصحابه وارحم أمته إنك حميد مجيد .


الثلاثاء 13 رمضان 1436

اِلـهـــــــي مَنْ ذَا الَّذي ذاقَ حَلاوَةَ مَحَبَّتِكَ فَرامَ مِنْكَ بَدَلا ً، وَمَنْ ذَا الَّذي اَنـِسَ بِقُرْبِكَ فَابْتَغى عَنْكَ حِوَلا ً .
اِلـهـــــــي فَاجْعَلْنا مِمَّنِ اصْطَفَيْتَهُ لِقُرْبِكَ وَوِلايَتِكَ ، وَاَخْلَصْتَهُ لِوُدِّكَ وَمَحَبَّتِك َ، وَشَوَّقْتَهُ اِلى لِقائِك َ، وَرَضَّيْتَهُ بِقَضائِك َ، وَمَنَحْتَهُ بِالنَّظَرِ اِلى وَجْهِك َ، وَحَبَوْتَهُ بِرِضاك َ، وَاَعَذْتَهُ مِنْ هَجْرِكَ وَقِلاك َ، وَبَوَّأتَهُ مَقْعَدَ الصِّدْقِ في جِوارِكَ ، وَخَصَصْتَهُ بِمَعْرِفَتِك َ، وَاَهَّلْتَهُ لِعِبادَتِك َ، وَهَيَّمْتَ قَلْبَهُ لاِِرادَتِك َ، وَاجْتَبَيْتَهُ لِمُشاهَدَتِك َ، وَاَخْلَيْتَ وَجْهَهُ لَك َ، وَفَرَّغْتَ فُؤادَهُ لِحُبِّك َ، وَرَغَّبْتَهُ فيـما عِنْدَك َ، وَاَلْهَمْتَهُ ذِكْرَك َ، وَاَوْزَعْتَهُ شُكْرَك َ، وَشَغَلْتَهُ بِطاعَتِك َ، وَصَيَّرْتَهُ مِنْ صالِحي بَرِيَّتِكَ ، وَاخْتَرْتَهُ لِمُناجاتِك َ، وَقَطَعْتَ عَنْهُ كُلَّ شَيْء يَقْطَعُهُ عَنْك َ.
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلْنا مِمَّنْ دَأْبُـهـُمُ الاِْرْتِياحُ اِلَيْكَ وَالْحَنين ُ، وَدَهْرُهُمُ الزَّفْرَةُ وَالاَْنين ُ، جِباهُهُمْ ساجِدَةٌ لِعَظَمَتِك َ، وَعُيُونُهُمْ ساهِرَةٌ في خِدْمَتِك َ، وَدُمُوعُهُمْ سائِلَةٌ مِنْ خَشْيَتِك َ، وَقُلُوبُهُمْ مُتَعَلِّقَةٌ بِمَحَبَّتِك َ، وَاَفْئِدَتُهُمْ مُنْخَلِعَةٌ مِنْ مَهابَتِك َ، يا مَنْ اَنْوارُ قُدْسِهِ لاَِبْصارِ مُحِبّيهِ رائِقَة ٌ، وَسُبُحاتُ وَجْهِهِ لِقُلُوبِ عارِفيهِ شائِقَة ٌ، يا مُنى قُلُوبِ الْمُشْتاقين َ، وَيا غايَةَ آمالِ الُْمحِبّين َ.
اَســـــــْاَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وَحُبَّ كُلِّ عَمَل يُوصِلُني اِلى قُرْبِك َ، وَاَنْ تَجْعَلَكَ اَحَبَّ اِلَيَّ مِمّا سِواكَ ، وَاَنْ تَجْعَلَ حُبّي اِيّاكَ قائِداً اِلى رِضْوانِك َ، وَشَوْقي اِلَيْكَ ذائِداً عَنْ عِصْيانِك َ، وَامْنُنْ بِالنَّظَرِ اِلَيْكَ عَلَي َّ، وَانْظُرْ بِعَيْنِ الْوُدِّ وَالْعَطْفِ اِلَى ّ، وَلا تَصْرِفْ عَنّي وَجْهَك َ، وَاجْعَلْني مِنْ اَهْلِ الاِْسْعادِ وَالْحَظْوَةِ عِنْدَك َ، يامُجيبُ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ
صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين ،
وصل وسلم على سيدنا محمد في الآخرين ،
وصل وسلم على سيدنا محمد في الملأ الأعلى
إلى يوم الدين .


* الأربعاء 14 رمضان 1436

اِلـهـــــــي لَيْسَ لي وَسيلَةٌ اِلَيْكَ اِلاّ عَواطِفُ رَأفَتِكَ ، وَلا لي ذَريعَةٌ اِلَيْكَ اِلاّ عَوارِفُ رَحْمَتِك َ، وَشَفاعَةُ نَبِيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ ، وَمُنْقِذِ الاُْمَّةِ مِنَ الْغُمَّةِ ، فَاجْعَلْهُما لي سَبَباً اِلى نَيْلِ غُفْرانِك َ، وَصَيِّرْهُما لي وُصْلَةً اِليَ الْفَوْزِ بِرِضْوانِك َ، وَقَدْ حَلَّ رَجائي بِحَرَمِ كَرَمِك َ، وَحَطَّ طَمَعي بِفِناءِ جُودِك َ، فَحَقِّقْ فيكَ اَمَلي ، وَاخْتِمْ بِالْخَيْرِ عَمَلي ، وَاجْعَلْني مِنْ صَفْوَتِكَ الَّذينَ اَحْلَلْتَهُمْ بُحْبُوحَةَ جنَّتِك َ، وَبوَّأْتَهُمْ دارَ كَرامَتِك َ، وَاَقْرَرْتَ اَعْيُنَهُمْ بِالنَّظَرِ اِلَيْكَ يَوْمَ لِقائِك َ، وَاَوْرَثْتَهُمْ مَنازِلَ الصِّدْقِ في جِوارِك َ، يا مَنْ لا يَفِدُ الْوافِدُونَ عَلى اَكْرَمَ مِنْه ُ، وَلا يَجِدُ الْقاصِدُونَ اَرْحَمَ مِنْه ُ، يا خَيْرَ مَنْ خَلا بِهِ وَحيد ٌ، وَيا اَعْطَفَ مَنْ اَوى اِلَيْهِ طَريد ٌ، اِلى سَعَةِ عَفْوِكَ مَدَدْتُ يَدي ، وَبِذَيْلِ كَرَمِكَ اَعْلَقْتُ كَفّي ، فَلا تُولِنِي الْحِرْمان َ، وَلا تُبْلِني بِالْخَيْبَةِ وَالْخُسْران ِ، يا سَميعَ الدٌّعاءِ يا اَرْحَمَ الرّحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل على سيدنا محمد وعلى آله بأفضل ما تحب وأكمل ما تريد ،
وصل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة مستمرة على مدى الأزمان بكل لسان ،

وسلم تسليماً كثيرا


* الخميس 15 رمضان 1436

اِلـهـــــــي كَسْري لا يَجْبُرُهُ اِلاّ لُطْفُكَ وَحَنانُك َ، وَفَقْري لايُغْنيهِ اِلاّ عَطْفُكَ وَاِحْسانُك َ، وَرَوْعَتي لا يُسَكِّنُها اِلاّ اَمانُك َ، وَذِلَّتي لا يُعِزُّها اِلاّ سُلْطانُكَ ، وَاُمْنِيَّتي لا يُبَلِّغُنيها اِلاّ فَضْلُك َ، وَخَلَّتي لا يَسُدُّها اِلاّ طَوْلُك َ، وَحاجَتي لا يَقْضيها غَيْرُك َ، وَكَرْبي لا يُفَرِّجُهُ سِوى رَحْمَتِك َ، وَضُرّي لا يَكْشِفُهُ غَيْرُ رَأفَتِك َ، وَغُلَّتي لا يُبَرِّدُها اِلاّ وَصْلُكَ ، وَلَوْعَتي لا يُطْفيها اِلاّ لِقاؤُك َ، وَشَوْقي اِلَيْكَ لا يَبُلُّهُ إلاّ النَّظَرُ اِلى وَجْهِك َ، وَقَراري لا يَقِّرُّ دُونَ دُنُوّي مِنْك َ، وَلَهْفَتي لا يَرُدُّها اِلاّ رَوْحُك َ، وَسُقْمي لا يَشْفيهِ اِلاّ طِبُّك َ، وَغَمّي لا يُزيلُهُ اِلاّ قُرْبُك َ، وَجُرْحي لا يُبْرِئُهُ اِلاّ صَفْحُك َ، وَرَيْنُ قَلْبي لا يَجْلُوهُ اِلاّ عَفْوُك َ، وَوَسْواسُ صَدْري لا يُزيحُهُ اِلاّ اَمْرُكَ ،
فَيا مُنْتَهى اَمَلِ الاْمِلين َ، وَيا غايَةَ سُؤْلِ السّائِلينَ ، وَيا اَقْصى طَلِبَةِ الطّالِبين َ، وَيا اَعْلى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ ، وَيا وَلِيَّ الصّالِحينَ ، وَيا اَمانَ الْخائِفينَ ، وَيا مُجيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرّين َ، وَيا ذُخْرَ الْمُعْدِمين َ، وَيا كَنْزَ الْبائِسينَ ، وَيا غِياثَ الْمُسْتَغيثين َ، وَيا قاضِيَ حَوائِجِ الْفُقَراءِ وَالْمَساكين َ، وَيا اَكرَمَ الاَْكْرَمين َ، وَيا اَرْحَمَ الرّاحِمين َ، لَكَ تَخَضُّعي وَسُؤالي ، وَاِلَيْكَ تَضَرُّعي وَابْتِهالي .
اَسْـــــــاَلُكَ َُ اَنْ تُنيلَني مِنْ رَوْحِ رِضْوانِك َ، وَتُديمَ عَلَيَّ نِعَمَ امْتِنانِكَ ، وَها اَنـَا بِبابِ كَرَمِكَ واقِف ٌ، وَلِنَفَحاتِ بِرِّكَ مُتَعَرِّض ٌ، وَبِحَبْلِكَ الشَّديدِ مُعْتَصِمٌ ، وَبِعُرْوَتِكَ الْوُثْقى مُتَمَسِّكٌ .
اِلـهـــــــي اِرْحَمْ عَبْدَكَ الذَّليلَ ذَا الّلِسانِ الْكَليلِ ، وَالْعَمَلِ الْقَليل ، وَامْنُنْ عَلَيْهِ بِطَوْلِكَ الْجَزيل ِ، وَاكْنُفْهُ تَحْتَ ظِلِّكَ الظَّليل ِ ، يا كَريمُ يا جَميلُ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد
الحبيب المحبوب الذي تتعشقه الأرواح وتحن إليه القلوب صلاة مستمرة التكرار في جميع آناء الليل والنهار .

* الجمعه 16 رمضان 1436
اِلـهـــــــي قَصُرَتِ الاَْلْسُنُ عَنْ بُلُوغِ ثَنائِكَ كَما يَليقُ بِجَلالِك َ، وَعَجَزَتِ الْعُقُولُ عَنْ اِدْراكِ كُنْهِ جَمالِكَ ، وَانْحَسَرَتِ الاَْبْصارُ دُونَ النَّظَرِ اِلى سُبُحاتِ وَجْهِك َ، وَلَمْ تَجْعَلْ لِلْخَلْقِ طَريقاً اِلى مَعْرِفَتِكَ اِلاّ بِالْعَجْزِ عَنْ مَعْرِفَتِكَ .
اِلـهـــــــي فَاجْعَلْنا مِنَ الَّذينَ تَرَسَّخَتْ اَشْجارُ الشَّوْقِ اِلَيْكَ في حَدائِقِ صُدُورِهِم ْ، وَاَخَذَتْ لَوْعَةُ مَحَبَّتِكَ بِمَجامِعِ قُلُوبِهِمْ ، فَهُمْ اِلى اَوْكارِ الاَْفْكارِ يَأْوُون َ، وَفي رِياضِ الْقُرْبِ وَالْمُكاشَفَةِ يَرْتَعُونَ ، وَمِنْ حِياضِ الَْمحَبَّةِ بِكَاْسِ الْمُلاطَفَةِ يَكْرَعُون َ، وَشَرايِـعَ الْمُصافاتِ يَرِدُون َ، قَدْ كُشِفَ الْغِطاءُ عَنْ اَبْصارِهِم ْ، وَانْجَلَتْ ظُلْمَةُ الرَّيْبِ عَنْ عَقائِدِهِمْ وَضَمائِرِهِمْ ، وَانْتَفَتْ مُخالَجَةُ الشَّكِّ عَنْ قُلُوبِهِمْ وَسَرائِرِهِم ْ، وَانْشَرَحَتْ بِتَحْقيقِ الْمَعْرِفَةِ صُدُورُهُمْ ، وَعَلَتْ لِسَبْقِ السَّعادَةِ فِي الزَّهادَةِ هِمَمُهُم ْ، وَعَذُبَ في مَعينِ الْمُعامَلَةِ شِرْبُهُمْ ، وَطابَ في مَجْلِسِ الاُْنْسِ سِرُّهُمْ ، وَاَمِنَ في مَوْطِنِ الَْمخافَةِ سِرْبُهُم ْ، وَاطْمَأنَّتْ بِالرُّجُوعِ اِلى رَبِّ الاَْرْبابِ اَنْفُسُهُمْ ، وَتَيَقَّنَتْ بِالْفَوْزِ وَالْفَلاحِ اَرْواحُهُم ْ، وَقَرَّتْ بِالنَّظَرِ اِلى مَحْبُوبِهِمْ اَعْيُنُهُم ْ، وَاسْتَقَرَّ بِإدْراكِ السُّؤْلِ وَنَيْلِ الْمَأْمُولِ قَرارُهُم ْ، وَرَبِحَتْ في بَيْعِ الدُّنْيا بِالاْخِرَةِ تِجارَتُهُمْ .
اِلـهـــــــي ما أَلَذَّ خَواطِرَ الاِْلْهامِ بِذِكْرِكَ عَلَى الْقُلُوبِ ، وَما اَحْلَى الْمَسيرَ اِلَيْكَ بِالاَْوْهامِ في مَسالِكِ الْغُيُوب ِ، وَما اَطْيَبَ طَعْمَ حُبِّك َ، وَما اَعْذَبَ شِرْبَ قُرْبِكَ ، فَاَعِذْنا مِنْ طَرْدِكَ وَاِبْعادِك َ، وَاجْعَلْنا مِنْ اَخَصِّ عارِفيك َ، وَاَصْلَحِ عِبادِكَ ، وَاَصْدَقِ طائِعيكَ ، وَاَخْلَصِ عُبّادِك َ، يا عَظيمُ يا جَليل ُ، يا كَريمُ يا مُنيل ُ، بِرَحْمَتِكَ وَمَنِّكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد
من الأزلِ إلى الأبدِ 
على ما تعلقَ بهِ علمُ اللهِ عز وجل .

* السبت 17 رمضان 1436
اِلـهـــــــي لَوْلاَ الْواجِبُ مِنْ قَبُولِ اَمْرِكَ لَنَزَّهْتُكَ مِنْ ذِكْري اِيّاكَ عَلى اَنَّ ذِكْري لَكَ بِقَدْري لا بِقَدْرِكَ ، وَما عَسى اَنْ يَبْلُغَ مِقْداري حَتّى اُجْعَلَ مَحَلاًّ لِتَقْديسِك َ، وَمِنْ اَعْظَمِ النِّعَمِ عَلَيْنا جَرَيانُ ذِكْرِكَ عَلى اَلْسِنَتِنا ، وَاِذْنُكَ لَنا بِدُعائِكَ وَتَنْزيهِكَ وَتَسْبيحِكَ .
اِلـهـــــــي فَاَلْهِمْنا ذِكْرَكَ فِي الْخَلاءِ وَالْمَلاءِ ، وَاللَّيْلِ وَالنَّهار ِ، وَالاِْعْلانِ وَالاِْسْرار ِ، وَفِي السَّرّاءِ وَالضَّرّاءِ ، وَآنِسْنا بِالذِّكْرِ الْخَفِيِّ ، وَاسْتَعْمِلْنا بِالْعَمَلِ الزَّكِيِّ ، وَالسَّعْيِ الْمَرْضِي ِّ، وَجازِنا بِالْميزانِ الْوَفِيِّ .
اِلـهـــــــي بِكَ هامَتِ الْقُلُوبُ الْوالِهَة ُ، وَعَلى مَعْرِفَتِكَ جُمِعَتِ الْعُقُولُ الْمُتَبايِنَةُ ، فَلا تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ اِلاّ بِذِكْراكَ ، وَلا تَسْكُنُ النُّفُوسُ اِلاّ عِنْدَ رُؤْياك َ، اَنْتَ الْمُسَبَّحُ في كُلِّ مَكان ، وَالْمَعْبُودُ في كُلِّ زَمان ، وَالْمَوْجُودُ في كُلِّ اَوان ، وَالْمَدْعُوُّ بِكُلِّ لِسان ، وَالْمُعَظَّمُ في كُلِّ جَنان ، وَاَسْتَغْفِرُكَ مِنْ كُلِّ لَذَّة بِغَيْرِ ذِكْرِك َ، وَمِنْ كُلِّ راحَة بِغَيْرِ اُنْسِك َ، وَمِنْ كُلِّ سُرُور بِغَيْرِ قُرْبِكَ ، وَمِنْ كُلِّ شُغْل بِغَيْرِ طاعَتِكَ .
اِلـهي اَنْتَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ :
{يا اَيُّهَا الَّذينَ امَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْراً كَثيراً وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَاَصيلاً }
وَقُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ :
{ فَاذْكُرُوني اَذْكُرْكُمْ }
فَاَمَرْتَنا بِذِكْرِك َ، وَوَعَدْتَنا عَلَيْهِ اَنْ تَذْكُرَنا تَشْريفاً لَنا وَتَفْخيماً وَاِعْظاما ً، وَها نَحْنُ ذاكِرُوكَ كَما اَمَرْتَنا ، فَاَنْجِزْ لَنا ما وَعَدْتَنا ، ياذاكِرَ الذّاكِرينَ وَيا اَرْحَمَ الرّحِمين َ.
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله عدد ما ذكره الذاكرون ،
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله عدد ما غفل عن ذكره الغافلون .

* الأحد 18 رمضان 1436
آللهـــــــمَّ َّ يا مَلاذَ اللاّئِذين َ، وَيا مَعاذَ الْعائِذينَ، وَيا مُنْجِيَ الْهالِكينَ، وَيا عاصِمَ الْبائِسينَ، وَيا راحِمَ الْمَساكين ِ، وَيا مُجيبَ الْمُضْطَرّين َ، وَياكَنْزَ الْمُفْتَقِرين َ، وَيا جابِرَ الْمُنْكَسِرين َ، وَيامَأوَى الْمُنْقَطِعينَ ، وَيا ناصِرَ الْمُسْتَضْعَفين َ، وَيا مُجيرَ الْخائِفينَ ، وَيا مُغيثَ الْمَكْرُوبين َ، وَيا حِصْنَ اللاّجئينَ ،
اِنْ لَمْ اَعُذْ بِعِزَّتِكَ فَبِمَنْ اَعُوذ ُ، وَاِنْ لَمْ اَلُذْ بِقُدْرَتِكَ فَبِمَنْ اَلُوذ ُ، وَقَدْ اَلْجَاَتْنِي الذُّنُوبُ اِلى التَّشَبُّثِ بِاَذْيالِ عَفْوِكَ ، وَاَحْوَجَتْنِى الْخَطايا اِلَى اسْتِفْتاحِ اَبْوابِ صَفْحِك ،َ وَدَعَتْنِى الاِْساءَةُ اِلَى الاِْناخَةِ بِفِناءِ عِزِّك َ، وَحَمَلَتْنِى الَْمخافَةُ مِنْ نِقْمَتِكَ عَلَى الَّتمَسُّكِ بِعُرْوَةِ عَطْفِك َ، وَما حَقُّ مَنِ اعْتَصَمَ بِحَبْلِكَ اَنْ يُخْذَل َ، وَلا يَليقُ بِمَنِ اسْتَجارَ بِعِزِّكَ اَنْ يُسْلَمَ اَوْ يُهْمَلَ .
اِلـهـــــــي فَلا تُخْلِنا مِنْ حِمايَتِكَ ، وَلا تُعْرِنا مِنْ رِعايَتِك َ، وَذُدْنا عَنْ مَوارِدِ الْهَلَكَة ِ، فَاِنّا بِعَيْنِكَ وَفي كَنَفِكَ وَلَكَ 
اِلـهـــــــي أسألُكَ َاَنْ تَجْعَلَ عَلَيْنا واقِيَةً تُنْجينا مِنَ الْهَلَكاتِ ، وَتُجَنِّبُنا مِنَ الاْفات ِ، وَتُكِنُّنا مِنْ دَواهِي الْمُصيباتِ ، وَاَنْ تُنْزِلَ عَلَيْنا مِنْ سَكينَتِك َ، وَاَنْ تُغَشِّيَ وُجُوهَنا بِاَنْوارِ مَحَبَّتِك َ، وَاَنْ تُؤْوِيَنا اِلى شَديدِ رُكْنِكَ ، وَاَنْ تَحْوِيَنا في اَكْنافِ عِصْمَتِك َ، بِرَأفَتِكَ وَرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد بن عبد الله القائم بحقوق الله ماضاقت إلا فرجها الله .


* الإثنين 19 رمضان 1436
اِلـهـــــــي اَسْكَنْتَنا داراً حَفَرَتْ لَنا حُفَرَ مَكْرِها ، وَعَلَّقَتْنا بِاَيْدِي الْمَنايا في حَبائِلِ غَدْرِها ، فَاِلَيْكَ نَلْتَجِيءُ مِنْ مَكائِدِ خُدَعِها ، وَبِكَ نَعْتَصِمُ مِنَ الاْغْتِرارِ بِزَخارِفِ زينَتِها ، فَاِنَّهَا الْمُهْلِكَةُ طُلاّبَهَا ، الْمُتْلِفَةُ حُلاّلَهَا ، الَْمحْشُوَّةُ بِالاْفاتِ ، الْمَشْحُونَةُ بِالنَّكَباتِ .
اِلـهـــــــي فَزَهِّدْنا فيها ، وَسَلِّمْنا مِنْها بِتَوْفيقِكَ وَعِصْمَتِك َ، وَانْزَعْ عَنّا جَلابيبَ مُخالَفَتِك َ، وَتَوَلَّ اُمُورَنا بِحُسْنِ كِفايَتِك َ، وَاَوْفِرْ مَزيدَنا مِنْ سَعَةِ رَحْمَتِك َ، وَاَجْمِلْ صِلاتِنا مِنْ فَيْضِ مَواهِبِك َ، وَاَغْرِسْ في اَفْئِدَتِنا اَشْجارَ مَحَبَّتِك َ، وَاَتْمِمْ لَنا اَنْوارَ مَعْرِفَتِكَ ، وَاَذِقْنا حَلاوَةَ عَفْوِكَ ، وَلَذَّةَ مَغْفِرَتِك َ، وَاَقْرِرْ اَعْيُنَنا يَوْمَ لِقائِكَ بِرُؤْيَتِك َ، وَاَخْرِجْ حُبَّ الدُّنْيا مِنْ قُلُوبِنا كَما فَعَلْتَ بِالصّالِحينَ مِنْ صَفْوَتِك َ، وَالاَْبْرارِ مِنْ خاصَّتِك َ، بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ وَيا اَكْرَمَ الاَْكْرَمينَ .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد
الحبيب العالي القدر ، العظيم الجاه ،
صلاة تصله وتوصلنا به .

* الثلاثاء 20 رمضان 1436
الحمد لله ؛
الجليل ثناؤه
الجزيل عطاؤه

الظليل غطاؤه
القاهر سلطانه
الباهر إحسانه
البادية حكمته
الشاملة رحمته
المأمول عطفه
المحذور سطوه
أحمده سبحانه على ما أسبغ من النعمة
وأسبل من الستر
ويسّر من العسر

وقرّب من النجاح
وقدّر من الصلاح
حمدًا كثيرًا كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه .

آللهـــــــمَّ
كن لنا عونًا ونصيرًا وسندًا وظهيرًا
خذنا من أنفسنا ومن الدنيا إليك
وعلمنا كيف نحبك ونتقرب ونتودد إليك
واجعل همّتنا عالية في طلب مرضاتك
وأقصر نظرنا على رؤية ما عندك
وأشْغِل قلوبنا وجوارحنا بالقربات
وتوفّنا وأنت راضٍ عنَّـا .

آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نوراً وتكون لنا فرجاً وفرحاً وسرورا ً.

* الأربعاء 21 رمضان 1436
سبحانك ؛
أمرتنا بالعفو عمن ظلمنا
وإننا ظلمنا أنفسنا
وأنت أولى بالعفو منا
فاعف عنا يا كريم وعافنا يارحيم .

آللهـــــــمَّ إنك عفو تحب العفو فأعف عنا .
يامن يجود ويسمح
ويعطى ويمنح ، ويعفو ويصفح ،
من انقطع وصلته ، ومن عصى سترته
ومن أساء أمهلته ، ومن نسى ذكرته
ومن تاب قبلته ، ومن عمل قليلا شكرته ،
يا من كرمه مبذول ، وستره مسبول ،
يا من بالجود معروف ، وبالبر موصوف ،

آللهـــــــمَّ املأ بالإيمان قلوبنا
وباليقين صدورنا
وبالنور وجوهنا
وبالحكمة عقولنا
وبالحياء أبداننا ،
واجعل القرآن شعارنا
والسنة طريقنا ،
يا من يسمع دبيب النمل على الصفا
ويُحصى وقع الطير في الهوا
ويعلم ما في القلب وما حوى
ويعطى العبد على ما نوى .

آللهـــــــمَّ اعطنا ولاتحرمنا ، واكرمنا ولاتهنا ،
واسترنا ولاتفضحنا ، وارحمنا ولاتعذبنا .

آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله ؛
عدد خلقك ورضاء نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

* الخميس 22 رمضان 1436
الهـــــــي ، مولاي
يامنتهى الرجايا ، يامجزل العطايا ،
ياواهب الهدايا ، ياسامع الشكايا .

الهـــــــي ردائي الحزن وكنت أحسب اني سأخلع ردائي ،
وها أنا ياسيدي جئتك حاملا على ظهري ذنوبي ، وفي يديَّ تضرعي بحياءِ .
فأنا يامولاي قد رضعتُ الندامة صِرفاً من حوبتي ووعثائي وعرفتني انك وحدك الله .

انت واحد احد فرد صمد ،
وأنا الضعيف الذليل العاصي المذنب وما أكثرَها اسمائي ،
وكم شرب كلُّ حرف اكتبه منها من دمعتي وبكائي .

مولاي ؛ حبك نور يسري مع كل آهة وبلاءِ ،
وقد رضيتُ بما قسمته لي مهما انطفأتْ أضوائي ، فأنت نور قلبي ، وأنت وحدك حبي ، واليك وجهتي في كل دربِ .

فسبحانك يارحمن يا جبارْ
سبحانك يا معبود يا غفارْ
سبحانك يا حبيب يا قهارْ

مـــــــولاي
انا ضعيفك في هذه الدارْ
وأنا ضيفك في تلك الدارْ
وانا بجوارك ياخير من آجار
انتظر لأراك وأرى حبيبك وحبيبي المختارْ ،
فهل تسقيني من حوضه احلى الأنهارْ ؟
فرؤياك ترويني وتسقيني ، وتنسيني طمع الطامعين وأذية الأشرارْ .

سيـــــــدي
خلقتني عبدَكْ ، وأخطبُ رضاك وودكْ ، فأنقذني يارب البريه .

آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما أظلم الليل وأضاء النهار .

* الجمعه 23 رمضان 1436
آللهـــــــمَّ اجعلنا من الذين
" إذا أحسنوا إستبشروا ، وإذا أساؤ إستغفروا " واشرح صدورنا بسعادة اﻹيمان ،
آللهـــــــمَّ ابعد عنا أذى الدنيا وحيرة النفس وحزن الليل وبكاء القلب وموت الضمير وسوء الخاتمه .
آللهـــــــمَّ يا من تنفس الصبح بأمره وتوزعت الأرزاق بكرمه أمطر عَلينا بركتك وبلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الاخِرة .
آللهـــــــمَّ ارزقنا إجابة الدعاء وصلاح الحال والمال والاهل والأبناء وحسن الآداء وبركة العطاء .
آللهـــــــمَّ اكتب لنا محو الذنوب وستر العيوب ولين القلوب .
إلهـــــــي كيف أدعوك وقد عصيتك ، وكيف لا أدعوك وقد عرفتك ، وحبّك في قلبي مكين ،
رفعت إليك يداً بالذنوب مملوّة وعيناً بالرجاء ممدودة .
إلهـــــــي أنت مالك العطايا ، وأنا أسير الخطايا ، ومن كرم العظماء الرفق بالاُسراء ، وأنا أسير بجرمي مرتهن بعملي .
إلهـــــــي ما أضيق الطريق على من لم تكن دليله ، وأوحش المسلك على من لم تكن أنيسه .
آللهـــــــمَّ كن لنا دليﻻ هاديا ، ورفيقا مؤنسا .
آللهـــــــمَّ لك الحمد أن جعلتني من أمة سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أفضل بنى أدم عليه الصلاة والسلام .
لك الحمد خلقتنى سميعآ بصيرآ صحيحآ سويا سالمآ معافي ، ولم تشغلني بنقصان فى بدني عن طاعتك ولا بأفة فى جوارحي ولا عاهة فى نفسي ولا فى عقلي ولم تمنعني كرامتك اياي وحسن صنيعك عندي ،
لك الحمد فضلت علي في الدنيا فجعلت لى سمعآ يسمع اياتك وعقلآ يفهم أيمانك وبصرآ يرى قدرتك وفؤادآ يعرف عظمتك وقلبآ يقر بتوحيدك ،
فإني لفضلك على شاهد حامد شاكر ، ولك نفسي شاكره وبحقك على شاهدة .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد الذي صليت وسلمت عليه قبل أن يصلي ويسلم عليه أحد من العالمين .

* السبت 24 رمضان 1436
ربنــــــــــــا
أنت المحيط بكل أمورنا
والعليم بكل شؤوننا
فالطف بنا من حوادث الزمان
وأحفظنا في كل مكان
وأكفنا الهموم والغموم والأحزان
وأجمع لنا خير هذا الزمان وخير ما فيه
وخير ما أدبر وخير ما أقبل
وخير ما نعلم وخير ما لا نعلم
وأصرف عنا وعن أهلنا وذرياتنا وأحبتنا
كل سوء ومكروه واحفظنا من كيد الكائدين .

ربنــــــــــــا أجعلنا
ممّن ندمُوا وتابُوا
وخشعُوا وأنابُوا ،
وأجعلنا ممّن أطاعُوا وأجابُوا
وتطهّرُوا وطابُوا ،
وأجعلنا ممّن عملوا الصّالحات
وسارعُوا بالخيرات
وتسابقوا في الطـّاعات
وفازوا بالجنـّات ،
وأجعلنا ممن تُبدّلُ سيّئاتهم حسنات
وتذكـُرُهُم الملائكة في الملأ الأعلى
والسّماوات ؛
برحمتك ياربّ الأرض والسّماوات .

آللهـــــــمَّ صل وسلم علي سيدنا محمد ، عدد ما في علم الله ،
صلاة دائمة بدوام ملك الله 

* الأحد 25 رمضان 1436
آللهـــــــمَّ أحمدك وأنت للحمد أهل ،
وأثني عليك الخير كله ،
أشكرك على ما أعطيتني ،
وأشكرك على ما منعتني ؛
فمنعك عطاء ، وأنت أعلم بي مني .

أسألك اللهم أن تعظم رغبتي في نصرة المظلوم ، ومساندة الضعيف ، والعطف على الصغير ، وإيواء الغريب ، وألا تجدني يوماً في صف ظالمٍ أو آثمٍ أو مستكبرٍ أو كاذب .
آللهـــــــمَّ أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ، والقصد في الفقر والغنى ، وخشيتك في الغيب والشهادة ، وأن تلهمني القول الذي أنال به الحظوة عندك ، وألا تَسخَط علي َّ، ولا تُسخِط عليَّ أحداً تحبه .
آللهـــــــمَّ ما قدرتني عليه من القول فارزقني فيه السداد وحسن التأتي والصدق .
آللهـــــــمَّ إني أعوذ بك أن أقول زورا ً،
أو أغشى فجورا ً، أو أكون بك مغرورا ً.

آللهـــــــمَّ ما ألهمتني من قول فاجعل قصدي فيه وجهك الكريم ، ونيتي رضاك ، ومرادي الزلفى إليك ، وغايتي أن أضع ما أعطيتني في الأمر الذي تحب .
رب ألحقني بالصالحين من عبادك القائلين :
{ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ }

آللهـــــــمَّ لا تجعلني يوماً منتصراً لباطل ٍ، ولا قائماً في مأثمة ، ولا منافحاً عن هوى ، واعصمني من أن أتعصب أو أجهل أو أزل .
آللهـــــــمَّ إن ثقتي بك وإن ألهتني الغفلات عنك وأبعدتني العثرات منك بالإغترار فأنا نعمة منك أجري في نعمك لا أزداد على سابقة علمك ، ولا أنتقص من عزيمة أمرك ،
فأسالك يا منتهى السؤلات وارغب إليك ياموضع الحاجات سؤال من قد كذّب كل رجاء إلا منك ورغبة من رغب عن كل ثقة إلا عنك ،
أن تهب لي إيمانا أقدم به عليك ، وأوصل به عظم الوسيلة إليك ،
وأن تهب لي يقينا لا توهنه بشبهة إفك ولا توهنه خطرة شك ، ترحب بها صدري ، وتيسر به أمري ، ويأوى إلى محبتك قلبي حتى لا ألهو عن شكرك ولا أنعم إلا بذكرك .

آللهـــــــمَّ صل وسلم علي سيدنا محمد كما تحب أن يصلى ويسلم عليه ،
وصل وسلم علي سيدنا محمد كما أمرتنا أن نصلي ونسلم عليه .


* الإثنين 26 رمضان 1436
آللهـــــــمَّ اجعلنا من الذين تفكروا فاعتبروا ، ونظروا فأبصروا ، وسمعوا فتعلقت قلوبهم بالمنازعة إلى طلب الآخرة حتى أناخت وانكسرت عن النظر إلى الدنيا وما فيها ففتقوا بنور الحكم ما رتقه ظلمُ الغفلات ،
وفتحوا أبواب مغاليق العمى بأنوار مفاتيح الضياء ، وعمّروا مجالس الذاكرين بحسن مواظبة استيدام الثناء .

آللهـــــــمَّ اجعلنا من الذين تراسلت عليهم ستور عصمة الأولياء وحصّنت قلوبهم بطهارة الصفاء وزيتنها بالفهم والحياء وطيرت همومهم في ملكوت سماواتك حجابا حتى تنتهي إليك فرددتها بظرائف الفوائد .
آللهـــــــمَّ اجعلنا من الذين سهل عليهم طريق الطاعة وتمكنوا في أزمة التقوى ومنحوا بالتوفيق منازل الأبرار فزينوا وقرّبوا وكرموا بخدمتك .
آللهـــــــمَّ إني أسألك زيادة في العلم والدين ، وبركة في العمر والرزق ، وتوبة قبل الموت ، وراحة عند الموت ، ومغفرة ورحمة بعد الموت ، وجوازاً على الصراط ، وخلاصاً من الحساب ، ونصيباً وافراً من الجنة والرحمة والمغفرة والشفاعة والرضوان في الدين والدنيا والآخرة .
آللهـــــــمَّ أعطنا من واسع رزقك الحلال ما تصون به وجوهنا من ذل السؤال لغيرك إنك أنت المعطي الوهاب الرازق بغير حساب .

آللهـــــــمَّ إنا دعوناك ثقة بكرمك وطمعاً في رحمتك وسعياً وراء مرضاتك .
آللهـــــــمَّ إنك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم ،
فاللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التِّكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

آللهـــــــمَّ صَلِّ وسلم عَلَى سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تَكُونُ لَكَ رِضَاءً وَلِحَقِّهِ أَدَاءً .

* الثلاثاء 27 رمضان 1436
آللهـــــــمَّ يامن أظهر الجميل وستر القبيح ولم يؤاخذ بالجريرة ولم يهتك الستر .
يا عظيم العفو والصفح يا صاحب كل نجوى يامنتهى كل شكوى يامبدء النعم قبل استحقاقها يارباه ياسيداه ؛

أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك العظيم الأعظم وبكلماتك التامات وبفضلك يارب ،
يامن إليه المستند وعليه المعتمد عاليا فوق العلا فرد صمد منزهٌ في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر على طول الأمد ياسيدي خذ بيدي
من الضلال إلى الرَّشَدْ
ونجني من كل ضيق ونَكَدْ
ولا تكلني إلى أحد
ولا تحوجني إلى أحد
وأغنني عن كل أحد .

آللهـــــــمَّ حل هذه العقدة
وأزل هذه العسرة
ولقني حسن الميسور
وقني سوء المقدور
وأرزقني حسن الطلب
وأكفني سوء المنقلب .

آللهـــــــمَّ حجتي حاجتي
وعدتي فاقتي
ووسيلتي انقطاع حيلتي
ورأس مالي عدم احتيالي
وشفيعي دموعي
وكنزي عجزي .

إلهـــــــي
قطرة من بحار جودك تغنيني
وذرة من تيار عفوك تكفيني
فأرزقني
وعافني
وأعف عني
وأغفر لي
واقض حاجتي
ونفس كربتي
وفرج همي
واكشف غمي
برحمتك يا أرحم الراحمين
والحمد لله رب العالمين .

آللهـــــــمَّ صل وسلم علي سيدنا محمد ،
صلاة دائمة على تعاقب الاوقات والأزمان .


* الأربعاء 28 رمضان 1436
اللَّهُم لك الحمد كله ، وإليك يرجع الأمر كله ، علانيته وسره .
فحقٌ أنت أن تعبد ، وحقٌ أنت أن تحمد ، وأنت على كل شيء قدير .

آللهـــــــمَّ لك الحمد كالذي تقول وخيْرًا مـِمَّا نقول .
آللهـــــــمَّ لك الحمد بجميع المحامد كـلِّها .
الحمد لله الذي لا ينسى من ذَكَرَهُ
ولا يضيع من شكره ،
الحمد لله الذي لا يـُخَيِّبُ من قصده ،
الحمد لله من وثق به لا يكله إلى غيره ،
الحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً وبالصبر نجاةً وغفراناً ،
الحمد لله الذي هو رجاءنا حين تسوء الظنون بأعمالنا ،
الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تنقطع الحيل عنا ،
الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته وذلَّ كُلُّ شيءٍ لعزته وخضع كُلُّ شيءٍ لملكه ،
الحمد لله الذي سكن كل شيء لهيبته وأظهر كل شيء بحكمته وتصاغر كل شيء لكبريائه وعزته وجلاله ،
الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات .

آللهـــــــمَّ يا من أظهر الجميل ، وستر القبيح ،
يا من ﻻ يؤاخذ بالجريرة ، ولا يهتك الستر ،
يا عظيم العفو ، يا حسن التجاوز ،
يا واسع المغفرة ، يا باسط اليدين بالرحمة ،
يا صاحب كل نجوى ، ويا منتهى كل شكوى ،
يا كريم الصفح، يا عظيم المن ،
يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها ،
يا ربنا ، ويا سيدنا ، ويا غاية رغبتنا ،
وفر حظنا من خيرٍ تُنـزِّله أو إحسانٍ تتفضل به أو بِرٍّ تُنشِرُهُ أو رزق تبسطه أو ذنب تغفره أو خطأ تستره ،

إلهنـــــــا يا من بيده نواصينا يا عليماً بضرنا ومسكنتنا ،
يا خبيراً بفقرنا وفاقتنا .

نسألك بحقك وقدسك وأعظم أسمائك وصفاتك أن تجعل أوقاتنا في الليل والنهار بذكرك معمورة وبخدمتك موصولة وأعمالنا عندك مقبولة .
يامن إليه شكونا أحوالنا ، قوِّ على خدمتك جوارحنا واشدد بالعزيمة جوارحنا وهب لنا الجد في خشيتك والدوام على الاتصال في خدمتك حتى نخافك مخافة الموقنين واجمعنا في جوارك مع المؤمنين .

آللهـــــــمَّ اقذف رجائك في قلوبنا واقطع رجاءنا عمن سواك حتى لا نرجوا أحداً غيرك فأنت مولانا وَوَلِيِّنا في الدنيا والآخرة يا ذا الجلال والإكرام .
أسألك يا الله أن ﻻ تشوه خلقنا بالنار .

آللهـــــــمَّ يا عظيم نسألك بإسمك العظيم أن تَكْفِنَا كل أمر .
آللهـــــــمَّ جمل أمرنا ما أحييتنا ، وعافنا ما أبقيتنا ، وبارك لنا فيما خولتنا ، واحفظ علينا ما أوليتنا ، وارحمنا إذا توفيتنا ، وآنس وحشتنا إذا أَمتنا ، وتفضل علينا إذا حاسبتنا ، ولا تسلبنا الإيمان وقد هديتنا .
آللهـــــــمَّ صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله ، صلاة وسلام أهل السماوات والأراضين عليه .

* ختام شهر رمضان 1436
آللهـــــــمَّ َّ لَكَ الْحَمْدُ بِمَحامِدِكَ كُلِّها اَوَّلِها وَآخِرِها ما قُلْتَ لِنَفْسِكَ مِنْها وَما قالَ الْخَلاَئِقُ الْحامِدُونَ الُْمجْتَهِدُونَ الْمَعْدُودُونَ الْمُوَفِّرُونَ ذِكْرَكَ وَالشُّكْرَ لَكَ ، الَّذينَ اَعَنْتَهُمْ عَلى اَداءِ حَقِّكَ مِنْ اَصْنافِ خَلْقِكَ مِنَ الْمَلائِكَةِ الْمُقَرَّبينَ وَالنَّبِيّينَ وَالْمُرْسَلين َ، وَاَصْنافِ النّاطِقينَ وَالْمُسَبِّحينَ لَكَ مِنْ جَميعِ الْعالَمين َ، على اِنَّكَ بَلَّغْتَنا شَهْرَ رَمَضانَ وَعَلَيْنا مِنْ نِعَمِكَ وَعِنْدَنا مِنْ قِسَمِكَ وَاِحْسانِكَ وَتَظاهُرِ امْتِنانِكَ فَبِذلِكَ لَكَ مُنْتَهَى الْحَمْدِ الْخالِدِ الدّائِمِ الرّاكِدِ الُْمخَلَّدِ السَّرْمَدِ الَّذي لا يَنْفَدُ طُولَ الاَْبَدِ جَلَّ ثَناؤُكَ ، اَعَنْتَنا عَلَيْهِ حَتّى قَضَيْتَ عَنّا صِيامَهُ وَقِيامَهُ ،
وَما كانَ مِنّا فيهِ مِنْ بَرٍّ اَوْ شُكْرٍ اَوْ ذِكْر فٍاللّـهُمَّ تَقَبَّلْهُ مِنّا بِاَحْسَنِ قَبُولِكَ وَتَجاوُزِكَ وَعَفْوِكَ وَصَفْحِكَ وَغُفْرانِكَ وَحَقيقَةِ رِضْوانِكَ حَتّى تُظَفِّرَنا فيهِ بِكُلِّ خَيْرٍ مَطْلُوبٍ وَجَزيلِ عَطاءٍ مَوْهُوبٍ وَتُوقِيَنا فيهِ مِنْ كُلِّ مَرْهُوبٍ اَوْ بَلاَءٍ مَجْلُوبٍ اَوْ ذَنْبٍ مَكْسُوبٍ .

آللهـــــــمَّ َّ تَقَبَّلْ مِنَّا صِيَامَ شَهْرِ رَمَضَانَ عَلَى مَا كَانَ فِيهِ مِنْ تَسَاهُلِنَا ، وَبِفَضْلِكَ تَفَضَّلْ عَلَيْنَا .
آللهـــــــمَّ َُّ اجْعَلْهُ كَفَّارَةً لِمَا سَبَقَ مِنْ ذُنُوبِنَا ، وَعِصْمَةً فِيمَا بَقِيَ مِنْ أَعْمَارِنَا ، وَارْزُقْنَا أَعْمَالًا صَالِحَةً تَرْضَى بِهَا عَنَّا يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلْنَا فِيهِ مِنَ الْمَقْبُولِينَ ، وَلَا تَجْعَلْنَا فِيهِ مِنَ الْمَرْدُودِينَ وَلَا مِنَ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا مِنَ الضَّالِّينَ .
آللهـــــــمَّ تَقَبَّلْهُ مِنَّا وَأَعِدْهُ عَلَيْنَا أَعْوَامًا بَعْدَ أَعْوَامٍ ، وَسِنِينَ بَعْدَ سِنِينَ ، مُجْتَمِعِينِ غَيْرَ مُتَفَرِّقِينَ ، رَاضِينَ غَيْرَ سَاخِطِينَ ، مَغْفُورًا لَنَا غَيْرَ مُذْنِبِينَ ،
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد ٌ.

آللهـــــــمَّ َّ تَقَبَّلْ مِنَّا أَعْمَالَنَا ، عَلَى مَا كَانَ فِيهَا مِنْ ضَعْفِنَا وَتَقْصِيرِنَا ، وَأَشْرِكْنَا فِي دُعَاءِ الصَّالِحِينَ ، وَاجْعَلْ لَنَا فِي دُعَائِهِمْ حَظًّا وَنَصِيبًا بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ أَجْزَلْتَ لَهُمْ لَيْلَةَ الْقَدْر ِ، وَجَعَلْتَهَا لَهُمْ خَيْرًا مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، مَعَ عَظِيمِ الْأَجْرِ وَكَرِيمِ الذُّخْرِ ، وَمَا كَانَ فِيهِ مِنْ بَرَكَةِ الذِّكْرِ وَالشُّكْرِ فَتَقَبَّلْهُ مِنَّا وَأَحْسِنْ قَبُولَنَا ، وَمَا كَانَ مِنَّا مِنْ تَفْرِيطٍ وَتَقْصِيرٍ وَتَضْيِيع ٍ، فَتَجَاوَزْ عَنَّا بِسَعَةِ رَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
آللهـــــــمَّ َّ اسْتَجِبْ فِي هَذِهِ اللَّيَالِي دُعَاءَنَا ، وَاسْمَعْ فِيهِ نِدَاءَنَا ، وَقَوِّ أَبْدَانَنَا ، وَلَا تَرُدَّ أَيْدِيَنَا صِفْرًا إِلَى نُحُورِنَا ، وَأَعْتِقْ رِقَابَنَا وَرِقَابَ آبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا مِنَ النَّارِ ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الْمُتَّقِينَ الْأَخْيَارِ بِرَحْمَتِكَ يَا عَزِيزُ يَا غَفَّارُ .
اللّـهُمَّ اِنَّكَ قُلْتَ في كِتابِكَ الْمُنْزَلِ
{ شَهْرُ رَمَضانَ الَّذي اُنْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ }
وَهذا شَهْرُ رَمَضانَ وَقَدْ تَصَرَّمَ ،
فَاَســـــــأَلُكَ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَكَلِماتِكَ التّامَّةِ اِنْ كانَ بَقِيَ عَليَّ ذَنْبٌ لَمْ تَغْفِرْهُ لي اَوْ تُريدُ اَنْ تُعَذِّبَني عَلَيْهِ اَوْ تُقايِسَني بِهِ اَنْ لا يَطْلَعَ فَجْرُ هذِهِ اللَّيْلَةِ اَوْ يَتَصَرَّمَ هذَا الشَّهْرُ اِلاّ وَقَدْ غَفَرْتَهُ لي يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

آللهـــــــمَّ َّ اِنّى اَسْاَلُكَ بِعَظيمِ ما سَأَلَكَ بِهِ اَحَدٌ مِنْ خَلْقِكَ مِنْ كَريمِ اَسْمائِكَ وَجَميلِ ثَنائِكَ وَخاصَّةِ دُعائِك أن تَجْعَلَ شَهْرَنا هذا اَعْظَمَ شَهْرِ رَمَضانَ مَرَّ عَلَيْنا مُنْذُ اَنْزَلْتَنا اِلَى الدُّنْيا ، بَرَكَةً فى عِصْمَةِ ديني وَخَلاصِ نَفْسي وَقَضاءِ حَوائِجي ، وَتُشَفِّعَني فى مَسائِلي وَتَمامِ النِّعْمَةِ عَلى وَصَرْفِ السّوءِ عَنّي وَلِباسِ الْعافِيَةِ لي فيه ِ، وَاَنْ تَجْعَلَني بِرَحْمَتِكَ مِمَّنْ خِرْتَ لَهُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ وَجَعَلْتَها لَهُ خَيْراً مِنْ اَلْفِ شَهْرٍ في اَعْظَمِ الاَْجْرِ وَكَرائِمِ الذُّخْرِ وَحُسْنِ الشُّكْرِ وَطُولِ الْعُمْرِ وَدَوامِ الْيُسْرِ .
آللهـــــــمَّ َّ أسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ وَطَولِكَ وَعَفْوِكَ وَنَعْمائِكَ وَجَلالِكَ وَقَديمِ اِحْسانِكَ وَاِمْتِنانِكَ اَنْ لا تَجْعَلَهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّا لِشَهْرِ رَمَضانَ حَتّى تُبَلِّغَناهُ مِنْ قابِلٍ عَلى اَحْسَنِ حالٍ وَتُعَرِّفَني هِلالَهُ مَعَ النّاظِرينَ اِلَيْهِ وَالْمُعْتَرِفينَ لَهُ في اَعْفى عافِيَتِكَ وَاَنْعَمِ نِعْمَتِكَ وَاَوْسَعِ رَحْمَتِكَ وَاَجْزَلِ قِسَمِكَ يا رَبِّي الَّذي لَيْسَ لي رَبٌّ غَيْرُهُ ، لا يَكُونُ هذَا الْوَداعُ مِنّي لَهُ وَداعُ فَناءِ وَلا اخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِلِقاءِ حَتّى تُرِيَنيهِ مِنْ قابِلٍ في اَوْسَعِ النِّعَمِ وَاَفْضَلِ الرَّجاءِ وَاَنَا لَكَ عَلى اَحْسَنِ الْوَفاءِ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ .
آللهـــــــمََّّ اسْمَعْ دُعائي وَارْحَمْ تَضَرُّعي وَتَذَلُّلي لَكَ وَاسْتِكانَتي وَتَوَكُّلي عَلَيْكَ وَاَنَا لَكَ مُسَلِّمٌ ، لا اَرْجُو نَجاحاً وَلا مُعافاةً وَلا تَشْريفاً وَلا تَبْليغاً اِلاّ بِكَ وَمِنْكَ وَامْنُنْ عَلَيَّ جَلَّ ثَناؤُكَ وَتَقَدَّسَتْ اَسْمائُكَ بِتَبْليغي شَهْرَ رَمْضانَ وَاَنَا مُعافىً مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَمَحْذُورٍ مِنْ جَميعِ الْبَوائِقِ ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَعانَنا عَلى صِيامِ هذَا الشَّهْرِ وَقِيامِهِ حَتّى بَلَّغَني آخِرَ لَيْلَةٍ مِنْهُ .
آللهـــــــمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تَسْتَعْمِلُنَا بِهَا فِي مَرْضَاتِك َ، َنَسْتَوْجِبُ بِهَا نُزُولَ رَحْمَتِكَ وَامْتِنَانِكَ وَبَرَكَاتِكَ .
آللهـــــــمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً مَقْبُولَة ً، وَبِالنِّعَمِ مَوْصُولَةً .
آللهـــــــمَّ صَلِّ صَلاَتَكَ الْقَدِيمَةَ عَلَى نُورِكَ الْقَدِيم ِ، وَسَلِّمْ سَلاَمَكَ التَّامَ عَلَى سَيِّدِ الأَنْبِيَاءِ وَبَدْرِ التَّمِام ِ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاَةِ وَأَزْكَى السَّلاَمِ .