الجمعة، 20 سبتمبر 2013

ماذا تعرف عن عصبية الأطفال ؟!




من وجهة نظري ترجع هذه العصبية إلى سببين، سبب عضوي مرضي مثل اضطراب الغدة الدرقية .. سوء الهضم .. مرض الصرع وأسباب نفسية واجتماعية وتربوية. 
من هذه المظاهر مص الأصبع .. قضم الأظافر .. إصرار الطفل على رأيه، وبعض الحركات اللا شعورية مثل تحريك الفم أو الأذن، الرقبة أو القدمين وهزها بشكل متواصل، صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبه وفي افتعال المشاجرات مع أقرانه.
من هنا وجب علينا أن ننوه عن رغبات الطفل، وهذا بديهي أن نريد أن يكون أبناؤنا سعداء، رغم ذلك علينا أن لا نحقق جميع رغباتهم، لأن هذا النوع من الحب لا يبني شخصية الطفل بطريقة إيجابية، لأن التدليل المفرط يضعف إحساسه بالأمن والطمأنينة بعيدا عن والديه، ويدفعه إلى التفكير في ذاته أي أن يصبح اتكاليا وأنانيا.
وفي هذا السياق، فإن الأطفال يترجمون ردود فعل الوالدين إلى سلوكيات تمكنهم من تحقيق ما يريدون، من هنا أنوه أن من الخطأ تربية الطفل على الدلال المفرط وتلبية جميع طلباته، ببساطة لأن الطفل لن يشعر بسعادة طويلة لأنه سرعان ما يمل ويعاود الصراخ وترديد رغبات جديدة لتتحقق ويحدث لها نفس ما يحصل في السابق، الطفل الذي تلبي كل احتياجاته لا يجد متعة البحث عن شيء يرغبه ويريده بشدة، لذلك من المفترض أن يسمع الطفل كلمة لا ليكف عندها من استخدام الأساليب الملتوية لتحقيق مطالبه.
فالعاطفة الفياضة تجعل من الطفل عاجزا عن الارتباط بأقرانه حيث يشعر بتشبع شديد من عاطفة الأسر فلا يميل إلى الآخرين وذلك ينمي داخله الوحدة والانطواء. الطفل المدلل عصبي وبعصبيته يلوي ذراع الآخرين، وهو طفل قلق بطبعه يستعجل الأمور ويحكم على المواقف بسرعة دون تفهم وعلى مستوى شخصي ليس المستوى الموضوعي المطلوب. شيء أخير أضيفه: سيدي الأب، سيدتي الأم، الإخوة والأخوات لا تضربوا من هم دونكم وقت الغضب لأن الطفل سيفهم أن الموضوع انتقامي، بترجمة سريعة في اللاوعي غضبت فضربت، كثرة التهديدات التي لا تنفذ تزيد الطفل عنادا وقوة يجب أن لا تكثر من التهديدات لأنها ستسقط هيبتك أمام ابنك لا محالة..
سِحْرٌ يُؤثر:
عاتبه سرًا إذا وقع طفلك في خطأ وحاول أن يخفيه فلا تكشف ستره بأن تتحدث عن خطئه أمام الملأ .. 
لا ترضي طفلك بعد الغضب كأن ترضيه بالخروج معك إلى نزهة، حتى يفهم أن سلوكه كان خاطئا، ولا محاباة على الخطأ..
للعناد عند الطفل أشكال كثيرة منها عناد التصميم والإرادة وهذا العناد يجب أن يشجع ويدعم لأنه مصمم عليه، لذلك نرى أحيانًا أن الطفل يصر على تكرار محاولته إصلاح لعبته وإذا أخفق يصيح مصرا على تكرارمحاولته..

ملك الرومانسية"


سألوني ...

وسط العشاق من أكون ؟؟؟

ويحهم ... !

ألا يعلمون من أنا !!!؟؟؟


أنا ...

من أنقذتُ الحبِ من الغرقِ ...

وسط الأمواج.


وأنا ... من امتلكتُ الحبِ ...

بلا صكوك.

وسجنته ...

بلا حدود.


أنا ...

من أعاد للمحبِ ...

هيبتهُ بين العشاق.


وأنا ...

من أعاد للقلبِ ...

ذاكرتهُ في زمنِ النسيان.


أنا ...

من أعاد للعلاقةِ ...

شاعريتها بين الحبيبين.


وأيضا أنا ...

من رسم للرومانسية ...

خُطاها وسط التوهان.


عرفتم ...

من أكون وسط العشاق...


أنا رسول الهوى ...

سندباد الحب ...

وقيصر العشق ...


أنا هو ملك الرومانسية.




رحلة عشق


آه ... ثم آه... ثم آه...
يـ... امرأة كم هويتك .
يـ... أنثى كم عشقتك...
يـ... غالية كم احببتك .

أعترفت لهم...
أني دائم التفكير فيكِ.
ادعّو أني رسام...
وبـ أرسم عليكِ .

اخبرتهم...
أني أشتاق إليكِ.
قالوا عنده مساحة...
ملأها بالحديث معكِ .

أقسمت لهم...
أني معظم وقتي أفتقدكِ.
فقالوا بدأ العنكبوت...
ينسج خيوطه حواليك .

ناشدتهم...
أن قلبي هواكِ .
قالوا...
لم يختلف عن غيره...
تجاهكِ .

اقنعتهم أني مجنوك...
قالو لن نصدقكِ .
ووضعوا علي
علامات استفهام...
كعادتهم لكِ .

وبعد خمسة وعشرون عاما
من رحلة العشق...
رحلة الحبِ...
رحلة الخلود...
رحلة عمري وعمركِ .

اكتشفوا أني لا زلت أسبح...
في انهار ماضي وماضيك.

أعُجبوا بما كنت أكتب لك...
وتغزلوا بما أنشدت عنكِ .

وقالوا عنها فعلا روائع...
يغزلها ينبوعي لقلبكِ .

قالوا عنها ضرب من الخيال...
اعترفوا بعد حين أنى مجنوووونكٍ .

وأني غريب وفي العالم العجيب...
ولكنهم شَهَدو لنا... لعالمي وعالمك.
وغبطونا... بعنف...
غبطونا على قوة عشقكِ لي... وشدة حبي لكِ .

لم اعي... لما لم يصدقـّنّ أن للحب والعشق صفات...
منها...
ولهي... وصدقكِ.
إخلاصى... ووفاءك.
هجري... وتواصلكِ.
وعتابى... وتسامحكِ.

الحب كان عنواني...
والعشق كان عنوانك.

لما اعي... لما لم يصدقـّنّ أن للعشق...
وللحب صفات...
داخلي ... وداخلك .
في دمي ... وشرايينك...
في جوفي... وجوفك...
في عقلي... وقلبكِ .

فالعشق... محفور لي بقلبكِ .ِ
والحب... مرسوم بعقلي لكِ .

عجيب...
أمر بعض اصدقائي ربي يسعدهم وبعض صديقاتكِ .
ألم يعلمون...
أننا دون عن رعية محمد
صل الله عليه وسلم
نخبة مميزة من البشرية.

انتِ مخلصة لي ووفية...
وانا ايضا صادق معك ولك.ِ







الخميس، 19 سبتمبر 2013

أنت لغة ..


عجز القراء عن تفسير مفرداتها ..
أنت لغة ..
عجز الكتاب عن رسم كلماتها ..
أنت لغة ..
عجز الشعراء عن نظم أحرفها
فمن أي شرفة غيمٍ هطلت أجزاءك
و كيف لأرضي إن اهتزت وبك ربت
وكيف أورقت  مفرداتك أيتها اللغة و لم يفهمك كل من في الوجود سواي
<<<<<<<<<<<<<<<<
 ( أناديك بأول أوقاتي و أشتهيك بآخر أوقاتي) 
هذا هو حديث العشق اذا غلب اللسان فاصبح الاحساس هو القيصر بعزف الكمان .
<<<<<<<<<<<<<<<<<
عسل شفاهك ، واليدان
كأسا خمور ..
للآخرين .
<<<<<<<<<<<<<<<<
أنت دانه وسط البحر  وفي أعماقه تسكن ..
<<<<<<<<<<<<<<<<
گل يوم أنوي أن لا أهتم بگ .. وكل يوم أنت أول من أفتقدهَہ ...!!!
<<<<<<<<<<<<<<<<<
على شاطئ البحر وحدي وقفت! أرخى الليل خمائل الدجى، ولون عينيك تأملت!
<<<<<<<<<<<<<<<<<<
لَو أنَّ الذِكرَيات خُلِقَت مَنسيَة لبَاتَت كُلُّ الصوَر شَيئاً يَمرُّ علَى قُلوبنَا هَيّناً حَنوناً....
<<<<<<<<<<<<<<<<<<
 مِن أعظَم الهَدايا التِي يُمكنَك إهدائِها لأي إنسان تُحِبه هو : الإحْسَاس بهِ
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
إحساس الحب إحساس فوق الخيال يسكن القلوب يتوغل داخل الأعماق إحساس فوق كل إحساس ترقص له القلوب فرحاً وتبكي العيون خجلاً وتمشي له الأنامل شوقاً.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
الحب هو طبع الطبيعة، وما دونه خربشات. كيف لو القمر لم يلاحق الشمس؟ كيف لا أحبكِ؟ هيهات!
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
عندما التقيت بــك .. كنت كا الحلم الجميــل ... الصــافي ... الحلم.. الذي تراه كل فتاة في عالمها

هيام مرسل



ترتعش الزفرات بعكس الأنين
لأن الحنين لدفء الحروف يشبه
حلم المحروم .
>>>>>>>>>
بشلال شعرك يسكن  هدوء الليل بمعزوفة لا يجيدها غيرك يا حب حياتي
>>>>>>>>>
عندما يحل المساء أحلم بالقمراء فتبصرك كل أحلام المساء
>>>>>>>>>
ساحدث عنك البحر في خافقي
ساروي له عن لقائنا ذات مرة قبل الغروب
سأخبره كم هي رائعة تلك النظرات السحرية
سأخبره كم هي فاتنة تلك البسمات الوردية
>>>>>>>>>
حتى بعد أن غبت ... لازلت أسمع نبضات قلبك داخلي!
يبدو أن القُبلَة التي بدأناها
لم تنتهِ بعد!
>>>>>>>>>
- ظننتُ أنِي  فقَط أحِبك وجد? اني لا أعرّف أن أحِب شِيئًا إلا بك
>>>>>>>>>
لا سبيل للهدوء إن كان  الضجيج مصدره أعماقك !!!
>>>>>>>>>
أحبُ دائِما أنْ أقرأكَ بينَ أحرُفي ، فَـ فِي كُل كِلمة أكتُبها أستَحضركَ فيهَا
>>>>>>>>>
أجمل شيء بِ الحياة عندمآ يكون بجانبك إنسان ليس من دمك لكن قلبه معك.
>>>>>>>>>
العذاب أن تحب أحدهم ،،، ويجازيك بالغياب ..
>>>>>>>>>
أجد في صمتك أحلى شغب
ولصوتك أعذب تغريد للطرب .
>>>>>>>>>
أنت نبضٌ صلبته ذاكرة الحنين ، وبعثرت خطوات أنفاسه همسات الفجر المتدلي على أشرعة البياض ..
>>>>>>>>>
الخيبة ، أن تشتاق لشخص يشتاق لشخص غيرك ، أن تفكر بشخص يُفكر بغيرك أن تُحاول إسعاد شخص سعادته مع غيرك
>>>>>>>>>
نحب من يكرهنا ... ويعشقنا من نكره .. هكذا هي الحياه...؟!
>>>>>>>>>
تحت كتفك الأيسر تحديدا أريد أن أضع رأسي وأشعر بنبضك ?قتل هذا الكم الهائل من سخافة الحزن .
>>>>>>>>>
في لحظات التفكير بك لا اجدني إلا بك أذوب.هيمانة رقراقة الدمع أصبحت. غيابك مؤلم !! أنت سعدي وغاية مرادي
أنت المأوى لأنك الأرض والسكن المريح.
>>>>>>>>>
تساءل النسيان بغرابة: ألا يغيب عن بالك من هجرك؟
أجبته بحزم: لايمكنني ذلك.. ولكني سأبتعد عنك ولن أنساه.
>>>>>>>>>
عندما ابتسمت عيناك لقلبي الصامت
غاص في ضوء عشق ذهبي
وحلق نسيم هادئ كفراشة
غنت جداول صغيرة.. مبتسمة
تنحني بين صخور.. كصبي
يلهو خلف الفراشات..
>>>>>>>>>>>
احتاج دفئا .. ياقرة العين
والدفء بين ذراعيكَ
لاتحرمني الدفء غالي على قلبي
ضمني اكثر .. واكثر .. واكثر
ودع شفتيك بجمرها تحرق شفتيّ
>>>>>>>>>>>>
ليس اسمى من الحب احد
فالحب وحده من يشرع نافذة الامل
>>>>>>>>>>>>
اقتاد لك النجوم يا أميري لتأخذني نحوك ويشدني عطرك، فالقلم جف، والشوق لا يكف لا يعف، فأنت من ناداني لدنياه وقلت لي : دنيايا لك يا خطيرة فهيا  بالعشق لبي
>>>>>>>>>>>>
يا عشقًا يجتاح كياني
يامدا وجزرا كساني
يا موجًا دغدغ وجداني
يا فرحة عمر تهواني من قبلك عمرًا مر ونساني !
يا ضمات تخلخل أضلاعي
أنت الهوى أم أنا أنت ؟!
أم نحن في العشق سواء ؟!
>>>>>>>>>>>>

الأحد، 15 سبتمبر 2013

الفرق والفراق ونجاحهما!

 
الفرق في حياتك مع والديك والمكان (الوطن الحبيب الغالي) الذي ولدت فيه وتربيت بين إخوانك وأخواتك وأقاربك وأصدقائك في الحي والمدرسة كلهم لهم حنين قوي لا يقاوم وذكريات لا تنسى.

والفرق للمكان الذي رحلت إليه لأسباب عدة إما للعمل أو الدراسة… إلخ؛ ستفتقد حنان وحب الوالدين ورعايتهما التي لا تقدر بثمن.

الفراق للوالدين مؤلم كثير وخاصة عندما تصاب بهما أو عارض صحي  أو نفسي لا سمح الله حتى لو فرح ستجد الفرق كبيرًا جدًا في احتياجك لقربهما.

الفرق يهوي مهما كان المكان جميلاً في طبيعته في طقسه ونظامه مرن للأهواء … إلخ،  مازال لا يروق لقلبك ونفسك وهواك ومناك وخاطرك.

عندما تنتهي من دراستك أو عملك بمعنى أدق في الإجازة الأسبوعية  تداهمك الذكريات مع إخوانك وأخواتك وأقاربك وأصدقائك والحنين للوطن وتتكرر هذه الحالة مرارًا.

حالة الفرق والفراق لا يشعر بهما إلا من عاشها.

كيفية تحويل الفرق والفراق لنجاحات وأفراح

أولها التمسك بما أمرنا الله عز وجل ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام والاجتناب عما نهانا الله عز وجل ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام.

الثاني التركيز والاهتمام والمثابرة والنشاط في دراستك أو عملك.

الثالث مصاحبة الأخيار الطيبين.

الرابع اشغال وقت فراغك لما يعود لك بالنفع والفائدة لدراستك أو عملك.

النتيجة نجاح وفوز وفرح لك في دنياك وأخرتك ولوالديك ووطنك ومحبيك من أقارب وأصدقاء.

أما إذا حولت الفرق والفراق إلى سلبيات في الابتعاد عما نهانا الله عز وجل ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام, والانغماس واشباع النفس في الطيش والهوى وما يبعدك عن التركيز والاهتمام في دراستك أو عملك هنا الخسارة والحسرة في دنياك وأخرتك.

تذكر أن الوقت الذي أمضيته في الفرق والفراق هما فترتان فيما مضى من وقتك وحياتك ومستقبلك.

وتذكر عند عودتك وأنت تحمل الفشل والاخفاق كم هي صعبة ومرة عليك وعلى والديك ووطنك ومحبيك.

للتذكير لا تنسى التوكل على الله دومًا وأبدًا ثم مع التركيز والاهتمام والمثابرة والمذاكرة والنشاط في دراستك أو عملك.

للتذكير لا تنسى عندما تبدأ في اجتياز الاختبار الدراسي أو العملي أن تقول: بسم الله توكلت على الله.

عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: “كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِى الدَّرْدَاءِ فِى مَسْجِدِ دِمَشْقَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ إِنِّى جِئْتُكَ مِنْ مَدِينَةِ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم لِحَدِيثٍ بَلَغَنِى أَنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَا جِئْتُ لِحَاجَةٍ، قَالَ فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالْحِيتَانُ فِى جَوْفِ الْمَاءِ وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ وَإِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ»”.

يارب يارب يارب يارب وفق وأعن ونجح  كل طالب وطالبة علم وعمل في غربتهم.