السبت، 8 ديسمبر 2012

اصدقاء الود والورد


سوف أبدأ بمن يسعدنا ويشرفنا بصدقاتهم ومعرفتهم ألا وهم أصدقاء الود، مهما كتبت عنهم لا يمكنني أن أوفي وصفهم الأخوي والسامي وصفاتهم الراقية الصادقة..
الصديق إن ذهبت إلى ما أحل الله ورسوله عليه الصلاة والسلام كان بعد الله معينًا ومساعدًا ومسهلاً، وإن ذهبت إلى ما حرم الله ورسوله عليه الصلاة والسلام كان صدًا وحاجزًا قويًا ليبعدك ويوقفك، إن أحسست بالإحباط النفسي أو الدراسي تجده مبعدًا ذاك الإحباط بشتى الطرق والأساليب المفيدة، إن مرضت يدعوا لك بالشفاء العاجل والزيارات اليومية مع كلمات وعبارات تخفف عنك المرض، إن غبت عنه يسأل عنك بكل الطرق والوسائل حتى يجدك ويسمع صوتك أو من غيرك ليطمئن عليك، إن أصابك ضيق أو حزن تجده أول المواسين، ويبقى بجانبك ويظهر الحزن على وجهه ومشاعره، إن أصابتك ضائقة مالية يتفانى في فك ضائقتك المالية حتى لو يستلف، لكن لا يعتذر أو يتهرب، إن وجد عندك تراجعًا في مستوى دراستك أو عملك حثك على تحسين المستوى بنصائحه وإرشاداته، إن أكرمك الله بفرح تجده أول الفارحين وأول المشاركين والحاضرين في فرحك بقلبه قبل جسده..
ذكرت فقط تسعة وبقي تسعين من الصفات الحميدة والنقية والمشاعر الصافية والأحاسيس الراقية والسامية والأخوة الصادقة المستمرة.. علينا جميعًا خاصة الطلبة والطالبات المبتعثين؛ لأنهم أكثر احتياجًا لأصدقاء الود وصديقات الود في غربتهم؛ لذا وجب علينا أن نحافظ عليهم في قلوبنا وعقولنا, ولا نجعل غلظة صغيرة وبسيطة منهم نفرط فيهم أو ننساهم, ولا ننسى أننا لسنا معصومين من الخطأ.. يا رب.. يا رب.. يا رب.. أحفظ واكرم وبارك  وأسعد ووفق ونجح أصدقاء الود دومًا وأبدًا.
* وهناك أصدقاء الود لم تعرفهم من قبل، ولكن أثناء مراجعتك في معاملة لك في جهة ما تجد منه كأنك صديق له يقوم ويبذل قصارى مساعدته في تسهيل وتسريع مصلحتك، ويصيبك العجب عندما يقول للذي معاملتك عنده أن هذا صديقي وعزيز علي أرجوك مساعدته، عندها تجد أنك لا شعوريًا تدعوا له بأدعية طيبة له ولوالديه.. اسأل الله الكريم بكرمه أن يكثرهم في مجتمعاتنا.
* ليست مجاملة إنما حقيقة، صحيفة “سفراء” العالمية والإلكترونية والقائمون عليها يحملون الود لجميع الطلبة والطالبات المبتعثين في مشاركتهم أفراحهم ونجاحاتهم ومناسباتهم وأخبارهم وهموهم جزاهم الله خير.
أصدقاء الورد أود أن أنساهم، ولكن أدعوا الله أن يهديهم ويجعلهم بمشيئته وقدرته أصدقاء ود، أصدقاء الورد مثل الورد، فالوردة لها شكل جميل جدًا، ولكن ما أن يمر عليها يوم وإلا وتذبل وبعدها تجف وتفقد جمالها نهائيًا، بكل أسف وألم يحملون عكس صفات أصدقاء الود.. هداهم الله.
عندما يحتاج منك يتصل ويتواصل وبعدها يختفي، وعندما تتصل عليه لا يرد، وعندما تطلب مساعدة مالية أو شخصية يبهرك رده، ولكنه مجرد كلام معسول فقط، ومواقف وأمور عدة حصيلتها سلبية.. يا من كانوا يكنون المودة والـمـحـبـة ثـقـل الـجـبال أراهم الـيوم عـني يـبـعــدون عـن الـلـقـاء والسـؤال، أخواني وأخواتي سامحوني حاولت أن أكتب أكثر فلم أستطع؛ لأنه بتوفيق وكرم الله جعلني
 لا أكتب أو أقول أو أتطرق عن سلبيات وخصوصيات الناس عامة.
بقلم/ فؤاد تنكر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني مروركم وتعليقاتكم الرائعه