الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

مهلكات العاطفة بين الزوجين



الحياة الزوجية لا تقوم على إهانة العاطفة وتجريحها بل اندماج عاطفي بين الزوجين كل طرف يسعى لتغذية عاطفة الآخر والحفاظ على نقاءها حتى لا يتسرب لها الجفاف وينعكس على السعادة الزوجية , ولكن يؤسفني عندما نشاهد البعض يسعى لحرق تلك العاطفة والإساءة لها وتجريدها من أحقيتها واجتثاث جذور العاطفة من أعماق الآخر دون الشعور بذلك وهذه بعض مهلكات العاطفة بين الزوجين :
1 . التجاهل العاطفي : 
الحياة الزوجية تشرق بالعاطفة وتنبض بالتبادل بين الزوجين , ولكن عندما يتم التجاهل من احد الطرفين فإن العاطفة تبدأ بالخمول وتكون ردة الفعل ارتفاع معدل التجاهل العاطفي وزيادة نسبة المشاكل بين الزوجين .
2. الهجران العاطفي : 
عندما تصبح الحياة الزوجية خاوية من مشاعر الحب تكون أروح الزوجين عبارة عن كهوف لا يسمع إلا صدى الوحدة , ولكن الأصعب من ذلك هو اللامبالاة للطرف الأخر وعدم المبادرة في فهم البعد والتبادل العاطفي , وهذا بدوره يؤدي للهجران العاطفي مما يجعل كل واحد منهما في حياته الخاصة .
3 . الإهانة العاطفية :
وهو التجريح والتحرش في العاطفة وهذا يؤدي إلى الانكسار النفسي ويمنع انبعاث العاطفة بل يولد الحقد في النفس ويكبت العاطفة من التعبير , وبعد ذلك تصبح عزلة نفسية بين الزوجين .
4 . كبت الانفعال :
عندما تحدث المشاكل بين الزوجين فإن الانفعال يكون ردة فعل لهما , ولكن ما يحدث من بعض الأزواج يكبت انفعالات زوجته ويجبرها على ذلك لأنه يعتبر هذا إهانة لكرامته فيحرق أعماقه بثورة هذا البركان من الانفعال فتشعر بكبت وضيق نفسي.
5 . الأنانية العاطفية :
من أجمل الأشياء في الحياة الزوجية هو تبادل المشاعر بينهما ولكن الأسوأ هو الأنانية العاطفية وذلك عندما يتحدث أحدهما عن مشاعره وأحاسيسه وانفعالاته بكل تفصيل ويطلب من الآخر أن يستمع له , ولكن عندما يرد الآخر أن يتحدث لا يدلي بأي اهتمام له بل يخلق أعمال للهروب من سماع الآخر.

أيقن أن كل جرح عاطفي يمكن أن يكون حصيلة للسعادة إذا أصبح الوعي كافياً للتعامل معه .

بقـلم :
موسى بن راشد البهدل .
تخصص / علم نفس ( توجيه وإرشاد نفسي )
ومدرب معتمد ومحترف في التنمية البشرية.

الفيس بوك :http://www.facebook.com/musa.albhdal?sk=wall

تويتر :albhdal@

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني مروركم وتعليقاتكم الرائعه