الأربعاء، 13 يناير 2021

جانحة كورونا بقلم ...رجاء الحسن ..الاردن ..عمان

 اجتاح العالم المعاصر ازمه حقيقيه غير مسبوقة ولم يكن لأحد أن يتوقع حدوثها هو مرض كورونا فهو كارثه يهدد حياة البشريه جمعاء .
مما أثار الفزع والرعب والخوف لدي الجميع في جميع أنحاء العالم .
مما أدي إلي ازمه كبيره علي مستوي العالم ، وبدؤا يحذرون من انتشار هذا المرض وأخذ التدابير الاحتياطية لعدم تفشي هذا المرض والوقاية منه
رغم ذلك انتشر هذا المرض بشكل كبير .
مما جعل الدول ان تقوم بإصدار عدة قوانين والقيام بعدة اجرات لمكافحة هذا المرض منها ، مطالبة الجميع بالبقاء في بيوتهم وعدم الخروج الا للضرورة القصوي .
اضافه الي تحويل الدراسه بشكل مباشر الي الدراسه عن البعد ،ومنح الموظفين اجازه للبقاء في بيوتهم، والزام القطاع الخاص بإغلاق مؤسساتهم ومحلاتهم التجاريه
باختصار قد تعطلت الحياه بشكل عام  الاجتماعيه والاقتصاديه وجميع المجالات  في العالم كله بسبب جانحة كورونا .
وانعكست تلك الاجرات التي قامت بها الدوله للوقايه والحد من انتشار هذا المرض.
  بلآثار الإيجابية والسلبية في أن واحد .
فمن الأمور الإيجابية التي حصلت  من خلال تلك الاجرات هو الزام الناس بالبقاء في بيوتهم أدي إلي الرجوع الي الدفئ العائلي داخل الاسره ، إضافة الي ان نسبة التلوث البيئي أنخفضت ،وأيضا ظهور مواهب كانت غير مكتشفه عدة البعض ثم زاد الوعي الصحي عند الجميع ، وانخفظت نسبة الجريمه في المجتمع والانحرافات السلوكيه ،ثم انه ادي اتفاق العالم أجمع علي أمر واحدوحدهم مما أصبحت الروابط الانسانيه بينهم أكثر ترابطا ومتانه.
اما  بالنسبه للاثار السلبية التي حصلت ، وهو تعطل الحياه الاجتماعيه والاقتصاديه والمجالات الاخري.
فمثلا زادت نسبة الانتحار والأمراض النفسيه والجسميه عند البعض بسبب بعدهم عن احبتهم وأصدقائهم  والخوف من المرض وقلة الحركه، كما ان الناس قد اعتادوا علي الكسل وكثرة النوم .
 اضافه من الآثار السلبية هو ان  البعض قد فقدوا  وظائفهم وأعمالهم ثم انه قد فشلت العديد من  المشاريع اقتصاديه  قد أقيمت وتعطل مجال النقل الخارجي .
هناك الكثير من الآثار الإيجابية والسلبية لازمه الكورونا والتدابير والإجراءات التي اتخذت للحد من انتشارها لا يمكن التحدث عنها في مقاله .
إذن علينا  وهنا ينبغي أن ندرك أن جانحة كورونا لن تعيدنا كما كنا في السابق قبل ظهور مرض كورونا ٠
ومن ضمن الامور التي ستتغير بعد أزمة كورونا الا وهو ان المجال التعليمي سيختلف طريقه التعليم واعتقد انه سيبقي عن بعد أو لا يرجع كما كان في السابق. اما بخصوص المجال الصحي سيزيد الاهتمام بالمجال الصحي بشكل عام .
اما المجال الاقتصادي ستعمل الدول بأقصى جهودها بالاعتماد الذاتي علي نفسها. من الناحية الزراعيه والصناعية والخدماتيه الي اخره...من المجالات ويتم استحداث وظائف جديده .
فالنتفق اذن ان ازمه كورونا كانت بالنسبة للجميع  درس وعبره وفائده تعلم منها الجميع.