الخميس، 2 يوليو 2015

تعريفات متنوعة ( 1 )



( الكاريزما )
كلمة أغريقية وتعني .. موهبة ربانية تخلق الجاذبية من الآخرين لصاحبها .. وربما يتوفر لدى البعض شعبية ولكن يصعب على الإنسان الحصول على الكاريزما إذا لم تكن هبة ربانية .

( النازية )..
مذهب سياسي لهتلر الذي كان سببا للحرب العالمية الثانية وتُعرف بالإشتراكية وهي مزج الإعتزاز الوطني والمنهج الإشتراكي ويسمح بالرأسمالية

( الفيدرالية )
هي مجموعات ولايات أو ( دول ) تمثل الإتحاد الفيدرالي بدستور عام .. وتتمتع هذه الولايات بصلاحيات مطلقة في الحكم الداخلي المحلي .. بينما يتولى الجهاز المركزي الفيدرالي السلطة الشاملة سياسيا .. وإقتصاديا .. وعسكريا .. ويعقد معاهدات وإتفاقيات .. كما يقوم بالتمثيل الدبلوماسي والدفاع وكل الشؤون الدولية والخارجية .

( الطابور الخامس ) .
. مجموعة من الناس يناصرون إحدى الدولتين حين حدوث نزاع أو حرب بينهما .. ويقومون بنشر الشائعات وسط الشعب وبث الروح الإنهزامية لتثبيط همة الشعب وإحباطه لصالح دولة اخرى .. هؤلاء يُطلق عليهم الطابور الخامس .

( غسيل الأموال أو تبيض الأموال ) ..
هي جرائم إقتصادية في جنيّ الأموال الضخمة التي يكسبها البعض بطرق غير قانونية ولا شرعية وربحها كبير جدا مثل .. زراعة و تجارة المخدرات .. تهريب الذهب والمجوهرات والسلاح .. والدعارة .. وتمويل الإرهابيين .. والنصب والخيانة والرشوة .. وإختلاس المال العام .. وغيرها كثير .. ولايتمكن هؤلاء الخونة من وضعها في البنوك أو الإحتفاظ بها .. فيقومون بشراء العقارات والسيارات أو سلع تجارية .. وبهذه الطريقة يتفادوا أن يكشفهم القانون بالتساؤل من أين لك هذا .. وهناك طرق ملتوية خبيثة تمكّن البعض من وضع المال بالبنك بطريقة قانونية ولكن تحتاج لمدة طويلة وإجراءات وهمية مطولة على الأوراق والمستندات وربما يكون مصيرها الفضيحة قبل أن تكتمل .

( الفـيـتـو ) .
. كلمة لاتينية تعبّر عن المنع أو الإعتراض .. وهذا يعني حق الإعتراض من دولة أو هيئة على إصدارتشريع مقترح من دولة أو دول اخرى .

( التغريب ) ..
 والمقصود به .. الجهود المعنوية والملموسة من دول الغرب لنشر أفكارها .. وقوانينها .. وأنظمتها في أقطار العالم الإسلامي أجمع . تم النشر في الفيس فقط

(( البعثية ))
حزب قومي علماني بحت .. يدعو إلى الإنقلاب الشامل في كافة المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الإشتراكي (( البغيض )) أسّس هذا الحزب ميشيل عفلق .. وذلك عام1947 م .. وبدأ إنتشاره في بعض الدول .. وقد نقل عفلق هذا البعث من الإنبعاث الإيطالي بزعامة جوزيني ما زيني .. .. وكان يرافقه في هذا الحزب صلاح البيطار .. عفلق والبيطار كلاهما من الجنسية السورية


تعريفات الجزء الثاني



(( الأخوان المسلمون !!! ))
بعد أن أسسها محمد البنّا بالإسماعلية عام 1928 م وأنتقلت للقاهرة .. وأعلنوا في حينه أن هدفها تطبيق شريعة الله والوقوف ضد العلمانية كحركة معارضة سياسية إصلاحية .. ومضت في الإتساع حيث أمتدت لأكثر من 72 دولة عربية وإسلامية .. بعضها كان يعمل في الخفاء مندسا .. ظهرت بعض المآخذ والملاحظات عليها في سنواتها الأخيرة .. وبدأ بعضها يرغب بزعامة رئاسية يتولى بها كافة الجوانب في الحياة عامة .. كما بدأ بعضها يحرّض على الصراع من أجل السلطة .. وظهر للعيان تغريدها بعيدا عن الهدف في أعوامها الأولى .. أنضم لها عدد كبير من الشباب الغير عارفين معناها عدا المسمى .. كما أن الملاحظ أن مسمى ( الأخوان المسلمون ) أنفرد كمجموعة بينما سمى إبراهيم عليه السلام أمة محمد المسلمون .. فكيف ينفرد مجموعة بهذا الإسم بينما الكل أخوة مسلمون بعضهم مع بعض كالبنيان المرصوص .

( الديمقراطية )
نشأ هذا المسمى بعد الثورات الأوربية وخاصة الفرنسية .. وأيضا الثورات الأمريكية .. وقام البعض بتعريفها تعريفا خاطئا فقالوا .. هي أن يحكم الشعب نفسه .. وهذا غير صحيح لإختلاف الثقافات والمتطلبات وتركيبة الشعب الثقافية والإجتماعية والأسرية وقد تجد إختلافا في العادات والتقاليد والعُرف بين مدينة وأخرى مجاورة .. ولكن الديمقراطية .. هي الشفافية والوضوح والمعرفة لما سوف يتم إتخاذه فيما يخص الشعب .. وأيضا إتاحة الفرصة أن يتم عرض القرارات على مجموعة من أصحاب الرؤى الذين أختارهم الشعب ليمثلوا كل الشرائح قبل إتخاذه تلك القرارات .. عدا الإنتخابات يقوم بها أفراد الشعب نفسه .. وتختلف الديمقراطية من دولة لأخرى .. فمنها من يعرض المشاكل على مرأى ومسمع الجميع وتأتي الحلول لاحقا مثل مجلس الأمة ..أو الشعب .. ومنها من يتخذ قرارا يتم إعلانه بعد التنفيذ يتمشى جزء منه مع رغبة الشعب ولكن بطريقة غير ظاهرة .. كعزل وزير أو إعفائه لأسباب لايعرفها الجميع .. وتطبيق الديمقراطية لايمكن التعامل معها مالم يدرك الجميع التشريع السماوي أوالقوانين الوضعية للدول التي تسير على هذا النهج .

(( الديكتاتورية ))
 فرض نظام واحد شامل دون خيارات او مشاورات .. ويمكن لهذا الأمر أن يقرره ويطلب تنفيذه شخص واحد مسئول بسلطة تنفيذية مطلقة تتخطى كل السلطات التي حوله .

( الليبرالية ) ..
 Liberty كلمة مشتقة من المعنى الإنجليزي بمعنى ( الحرية ) وهو حزب جعلوه مذهبا أعطى كامل الحرية لمن رغب به أفرادا وجماعات أن يعتنق ما يشاؤن من أفكار والتعبير عنها بشكل مطلق .

( الإشتراكية )
بدأ حزبا وأيضا جعلوه مذهبا إقتصاديا تحتكر به الدولة وسائل الإنتاج في البلاد كأملاك للشعب .. بمعنى أن الدولة تشارك الشعب في كل شيء .. بل طغوا في توزيع أملاك الآخرين واموالهم بطريقة جعلت كثيرا من أصحاب رؤوس الأموال يهربون بأموالهم
 (( كما حصل الهروب من اليمن الجنوبية للمملكة وغيرها من الدول ))

( الشيوعية )
 .. من أقذر المذهب الإقتصادي الإجتماعي ..فهو يقضي تماما على الملكية الفردية .. وتتحكم الدولة في حياة الأفراد وتُخضِعهم إجبارا ليكونوا تحت إشرافها لتديرهم ماديا وحتى فكريا ..وتعمل بمبدأ .. كل بقدر قوته ولكل بقدر حاجته ..وهذه الفلسفة وضعها فريدريك لإنجلز .. وكارماركس وتقوم على بؤرة الدكتاتورية ( سبق تعريفها )

( البروليتاري)
.. هم الطبقة الكادحة عموما وخاصة العمال والفلاحين .. وهؤلاء يعملون في مصانع الدولة وأيضا مزارعها ويحصلون على ملاليم ويعيشون
تحت رحمة القائمين على المصانع
(( وقدتجد بعض الإقطاعيين يقوم بنفس الدور مع عمال بحاجة للقمة العيش ))


( الأيديولوجيات )
.. وتعني عقائد وهي منظومة التصورات والإعتقادات والنظريات التي تتعايش معها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والإقتصادية والإجتماعية .. ولكن لا يكون الدِيِن ضمن هذه المنظومة .. فأيديولوجية الدين أخذت وضعا خاصة بها لدي المجتمعات .

( البيروقراطية )
.. أصل هذا الكلمة من فرنسا من كلمة بيرو .. وتعنى مكتب .. وترمز للمكاتب الحكومية الفرنسية في القرن 18 عندما كانت المكاتب تُغطى بقماش مخملي داكن اللون ..
(( وربما يتذكر كبار السن الأوائل في مجتمعنا عندما عملوا مع الإدارات الحكومية وكيف كان يتم تغطية المكاتب بقماش مخملي احمر ..
وشكلهم كانوا يقلدوا دون معرفة المعنى ))
 وهذه الكلمة أيضا يونانية من كلمة ( كارتوس ) أي القوة .. والسلطة .. والسيادة .. وتم إستخدام هذه الكلمة على الرجال الذين يجلسون خلف المكاتب وبيدهم السلطة .. وهكذا توسع هذا المفهوم ليشمل المؤسسات غير الحكومية والمدارس والمصانع والشركات .. وبالرغم أن المعنى والتنفيذ بدأ كتنظيم نموذجي من المفروض أن يؤدي إلى إتمام وجودة العمل كماً ونوعاً .. ولكن الذين تسببوا بتشويه هذه الكلمة .. هم الذين لم يفرقوا بين سلطة التنظيم والتخطيط وما يندرج تحته .. وبين السلطة أن تبدا وتنتهي عندههم .. فأصبح لهذه الكلمة تشويها في مجتمعنا العربي خاصة وصارت الأمور مركزية

( البروتوكول )
.. ويعني مجموعة من الضوابط الرسمية التي تحيط بتحركات الإنسان وعلاقته اللفظية والكتابية وخاصة بالسياسة الدولية .. وله ثلاث معطيات في القانون الدولي .
1) المراسم التي تسود العلاقات العامة والدولية سواء لفظيا اوكتابيا حيث تحتوي على التقاليد وأدب اللياقة والمجاملة
2) محضر الجلسات الرسمية للمفاوضة والتي تحتوي برصد جميع ماجرى وما قيل
3) الإتفاق الذي يحتوي على قرار أتخذه دبلوماسيون مجتمعين في مؤتمر حول قضية دولية .. وتعتبر وثيقة دبلوماسية تسجل فيها نتيجة المفاوضات وما تم الإتفاق عليه من نقاط ومواد


( الرجعية )
.. إصطلاح سياسي يُقصد منه معارضة الإصطلاحات الحديثة بشكل عام .. والتمسك بالأسس والأساليب القديمة في المجالات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والتي أصبحت بالية ولا تحقق مقتضيات التقدّم.

( الراديكالية .. الجذرية)
.. مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالإصلاحات الجذرية ولا يقبلون بالتدرج .. وذلك لتحسين الأحوال الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للمجتمع .. ويمثل الراديكالية أقصى اليسار .. وتأتي بعدها الليبرالية في المقام الثاني .. ويليها مذهب المحافظين والذين يعارضون أية تغييرات جوهرية .


( الارستقراطية )
 .. هي الطبقة الإجتماعية ذات المنزلة العالية وعُرفت أنها تضم العائلات ولها إعتبار في المجتمع بسلوكها المهذب وسيادتها في المسائل الإجتماعية وأيضا السياسية .. وتتكون أيضا من الأعيان الذين وصلوا إلى مرتبتهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة وقد أستقرت هذه المراتب والأدوار فوق مراتب وادوار
 الطبقات الإجتماعية الأخرى .


الفيسبوك ( الكاتب والمؤلف طلال النزهة )
تويتر ( المؤلف طلال النزهة )
بقية التعريفات تتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني مروركم وتعليقاتكم الرائعه