السبت، 24 فبراير 2018

قصائد وخواطر الاداء الصوتي / حسن الفقيه الشهري



خاطرة/ أيها البعيد ...الكاتبة / منى المشهور ....الأداء الصوتي/ حسن الفقيه الشهري


فإذا وقفت أمام حُسْنُكِ صامتاً ..فالصمت في حرم الجمال جمال . نزار قباني ..أداء/ حسن الفقيه الشهري


قصيدة/ هي زَهْرَةٌ ....الشاعر/ عبدالهادي عبده القوزي ...الأداء الصوتي/ حسن الفقيه الشهري

قصيدة/ رَبَّةُ الْحُسْنِ (المجاردة)...الشاعر/ الحفظي شارع الشهري....الأداء الصوتي/ حسن الفقيه الشهري

قصيدة / وقفات على شواطئ الماضي ...الشاعر / احمد ابو الخير معافا ...الأداء الصوتي / حسن الفقيه الشهري


مقتطف من قصيدة / سدرة المعنى ...الشاعر / سمير فراج ....الاداء الصوتي / حسن الفقيه الشهري


والله لو صحب الإنسان جبريلا .......الأداء الصوتي/ حسن الفقيه الشهري


قصيدة / ولما بدا لي أنها لا تحبني ...أدائي الصوتي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة ..هل نسيت العهد ...أدائي الصوتي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة احمد شوقي... و أجمل الحب ما تلقاه مختبئاً ...أدائي الصوتي / حسن الفقيه الشهري


نزار قباني ..هل عندك شك ...أدائي الصوتي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة / من هو حبيبك غايتي بس اهنيه ...أدائي الصوتي/ حسن الفقيه الشهري



قصيدة / جايز غلطت و جايز انتِ غلطتي ...أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة / وين اروح ؟؟ ...أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة / وتضيق دنيانا ...للشافعي رحمه الله...أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة / تعبت أسولف لك وأنا ماتكلمت ...أدائي / حسن الفقيه الشهري


انتهت قصتنا ..كلمات نزار قباني ..أداء / حسن الفقيه الشهري


قصيدة علي بن ابي طالب كرم الله وجهه / ليس اليتيم الذي قد مات والده ......أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة/ تاهت عيوني في بحور عيونها ....أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة الشاعر مانع العتيبة / من أنتِ حتى تطلبي إذلالي؟؟ ..أدائي الصوتي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة/ أتعلمين ؟ ..الأداء الصوتي / حسن الفقيه الشهري...الشاعر/ حسن عبدالله الزهراني


قصيدة/ صَعْبٌ هواكِ ...الأداء الصوتي/ حسن الفقيه الشهري....الشاعر/ عادل عباس


قصيدة / اقول في نفسي ....الشاعر الأمير/ سعود بن بندر رحمه الله ...أدائي الصوتي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة: لاكنت صاحي. للكاتبة: سماح خالد. القاء:حسن الفقيه الشهري


قصيدة / أحبك رغم ماقد صار ..أداء/حسن الفقيه الشهري

أتظن أنك قد طمست هويتي ؟؟ الشاعر / مهذل الصقور ..أداء/ حسن الفقيه الشهري


خاطرة من كتاباتي بعنوان / التسامح ....أداء/ حسن الفقيه الشهري


قصيدة / لا تخفي مافعلت بك الأشواق ...أدائي/ حسن الفقيه الشهري


قصيدة/ و أسوأ مافي العيشِ بُعْدُ أَحِبَّةٍ....أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة ابو العتاهية / بكيت على الشباب بدمع عيني ....أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة /دمعٌ تساكب......الشاعرة/ كاملة المليحي...الأداء الصوتي/ حسن الفقيه الشهري


بالغه أني في الغرام متيمٌ... الشاعر/ مانع سعيد العتيبة .أداء/ حسن الفقيه الشهري.


قصيدة / من يسكن الروح كيف القلب ينساه ؟ ...أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة / أرق على أرقٍ ومثلي يأرق ...الشاعر / أبو الطيب المتنبي ..أدائي / حسن الفقيه الشهري


قصيدة /تعال وينك ؟....الشاعر/ وليد الغريبي ...الأداء الصوتي/ حسن الفقيه الشهري


الجمعة، 23 فبراير 2018

الكاتب عبد المجيد العريبي






عبد المجيد العريبي 
صحافي بجريدة الشرق · ‏أكتوبر، 2012‏ حتى الآن · الدمام
اهتم بالفضايا الأنسانية والخبر الصادق ونقل الحقيقة كما هي في التقرير الذي يهدف لخدمة الوطن والمواطن
صحيفة الشرق
محرر صحفي

احب التطرق لقضيا التي تخدم الوطن والمواطن والأنسانية منها.
أمير جازان يُشيد بتضحيات رجال الأمن 

أشاد أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، بتضحيات رجال الأمن البواسل في الحد الجنوبي، الذين وقفوا سداً منيعاً في وجه كل باغٍ ومعتدٍ يحاول المساس بأمن الوطن واستقراره ومكتسباته. 
جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بالإمارة، أمس، وكلاء الإمارة ومديري الإدارات والموظفين، الذين قدموا التهنئة له بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.
وبادل الأمير محمد بن ناصر، الجميع التهنئة بالعيد السعيد، رافعاً باسم الجميع التهنئة للقيادة الحكيمة بمناسبة عيد الأضحى والنجاح المتميز لموسم حج هذا العام، سائلاً الله عز وجل أن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، ويديم على وطننا العزيز أمنه واستقراره وولاة أمره.
وقال: «نحمد الله سبحانه وتعالى أن سخر لهذه الدولة رجالاً ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل الذود عن بلاد الحرمين وذرات ترابه الغالي على كل مواطن»، مشيراً إلى أن التنمية لن تتحقق في ظل غياب الأمن والاستقرار، وأضاف: «لا تنمية دون أمن، وذلك يتطلب وقفة صادقة مع كافة الجهات الأمنية، والالتزام بالنظام والعمل به»، مؤكداً أن أبواب مسؤولي المنطقة مفتوحة أمام الجميع، وبالإمكان الوصول إليهم في أي وقت.
وهنأ أمير منطقة جازان، أبناءه من الطلاب والطالبات بمناسبة العام الدراسي الجديد 1437/1438ه، حاثاً المؤسسات التربوية وأولياء الأمور على الاهتمام بالنشء وتوعيتهم لما فيه خير مستقبلهم ووطنهم ودينهم، داعياً الله عز وجل أن يمن على الجميع بالتوفيق والسداد. 

متقاعدات يقدمن منتجاتهن الأسرية لمتسوقي "الجنادرية" 
تشارك الجمعية الوطنية للمتقاعدين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة جنادرية "29" بجناح مميّز لجميع زوار المهرجان، وخصوصاً الشريحة المستهدفة، وهم المتقاعدون والمتقاعدات من مدنيين وعسكريين. 
واشتمل الجناح على قسم تعريفي بأهداف ورسالة ورؤى الجمعية حاضراً ومستقبلاً، وقسم للعضوية يتم فيه التسجيل للعضوية بصورة مباشرة للمتقاعدين والمتقاعدات الراغبين في الانضمام للجمعية.
ويُفتح الجناح الذي يقع شرق جناح منطقة المدينة المنورة وبين جناحي الهيئة السعودية للحياة الفطرية ووزارة الثقافة والإعلام، أبوابه لجميع زوار المهرجان، خصوصاً الشريحة المستهدفة، وهم المتقاعدون والمتقاعدات من مدنيين وعسكريين.
وتم تخصيص أيام للسيدات وأخرى للرجال عبر نفس الجناح، والذي سيقدم البرشورات والنشرات والبوسترات التعريفية عن أنشطة الجمعية والخدمات التي تقدمها للأعضاء، فيما تحتوي الأيام المخصصة للسيدات على قسم خاص بالمنتجات الأسريّة، ويشتمل أيضاً على نشرات تعريفية بالخدمات التي تقدمها الأقسام النسائية بفروع الجمعية المتعددة.
وقال مدير عام الجمعية الدكتور عبدالرحمن بن محمد شاكر الشريف: إن الجمعية تهدف من خلال مشاركتها في المهرجان لتعريف بأهدافها وخدماتها وطموحاتها.
وأكد "الشريف" أن "المهرجان يمثل هويتنا الوطنية، وهو فعاليّة تُذكرنا بتعب الآباء والأجداد وما عانوه في الزمن القديم من متاعب من أجل هذا الحاضر الزاهر الذي نحياه في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، وأن ما تقوم به وزارة الحرس الوطني من جهود جبارة في تنظيم هذا المهرجان".
من جانبه قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجمعية محمد الطفيلي الزهراني: إن الجمعية تحرص على المشاركة في المهرجان سنوياً، وذلك لإلقاء الضوء على برامجها وأنشطتها وخدماتها، مضيفاً أن هذا المهرجان يعدّ فرصة مواتية لتعزيز التواصل مع المتقاعدين في التظاهرة الثقافية، وأيضاً لإلقاء الضوء على ما قدمه المتقاعدون لوطنهم وقيادتهم وشعبهم خلال تواجدهم على رأس العمل.
من جانبها قالت سهام الدوسري: إن جناح الجمعية رائع بما يحتويه من منتجات منزلية وأسرية ومطبوعات لتعريفهم بدورها وأهميتها بالنسبة للمتقاعدات، مبينة أن الجناح في المهرجانات السابقة نال إعجاب الزائرين والزائرات، وأثنوا على الجمعية وأعمالها في خدمة المتقاعدين والمتقاعدات.

وأضافت أن مطبوعات الجمعية التي يتم توزيعها عبر الجناح تحتوي على معلومات قيمة وكافية وهادفة عن الجمعية، مما يساعد على التعريف بها، مشيدة بالدور والجهد والنشاط الكبير الذي يقوم به مجلس إدارة الجمعية. 

فتاة سعودية تصرخ: أنقذوني والدي باع اسمي وسجلي المدني لأخرى 
منح اسمها لأختها بعد أن أعطى سجل وبيانات الأخيرة لامرأة مجهولة
عبد المجيد العريبي جازاننشر في سبق يوم 12 - 12 - 2013
تعيش ليلى الكعبي (29 سنة)، في حلقة مفرغة بين ظلم الأب، وعقم الأنظمة؛ بعد أن أقدم والدها على نقل بياناتها، وسجلها المدني لأختها "جمعة"؛ كي يزوجها بعد أن كان قد باع بيانات السجل المدني الخاصة بأختها لامرأة تعيش الآن في الرياض. 
وتشكو "ليلى" وهي من جازان، من عدم تجاوب الجهات المعنية، وعدم حل قضيتها، وتتوجه لوزير الداخلية بأن ينصفها في قضيتها.
وقال مدير الأحوال المدنية في جازان: إنَّ ليلى الكعبي، راجعت أحوال جازان، وتمَّ التعليق على اسم الزوج، مفرح الغزواني، ووالدها في الحاسب، كما تمَّ رفع معاملة وكيل الوزارة في الرياض برقم 8608، وتاريخ 30-4-1434ه، بخصوص إنهاء إجراءاتها.
وأكدت "إمارة جازان" بتاريخ الثاني من مارس 2013: أنَّ أمير منطقة جازان، محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، وجَّه وكيل إمارة منطقة جازان المساعد، الدكتور عبدالرحمن بن علي ناشب، بالنظر في قضية السيدة ليلى الكعبي، ودراسة وضعها، وإفادته بما تمَّ حيال ذلك.
قصة مأساوية
وقالت «ليلى» ل"سبق": إن أختها «جمعة» قد زُوجت ببياناتها، وأصبح اسمها مضافاً مع رجل في دفتر العائلة، وأما بيانات أختها (الاسم، والسجل المدني)، فقد بيعت في جنح الظلام لامرأة أخرى "مجهولة".
وسقطت "ليلى" و"جمعة" في كمين نصبه لهما ب«إحكام» والدهما؛ لتصبحا بين يوم وليلة من دون سجل مدني، بل ومن دون اسم، ولا نسب، ولا هوية؛ الأمر الذي حرمهما من حقوقهما كافة.
ولم يسبق لبطلة هذه القصة «ليلى» الزواج، وهي حاصلة على الثانوية العامة، وتسكن مع والدتها السبعينية، فاطمة كعبي (مهجورة من زوجها، وحصلت على صك شرعي من المحكمة، وبموجبه تتسلم ضماناً اجتماعياً) مع اثنتين من أخواتها.
أما والدها فهو متقاعد، ومتزوج من اثنتين أخريين، ويسكن في خميس مشيط، وكانت أسرة "ليلى" تسكن في قرية قوى في محافظة الحرث، وبعد حرب الحوثيين 20/11/1430ه، نزحوا إلى محافظة أحد المسارحة حتى تاريخه، حيث تعيش ثلاث بنات مع أمهن في شقة مستأجرة.
وتعيش "ليلى" قصة مأساوية، أخذت باعاً طويلاً من المعاناة، وتجرّعت مرارة الظلم والحرمان فيها، ومازالت تغوص في بحره من دون أن تعثر على حل لمشكلة، وجدت نفسها فيها، وليس لها أي ذنب إلا أنها ليلى بنت حسن حسين كعبي، ولا غير ذلك على الإطلاق.
وقالت ليلى: «طرقت أبواب الحكومة، وأبواب العدالة، وأبواب جمعيات حقوق الإنسان، متنقلة ما بين جازان، والخوبة، وخميس مشيط، وأبها، ولم أجد حلاً لمعضلتي طوال هذه السنين».
وأضافت: «بعد حصولي على الثانوية العامة عام 1425ه، أردت أن ألتحق بالجامعة، فتوجهت إلى أحوال جازان؛ لاستخراج بطاقة شخصية، فاكتشفت أن معلوماتي في سجل الأحوال المدنية تفيد بأني متزوجة، وطلب مني الموظف يومها إحضار زوجي ك(معرف)، وعند سؤال والدي مرات متكررة أخبرني بالحقيقة المرة، وهي أن المقصود هي أختي (جمعة)، وهي من أم أخرى، وأضافها باسم أمها، والعكس معي، حيث أضافني باسم أم أخرى، كما أخبرني بأن أختي تزوجت باسمي عندما حضر نصيبها، وباع اسم "جمعة" لامرأة مجهولة تسكن في الرياض".
وتابعت: "صعقت يومها من هول الخبر، ودارت بي الأرض، وضاقت بي الدنيا، فسقطت مغشياً عليّ، وأدركت أن مستقبلي قد ضاع؛ بسبب هذا الخطأ الشنيع من والدي".
وتساءلت: "كيف أقدم على مثل هذا التصرف، وهو يعلم أنه قد قتلني وأنا مازلت أتنفس كبقية الخلق؟! وهل فكر فيما سينتج عن هذا العمل لحياتي ومستقبلي أنا ابنته؟! ألم يفكر أبي في مصيره بعد أن يُكتشف أمره؟!".
ضياع وتوهان
وأضافت ليلي: "هل ذلك المبلغ كان مجزياً ليبيع بيانات ابنته، ويحطم حياة فلذة كبده؟! وهل كان يعي حينها ويعلم أبعاد فعلته؟!".
وتابعت: "حطم مستقبلي ودمّر حياتي كلها، وجعلني حبيسة نفسي، ومحيطي، بل قتلني وأصدر بحقي حكم الإعدام من دون وجه حق، ومن دون جريمة ارتكبتها. فلا أستطيع أن أحصل على علاج كمواطنة، أو أكمل تعليمي الجامعي، أو أحصل على وظيفة تضمن لنا حياة كريمة مع أمي المسنة وأخواتي، أو حتى الزواج".
واستطردت: "ألا يكفي أنه أهملنا ولا يصرف علينا طوال تلك السنين، وجعل أمي المسنة تتحمل مسؤولية الأسرة".
وقالت: "أنا حالياً ضائعة وتائهة، ولا أستطيع أن أمارس حقي كمواطنة لي الحق في العلاج، أو السفر، أو الزواج".
وكررت تساؤلاتها: "أين الرحمة؟ وأين الإنسانية؟ أين الأبوة التي غابت من قلب أبي، وأين العطف وأين الحنان؟!
دوامة مراجعات
وقالت ليلى: "تقدمت بمعروض لإمارة جازان، وأخبرني الموظفون في "الإمارة" بأنهم طلبوا استدعاءه من مرجعه السابق في القاعدة الجوية بالرغم من أنه متقاعد".
وأضافت: "أعيدت المعاملة ثم حولتها إلى محافظة الحرث، و"محافظ الحرث" طلب إفادة عن المذكور من شيخ القبيلة، أحمد معشلي، وإحضاره، ولكن رد "الشيخ" بأنه غير موجود، بعدها أعيدت إلى إمارة جازان، ثم حُولت المعاملة إلى محافظة خميس مشيط مرة أخرى للحقوق المدنية، وتم القبض عليه، وخرج في اليوم نفسه بكفيل؛ لحضوره إلى الأحوال المدنية في جازان. لكنه لم يحضر حسب الموعد".
وقالت: "تقدمت بشكوى بعدها إلى محكمة خميس مشيط، حيث يسكن والدي، ومضت سنة كاملة تخللتها ست جلسات، والنهاية قالوا لا نستطيع إعطاءك مواعيد أخرى".
حقوق الإنسان
وأكملت: "قبل أن أتوجه للإعلام، وتصبح قضيتي (رأياً عاماً) ذهبت إلى "جمعية حقوق الإنسان" في جازان، وقدمت شكوى، ووضعت فيها رقمي، وبعد شهر اتصلوا بي، وطلبوا مني رقم الشيخ، ورقم جواله، وقالوا لي انتظري ردنا، ومنذ ذلك التاريخ لم يتصلوا نهائياً إلى يومنا هذا".
وقالت: "كما أكد يومها الدكتور المشرف العام على "هيئة حقوق الإنسان" في عسير، هادي اليامي، على ضرورة إرسال الأوراق الثبوتية، وأرقام المعاملات، مبيناً أن "هيئة حقوق الإنسان" ستقوم بعمل الإجراءات اللازمة التي تضمن استرجاع اسمي، وإثبات نسبي".
ويمكن للهيئة التواصل مع الجهات المختصة، واستدعاء والدها؛ لتمكينها من حقوقها التي حُرمت منها كمواطنة سعودية لها الحق في التعليم، والعلاج، وخلافه. وأرسلت الأوراق التي طلبها، ولكن لم يأت منهم رد إلى يومنا هذا أيضاً.
وأعربت عن خيبة أملها في "هيئة حقوق الإنسان"، و"جمعية حقوق الإنسان"، و"الجمعيات الخيرية"، بعد أن نشرت قصتها وتناقلت قضيتها وسائل الإعلام، ولم تحرك لها ساكناً".
وضع معيشي صعب
من ناحيتها، قالت الأم السبعينية، فاطمة الكعبي: إن وضعهن المعيشي صعب جداً، والحال تتأزم يوماً بعد يوم، خاصة بقطع المساعدة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر "بدل سكن، وبدل إعاشة"، ومقدارها خمسة آلاف ريال، كانت تمنح للنازحين الذين لم يتسلموا منازل في إسكان الملك عبدالله التنموي.
وقالت: إن عليها مديونية إيجار الشقة ستة آلاف ريال، ومطلوب سدادها، أو سيطردهم صاحب البيت، ولم تتمالك نفسها، وأجهشت بالبكاء هي وبناتها.
وأضافت: أنها لم تحصل إلى يومنا هذا على منزل في إسكان الملك عبد الله التنموي؛ كونها مستحقة، فهي من سكان القرى التي تم استبعادها داخل الحرم الحدودي.
وبينت أن كل جيرانها في قريتها السابقة قد تسلموا إسكانات ماعدا هي وعائلتها، كما تأمل مساعدة الجمعيات الخيرية، وأهل الخير لأسرتها؛ بتوفير متطلباتهم المعيشية، وتقديم المساعدات المالية والعينية، وتأمين فرص عمل لبناتها.
بانتظار الردود
واتصلت "سبق"، وأرسلت من خلال حساباتهما في "فيسبوك"، وعلى رقم جوالاتهما، بطلب إيضاح بالمشرف العام على "جمعية حقوق الإنسان" في جازان، أحمد البهكلي، والمشرف العام على "هيئة حقوق الإنسان" في عسير، هادي اليامي، لأكثر من مرة، لكنهما لم يردا على الاتصال، أو الرسائل، عن ما تم اتخاذه حيال قضيتها من قِبلهم، ولعدم وجود أي ردة فعل منهم بعد ظهور قضيتها على سطح الإعلام.
من جانبه، أوضح ل"سبق" الناطق الإعلامي الرسمي لإمارة منطقة جازان، علي زعلة، أنه في الوقت الحالي خارج العمل، وسيكلف من يتابع موضوع المرأة، وإفادتنا عما جاء في التقرير.

وقال علي علوش مدخلي، مدير أحوال جازان: إنها راجعته اليوم الخميس، وسيرفع طلبها الذي قدمته بخصوص متابعة معاملتها في "وكالة الأحوال المدنية" بالرياض. 

الخميس، 22 فبراير 2018

التلعيب !! وليس التعليب


تأخرت طائرة العودة الى مدينتي وبعد رحلة سفر طويلة لم أخلد فيها للنوم الا اقل من ساعة ، لكن تأخر الطائرة جعلني أتابع من حولي بعد أن مللت استخدام الجوال ، إلا أن كل الأطفال من حولي لم يشعروا بهذا الملل وهم حاملون هذا الجهاز ، ألهاهم عن من حولهم وبالأخص أهلهم ، لم يكن فقط في الأطفال بل كان ايضاً سلوك الكبار . 
 وفي خضم هذا العراك البصري والتدقيق النظري ، جاءتني رسالة كادت ان تمحو هدفي ، وتقتل شغفي ، وتشطب رسالتي ، إلا أن الله منحني من يفهم رسالتي ، ويرثب على كتفي ويدعمني ، ومن يريد أن يشاركني الأجر ، هو يقرأ الآن مقالتي ويعرف أنني اقصده تماماً . 
أظن ( شطحت ) في موضوع المقال ،  ومازلت ( اشطح ) في خيالي ، و أرى كيف أن كل الأطفال لاهين في خلف شاشات اجهزتهم ، فحزنت اكثر وتذكرت حينما كنت صغيراً  لم تكن الملهيات كثيره 
دعوني اتوقف عند هذه الكلمة الملهيات أو وسائل اللهو او وسائل اللعب ، لم يكن لنا فرصة في ممارسة اللعب الامن خلال حصة الرياضة ، واقصى ما يحدث فيها ان 25 طالب يركضون خلف كرة واحده  . ان ذهبت يمينا ً ذهب الكل يمينا. غير أننا كنا نتبكر ألعابأً حركية واداركية تنمي مهاراتنا الشخصية والحسية والمعنوية . كنا نصنع العابنا ونتفنن في ابتكارها  ، العابنا حركية ، تنمي ذكائتنا المتعددة ( الكيرم ، البيربر ، البراجون ، والسبعه حجار ، صياد سمك)  وغيرها كنا نلهو ونلعب .. اللعب وما ادارك ما اللعب .
يخطئ من يظن أن اللعب هو وسيلة لهو لا فائدة منها ، بل إنه اداة ناجعة ومفيدة للتعليم في وقتنا الحاضر ، الوقت التي انعدم فيه اللعب الا من الالعاب الإلكترونية التي غزت الاسواق والافكار واضرت اطفالنا سلوكياً ومهارياً واجتماعياً وصحياً ونفسياً . فقد عكفت سابقا أنا وشريكيتي في احدى المشاريع على عدة بحوث لتجربة التعليم بالترفية ، والتي خلصنا منها لضرورة تفعيل هذه الإستراتيجية ، وإخراج طالبنا من التعليب الى التلعيب ، والتوعية بأضرار الألعاب الالكترونية التي تسبب العزلة الاجتماعية ، وقد شاركنا في العديد من الانشطة والفعاليات والمبادرات التي من اهمها مهرجان الزهور بدعم من ادارة التشجير بقطاع التشغيل والصيانة الداعم الرئيس والمحفز الاساسي لنا . 
اللعب : هو استغلال للطاقة الحركية والذهنية في آن واحد عبر نشاط ، إما أن يكون موجها أو غير موجه ، يقوم به الأطفال لتحقيق المتعة والتسلية بطريقة مباشرة .
واللعب مهما تعددت صوره ، يعد نوعاً من النشاط الحر الذي يمارسه الكائن الحي ممارسة تلقائية ولا يقصد من ورائه سوى المتعة المتمثلة في ممارسته ، وهو يعد ميلاً فطرياً عاماً وإن اختلفت أشكاله من سن إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر .
اللعب نوعان :
1 ـ اللعب الموجه :
هو اللعب الذي يكون مزوداً بألعاب مميزة ضمن خطط وبرامج وأهداف يحددها الكبار وينفذها الصغار .
2- اللعب غير الموجه :
هو اللعب الذي يكون من نسيج خيال الطفل وابتكاره ، انطلاقاً من بيئته كالألعاب التي تأتي تلقائية من ذات الطفل .
وقد استخدمت بعض المدارس العالمية هذه الاستراتيجية كأحد اهم الاستراتيجيات التي تبني عليها منهجية المدرسة .
ولا يقتصر اللعب على الصغار فقط فهو ايضاً للكبار " يقول نتشيه : في داخل كل منا طفل يتوق للعلب "
وقد ظهر اسلوب جديد قديم يتم استخدامه حتى في تعليم الكبار وتحفيزهم الا وهو التلعيب. 
"التلعيب في التعليم هو منحى تعليمي لتحفيز الطلاب على التعلم باستخدام عناصر الألعاب في بيئات التعلم، بهدف تحقيق أقصى قدر من المتعة والمشاركة من خلال جذب اهتمام المتعلمين لمواصلة التعلم. في السياق التعليمي يمكن للتلعيب ان يؤثر على سلوك الطالب من خلال تحفيزه على حضور الفصل برغبة وشوق أكبر، مع التركيز على المهام التعليمية المفيدة وأخذ المبادرة". 
لم تعد الاساليب التقليدية مشوقة للتعليم حتى مع ظهور العديد من النظريات والاستراتيجيات المستخدمة الا اننا نتوق للعلب في حياتنا فهو اكثر تشويقاً وتحفيزاً حيث ان من فوائد التلعيب على التعليم التي تجعل مبادرات تطبيقه ناجحة : 
  التلعيب يمنح المتعلمين كامل الحرية في امتلاك تعلمهم.
·  وسيلة تحفيز على التعلم الذاتي المستمر
·التلعيب يوسع هامش الحرية في الخطأ والمحاولة مرة أخرى دون أي انعكاسات سلبية وهذا ما يبحث عن التربويون .
· يساعد على مضاعفة الفرص لزيادة المتعة والفرح في الفصول الدراسية.
· التعلم بواسطة وسائل تعليمية مختلفة
· ربط التعليم بالحياة الواقعية والتطبيق العملي.
· إلهام الطلاب لاكتشاف دوافعهم الذاتية نحو التعلم.
 تفعيل استراتيجية التعليم بالترفيه هو أحدث وانجح استراتيجيات التعلم ، ، والافراط في استخدام الاجهزة الالكترونية أسهم في بناء جيل معلب ومغلف داخل صندوق صغير 
لذا علينا أن نعي دورنا ، وندعم هذه المبادرات التعليمية والتوعوية والتدريبية ، لكسر العزلة الاجتماعية ،وتوعية أطفالنا بضرورة الاستمتاع بطفولتهم من خلال أوجه الحياه الحياة المتعددة وطرق اللهو النافع والمفيد ،حتى لا يكونوا مقيدون في كلاليب الأجهزة فالحياة جميلة نحن من يصنع سعاتنا واستمتاعنا .

تحياتي

عثمان عطا

الأحد، 18 فبراير 2018

تخيل معي..



لديك قطة..
قد اشترتها لك والدتك
واهدتك إياها
كل يوم ترعاها
كل يوم تأكلها
تنظفها تنزهها
اصبحت لا تألف الا لك
ولا تمشي الا معك
انت كذلك
احببتها
اصبح يومك لا يكمل الا بها
تداعبها
تلعب معها
وتقضيان اجمل الأوقات معاً
وذات يوم
استيقظت من نومك
واخذت بالنداء
لكن لا تجيب
تبحث هنا وهناك
في الاعلى و في الاسفل
من غرفة إلى غرفها
وقد بدأ العرق يتصبب
و الجسم يسخن
و الدموع تهل
والقلب يحسر
وضميرك يقول لك 
انها قطه!!!!!
اذهب واشترِ غيرها
خذ نفس شكلها و لونها
واعتبر انها هي
مر يوم و الثاني
وانت في حزن عليها
مستلقياً متأملاً أن تعود
وبعد مدة من الحادثة
واذا بك تسمع ذلك الصوت
الذي افتقدته
و النبره التي كدت ان تنساها
تقوم مسرعاً نحو ذلك الصوت
واذا بك تراها امامك
وقد اتسخت
و بان عليها التعب
لكنك متلهف للجلوس معها
ومداعبتها
فاذا بها تخرج مسرعه
ونت تلحق خلفها
قفي قفي قفي
تدخل بين كثبان الشجر
لتريك ما قد خرجت لأجله
لقد كان منظرا جميلاً
وهي تحتظن صغارها
انت لاتريد فراقها
وهي لا تريد فراق صغارها
عدت وانت لا تعلم
اتفرح لأجلها او تحزن لفراقها.

هل رأيت كل هذه المشاعر
وكل هذا الإحساس
وكل هذا الحب
 لأجل قطة..
قطة..!


بعثرة قلم
Khalid Aseri