الخميس، 1 نوفمبر 2012

حياتك ----كلها مو اقف ------وعبررررررررررررر ؟


كثيـرة هي العقبات التي تعترض طريقك كل يوم
خلاف مع صديق..سماع كلمة جارحة
.. اخفاق في مهمة تعطيها كل وقتك
.. و جهدك .. و تفكيرك .. و عقلك و لكن هل سألت نفسك ؟!!
هل يستحق الأمر كل هذا العناء؟
كم مرة سمحت لليأس أن يطرق باب قلبك؟!
كم مرة نظرت إلى الكأس أمامك
و قلت: إن نصف كأسي فارغ ..
بدلاً من أن تقول: إن نصف كأسي مملوء ؟!
ما قيمتك إذا سمحت للتوافه أن تحطمك
و تسحق كبرياءك!!
أين عزيمتك عندما تفتح باباً للألم و الحزن
و الهم و الإحباط كي يدخلوا إلى نفسك!!
الحياة درب طويل تتخلله العقبات
لن تعرف معنى السعادة دون أن تتجرع كأس المرارة
و لن تشعر بفرحة النجاح دون أن تجرب الفشل
و لن تنعم بالراحة دون أن تعرف معنى الألم-
هكذا هي درب الحياة ---اخوتي واصدقائي---ان الامال والصبر هي مفتاح السعاده  ولكم تحياتييييييييييييييييي وتقديريبييي

العزاء الوافي والسامي


عندما تبتلى عائلة بحالة وفاة نجد المواساة الكبيرة والكثيرة والسريعة من الكثير في الاتصالات والحضور، وهناك من يسافر من مكان بعيد، والجميع حريصون على تقديم العزاء جزاهم الله خير.
بعد الثلاثة أيام العزاء يبدأ الحزن المؤلم يُخيم على أهل الميت، والسبب فقدان المعزين والمواسين وخلاء البيت بهم وبالهم والحزن, ولكني موقنًا برحمة الله عليهم بمدهم بالصبر الذي يخفف عليهم حزنهم ويكرمهم الله بنعمة النسيان.
بعد انقضاء ثلاثة أيام العزاء؛ حيث تنقطع عنهم المواساة والجمعة من المعزين لهم ويبقون في حزنهم وكل واحد فيهم ينظر إلى الثاني بحزن، ويزداد عندما يبدأ أحدهم بالبكاء، فيتحول البعض بالبكاء معه، لو دخلت عليهم، وتحاول أن تخفف عنهم وتنجح وهذا هو الأفضل، والمؤلم عندما تكون ممن يزيد الهم عليهم بقولك: نعم الله يرحمه كان طيبًا وفراقه صعب جدًا وتزيدها ببكائك معهم.
ولكن في وجهة نظري العزاء الوافي والسامي بعد انقضاء ثلاثة أيام يكمن في التواصل وزيارتهم أنت وأهلك لهم في وقت يكون مناسبًا لهم لا يضايقهم، بل يدخل عليهم السرور بزيارتك، وتذكيرهم أجر الصابرين عظيم مع استحضار آيات وأحاديث في أجر الصابرين على من فقد أحد، وصبر لنيل ثواب الصبر من الله.
وأن البكاء والحزن لا يفيدان لأنهما لا يعيدان المتوفي، إنما الدعاء والصدقة والصبر مفيدون كثيرًا لكم، وله, أتذكر عندما توفي ابني عبدالرحمن، رحمه الله، كانت أمه وأخواته وأخوانه وعماته يبكون عليه، ألهمني الله بكرمه أن أدخل عليهم، وأقول بصوت مرتفع قليلاً: والله لو البكاء يعيد الحياة له سوف أبكي أكثر منكم، وبصوت أعلى منكم، لكن لا يفيد ولا يعيده للحياة، عليكم بالدعاء له بالرحمة.. سبحان الله الكل أوقف البكاء.
على الجار يزيد بالتواصل بزيارتهم في الوقت المناسب والبعيد عبر وسائل الاتصال الكثيرة المتوفرة.
والمهم والأهم لو استطعت إقناعهم في أداء عمرة فهى أنسب وقت تجد القبول منهم، وإذا تعرف ظروفهم المادية لا تمكنهم قدمها لهم التكاليف كاملة كهدية لهم، وإذا أنهم خارج السعودية تقديم رحلة لمكان يدخل عليهم الفرح والسرور.
وفقني الله في تقديم العزاء أدناه لأهل المتوفي أو المتوفية مع تأنيث الكلمات.
بلغنا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفـاة الأخ …………. رحمه الله
نسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.
ونسأل الله الكريم بكرمه أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.
اللهم جازه بالحسنات إحسانًا وبالسيئات عفوًا وغفرانا.
اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
ويلهم الأهل والأقارب الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
أخـــــوكــــم
فــؤاد بن جميل بن صالح تــنــكر وأبـنـائـه
أسال الله برحمته وكرمه وجوده وفضله وإحسانه أن يرحمنا جميعًا برحمته.

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

اشواق قلبي انت


شوقي اليك شوق يملأ ما بين الارض والسماءشوق وحيد وفريد شوق فيه حبي لك عنيدلا تعرف صباحات ايامي سوى طعم الانتظارانتظار عودتك اما مساءاتي فلا تعرف سوى طعم المعاناة---معاناة الشوق اليك فراقك فراق الروح عن جسدي أمعن في رحيلي اليك في صباحاتي وفي مساءاتي ابوح لك بقلبي الى روحك ارحل الى وجودك وامعن في رحيلي اليك لو لم اجدك لكانت حياتي دون جدوى لا ، لم اعد احزن على شيء بعد ان وجدتك زهدت بكل شيء في الوجود بعدك وجودك اغناني وكفاني وعرفني موقعي العظيم في الاكوان أن رحلت ونسيتني لن انساك عمريوما--- بعد عمري يا عمري الابدي ان التقينا او لم نلتقيي كفي انني اتخذتك خليل قلبي وفي قلبي خبأتك وخبأت حبك --فمن ينتزعك ؟ومن ينتزع حبك من قلبي؟لصوت حبك الذي يضج بيعد اليّ لتجدني-- هنا وهناك وفي كل الوقت انتظرك حبك علم وجودي ووجودك جاذبية تشدني الى دنيا همسك روحك --وفاؤوك احبك يا من وهبك اياي ربي رب الارض والسماءلا ترحل فالحياة تحلو بك اكثر ويزهو بك الربيع اكثرويكتسح الارض بك العشب الاخضر---لقد استكان بي المقام لارتع في وجودك امامي--فمن انت---
ولكم مني التحيه والتقدير

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

مثلث السعادة


السعادة كلمة بمجرد ذكرها يطرب القلب ويشرئب شوقاً لها ؛ فمن منا لا يريد السعادة ولا يطلبها ويحث الجهد في الحصول عليها.والسعادة شعور بالبهجة والاستمتاع دون مكدرات أو منغصات ؛ وكلٌ ينظر إلى السعادة بمنظاره الذي يخصه فالفقير يراها في المال ,والجائع يراها في الطعام ,والغني يراها في البساطة والبعد عن البروتوكولات وتعقيدات الحياة وكلٌ يغني على ليلاه .
ولكن في الحقيقة أن السعادة منظومة جميله ومتكاملة تشمل جميع الجوانب الحياة وعل ما قدر ما تجتهد في إتقان و إجادة وتطوير كل جانب بحيث لا يكون على حساب جانب آخر تحصل على السعادة والاستقرار وتذوق شعور البهجة والاستمتاع بكل ملذات الحياة التي أباحها الله عز وجل لنا .
ومن وجهة نظري أن جوانب السعادة تكمن في ثلاثة أشياء وهي على سبيل التنويع لا التقسيم لأننا نعتقد أن كل حركاتنا وسكناتنا لله سبحانه القائل 
(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) :
أولاً_ رضا الله سبحانه وتعالى :
هذا الجانب هو الجانب الأهم والرئيس في ترتيب الجوانب الثلاثة ؛ لأن من تحقق لديه هذا الجانب بكل متطلباته كأن سهل عليه تحقيق الجانبين الآخرين ولأننا مسلمون وفي مجتمع مسلم يعتز بانتمائه لدينه ونعرف أن غاية خلقنا هو عبادة الله في كل حركاتنا وسكناتنا فإن أول ما نحرص عليه هو رضا الله سبحانه وتعالى ؛ ولا يتأتى ذلك إلا بطاعته فيما أمر وتركه في كل ما نهانا عنه وزجر والحرص على الفروض والسنن وسائر العبادات التي تقربنا منه سبحانه وتعالى .
يقول الشاعر:
ولست أرى السعادة جمع مال . . . ولكن التقيّ هو السعيد
ثانياً_ رضا الآخرين من حولك :
وهذا الجانب مهم في تحقيق السعادة ؛ لأن الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي فقد خلق الله آدم عليه السلام ثم أوجد أمنا حواء لتكون له أنيسا وسكنا . والعلاقات الجيِّدة مع الآخرين وإتقان بعض المهارات التي تساعدك في التواصل والتعامل مع من حولك يجعلك شخصا محبوباً وقريباًُ من الجميع وهذا يعود بالارتياح والبهجة على النفس مع تأكيدنا أن هذه عباده عظيمه في حال توجيه النية وحضور القصد .
وعلى النقيض من ذالك إذا ساءت علاقتك مع الآخرين فان ذالك يعود على النفس بالكآبة والحزن ؛ ومن أسوء الأشياء أن تشعر أنك شخص غير مرغوب فيه ؛ ولذا هذا يدعونا إلى مراقبة تصرفاتنا وعلاقتنا وتعابير أجسادنا مع الآخرين.
يقول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم 
( وتبسمك في وجه أخيك صدقة )
ثالثاً_ رضا الذات (الرضا الداخلي )
وهو أن تكون راضي عن ذاتك بكل ما يعني ذاتك من معاني ؛ أي أن تكون راضي على مظهرك وعن تفكيرك وعن تعاملك وثقافتك وثقتك في نفسك .
ومتى ما اهتم الشخص بهذه الأمور فإنه سوف يكسب رضا وتقدير ذاته والذي له الأثر على بقية الجوانب الأخرى.فتبدوا شخصاً مستقراً واثقاً ؛ تعبر عن أفكارك بكل وضوح؛ وتتخذ قراراتك بكل ثقة وهذا ما يعزز الشعور بالارتياح والبهجة والسرور داخل النفس.
وهذا هو حال المؤمن الذي اخبرنا عنه الرسول (صلى الله عليه وسلم) 
يقول [المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف ] .
هذه هي الجوانب الثلاث متى ما حرصنا عليها واجتهدنا في الوصول إليها فإننا بذالك ولا شك حققنا السعادة الحقيقة الذي ظل طريقها الكثير من الناس .
الكاتب : أ. راشد ال هاشم

المعرفة والتجربة


عندما تتأمل في بعض الكلمات تشعر للوهلة الأولى وكأنها معروفة ولا تحتاج الى الايضاح لدرجة انك قد تقول عن الشخص الذي يسأل عن تعريف الكلمة انه فيلسوف أو أنه مجادل، إلا أن كثير من الكلمات التي نعرفها ونستخدمها نجهل معناها الفعلي، وأنا لا اتحدث عن الكلمات الصعبة وغير شائعة الاستخدام ولكنني اتحدث عن الكلمات شائعة الاستخدام، مثل كلمة ماء وأرض وعالم وبحر وسماء وغيرها كثير.
في

جلسة عائلية أو حميمية حاول ان تسأل من حولك عن معنى كلمة وادي وإسمع اختلافات التعبير لدى الافراد واذا حصل واتفق الجميع على معنى التعريف للكلمة فهذا مؤشر لمستوى ثقافة المجموعة وتناغمها وهو يعطي مدلول على مستوى التناغم بين افراد المجموعة

في إحدى الشركات الكبرى قام أحد الباحثين بسؤال 100 موظف ما معنى كلمة شركة، واستقبل إجاباتهم المذهلة أن نسبة توافق التعريف لدى افراد الشركة هي نسبة 20% وهذا ما دفع الباحث على رفع توصية لإدارة الشركة للعمل على تطوير لغة الاتصال بين أفراد فرق العمل للحد من المشكلات اليومية التي تستغرق وقت إضافي على حساب إستغلال فرص جديدة للشركة وكان حساب هذا الوقت بتكلفة خسارة مادية ما يقارب 25% من أرباح الشركة في كل عام.

وهذا يعني أن الشركة لو كانت تربح 100 مليون ريال فهي تخسر 25 مليون كان بالإمكان تحقيقها لو كانت نسبة التناغم في أفراد المجموعة أفضل من ذلك بنسبة 25% التي نتكلم عنها.
هذه المقدمة التي طرحتها في مقالي كانت بداية لتفسير السبب وراء عدم قدرة بعض الشركات او المجتمعات او الافراد من النجاح رغم معرفتهم لمقومات النجاح فإن هنالك ثمة فرق بين المعرفة والتجربة وهذا الفرق يتضح من خلال العمل الدؤوب والهدف المراد تحقيقه ليبلغ مراد النجاح

قصة النجاح طويلة بدأها كثيرون وأنهاها كثيرون ولايزال يسعى لها كثيرون ولكنها تتلخص بأن المعرفة 50% من النجاح والتجربة هي التي تحقق ال 50% الاخرى او تفقدها فيتخسر التجربة ويتحول الامر الى فشل وهذه القاعدة الجديدة التي اكتشفتها في النجاح

النجاح 50% معرفة و 50% تجربة

تلاقيي ---الارواح ------اين----------!




  1. تلاقي الأرواح 000 في حياتنا مواقف غريبة لا يمكن أن نفسرها
    وكثيرا ما نتساءل بيننا وبين أنفسنا عنها ..
    ألم يحدث أحيانا أن شاهدت وجها فألفته ?!
    وسمعت صوتا فانجذبت نحوه دون أن تراه؟!
    ألم تجلس مع شخص لدقائق معدودة
    ثم تخرج من لقائك به وكأنك تعرفه من سنين ؟
    ألم تتحدث مع إنسان لا يمت إليك بصلة و تبعد بينك وبينه المسافات
    فترتاح إليه
    وتشعر معه بأنه يقرأ أفكارك ويجيب عن تساؤلاتك قبل أن تسألها!
    و لربما أفشيت إليه بكل مكنون قلبك عن طيب خاطر
    من أول لقاء به ولم تفكر لحظه أن ظنك فيه سيخيب..!
    كل هذه المواقف ليس لها إلا تفسير واحد..
    إنه سر تلاقي الأرواح مهما اختلفت الظروف ومهما باعدت بينها المسافات..
    وذلك مصداق لقوله صلى الله عليه وسلم :
    { الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف }
    إنها لغة القلوب حين تتلاقى ولغة القلوب حين تتنافر.
    ولعل أحد أسباب التقاء روحك مع روح هذا الإنسان
    هو التقاء الصفات الموجودة لديك وتشابهها مع الصفات الموجودة فيه ..
    وتلاقي الأرواح ليست مسألة علاقة عاطفية أو حب بين اثنين
    إنها أكبر من ذلك بكثير..
    قد تبدأ بمسألة إعجاب لكنها تتطور
    لتصبح علاقة سامية بعيدة عن الأغراض الدنيوية الزائلة..
    هناك قاسم مشترك مفقود داخل قلوبنا إنه قاسم الروح ..
    نظن أننا افتقدناها فإذا بنا ودون موعد مسبق نجدها أمامنا..
    حينما تلتقي فجأة بتوأمها الآخر أين ؟ ومتى ؟ وكيف ؟ لا يهم..
    المهم أن يلتقيا على الحب والخير بإذن الله--
  2. ولكم تحياتيييييييييييي وتقديرييييييييييي

الأحد، 28 أكتوبر 2012

سلامة ---جرحك----وصلك --يكفييييييييييييي---!



سلامة جروحك ...ليت جرحك ينزف بدمي


..وسلامة أوجاعك ...ليت الآه تصرخ بفمي

..ياالي الألم حدّر ادموعك ...

تفداكِ عيني.. وروحي..عليكِ أتسمي ..


ياراس مالي بهاالدنيا


يابعد حالييييييي


اناجي طيفك واسلي


بترانيم-- همسك بقلبي


جبرني وصلك وانامنه بهمي


اكتب حروفا اسمه بدمه ودمي


وانهي---بوح الفكرررررررررر ---وأثني